Search
Close this search box.
  • متى يكون الإحسان مميزاَ
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
الإنسان في مسیرتهِ التکاملیة من المهد إلی اللحد کما یقال لا یخلوا من مواجهة الأعداء، قد تکون الزوجة هي العدو الولد هو العدو الجار الزمیل السلطان إلی آخره ولهذا في تاریخ النبوات رُصد لکل نبي فرعونه، الفراعنة قارون النبي اُبتلي بأبي جهل وأبي لهب وغيره اذاً مهما کُنت لا تصل إلی درجة الأنبياء فتوفع في مسیرتك أن تواجه عدواً أو أکثر من عدو والقضیة تبلغ مداها اذا اُبتلي الإنسان بعدوٍ من أهل بیته أين المفر؟
ما الحل؟ هناك حلولٌ نری أفضل الحلول علی ضمن روایات اهل البیت علیهم السلام الطریق الاول أن تسترضیهم مثلا بالمال أو بغیره کل عدوٍ تُرضیه بشيء حتی الملوك هذا المعنی لا یُمکنهم بعض الأعداء قد یأخذ منك المال وکما یقال یطنعك من الخلف اذاً لا أمان.
منها العقوبة أن تبني سجناً کسجن الحجاج مثلا أو هارون وغیره کل من تکلم علیك عاداك تودعه في السجن هذا المعنی ایضا غیر متیسر لك.
ثالثا أن تنبري بالإنتقام کل من تکلم علیك تتکلم علیه کل من آذاك تؤذیه کما في المثل تکیل له الکیل کیلین الآن هذا شرعا من باب الدفاع عن النفس جزاء سیئةٍ سیئةٌ ولکن عمرك یفنی بمواجهة الأعداء، اذاً هذه الطُرق کلها کما یقال فیها ما فیها ما هو الطریق الأمثل لإستیعاب الغیر؟ الآن لا أقول الأعداء استیعاب الغیر اوله الزوجة جعل بینکم مودةً ورحمة الزوجة اذا أحبتكَ صارت کالعجینة بین یدیك حتی في النهي عن المنکر حباً لك تطیعك، الولد تخشی من عقوقه اذا ملکت قلبه هذا الولد یصبح لك ولدا باراً وقس علیه باقي الموارد ماذا نصنع؟ الحل أن نصل إلی امتلاك القلوب أن نمتلك قلبه، هذه روایة عن امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه معادن الحکمة.
بالأحسان تُملك القلوب، ثلاث کلمات فیها علمٌ اجتماع، اولا بالإحسان ما قال بإعطاء المال الإنسان قد یکون في ورطة في هم وغم له مشکلة مع زوجتة وهو أثری الأثریاء تزیح عنه هذا الغم تُصلح بینه وبین زوجته هذا إحسان.
انسان له ولد عاقٌ تتکلم مع ولده تجعله بارٌ هذا احسانٌ اذاً الإحسان لیس بإعطاء المال دائما، بالإحسان تُملك القلوب، قلب من؟ قلب المؤمن بتعبیر اهل البلاغة الجمع المُحلی بأل یُفید العموم القلوب جمعٌ وعلیه أل معنی ذلك حتی الفاسق تملك قلبه ولهذا رب العالمین جعل فرعون وهو المقلب القلوب یلین لموسی وهو الذي کان یذبح أبنائهم، اذاً من أراد أن یکون ملکا ومالکاً ومُستعبداً للأحرار فعلیه بهذا المعنی.
النبي الأکرم صل الله علیه وآله کلمات الأمیر والنبي متجانسة لئن هذا مدینة العلم وهذا مدینتهُ الباب منسجم مع المدینة النبي الأکرم یشیر إلی حقیقة أن هذه من لوازم الفطرة، لیس الأمر تکلفیاً عندما تُحسن إلی أحد لا یفکر أن یحبك أو أن یطیعك أو أن یقدسك هذا جِبليٌ، جُبلت القلوب إلی حب من أحسن الیها وبُغض من أساء الیها، ولهذا عندما تأتینا زوجة شاکیة زوجٌ شاکي أقول لا تنقل ردة الفعل اُنقل الفعل، أسأت إلی زوجتك أثرت غضبها فبالغت في ردة الفعل أنت المقصر، اذاً الإنسان اذا أساء إلی أحدٍ یُبغضه فإذا أغضبه قد یبالغ في الأسائة ولهذا قیل البادي أظلم أنت الذي بدأت الظلم والمظلوم بالغ في الإنتقام، أنت البادي وأنت أکثر ظلماً.
هناك عبارة تعرفونها جمیعا تسمی فلان طالب الحوزة، ما معنی الحوزة؟ یعني ذلك المكان الذي یلم طلاب العلم یلمهم لماً هذه حوزتهم، الروایة ایضا بدیعة عن امیرالمؤمنین لا یحوز الغفران، مرة أنت مغفورٌ لك ومرة أنت حُزت الرضوان کیف صاحب الشبك في البحر یحوز علی السمك یجعله في شبكةِ البعض یصطاد الغفران فیجعله في شبکة حاز الغفران، من؟ إلا من قابل الإساءة بالإحسان، أن تقابل الإحسان بالإحسان هل جزاء الإحسان إلا الإحسان هذا أضعف الایمان، الکمال کل الکمال أن تُبدل أو أن تواجه الإساءة بالإحسان.
کلمة أخيرة کان من اللازم أن نصدر حدیثنا بقول الله عزوجل ولکن نقول ختامه مسك کلام الله عزوجل فوق کل کلام، هذه الآیة في کتب الأخلاق یعتبرونها مفتاح القرب إلی الله عزوجل، ما یسمی بالعرفان وغیره دعك عن المصطلحات! القرآن کلمة الفصل والذین جاهدوا فینا ما قال سعوا تعبوا، جاهدوا الجهاد فیها معنی المصابرة والإستمراریة والمعاناة، أن تصلي في مکان مکیف في مسجد مریح ولك دابة سریعة ولك بیت فاره ولك زوجة مطیعة اذاً أین المجاهدة؟ جاهدوا أن تعیش المعاناة هذا طریق الکمال، فینا هنا ألف کلام ما قال في سبیلنا! فینا یریدون الوصل بنا! مرة تريد أن ینتشر الإسلام هذا في سبیل الله ولکن عین العبد علی المولی لا علی سبیله المعنی دقیق جداً جاهدوا فینا لا في سبیلنا لنهدینهم سُبلنا هذه الآیة فیها صنوف من التأکید المؤمن قارئ القرآن یحسن به أن یتعلم النحو والبلاغة یفیده في فهم کتاب الله، اولا اللام لام التأكيد النون نون التأكيد المثقلة سُبلنا جمعٌ ومضاعف إلی الله عزوجل بقي شيء؟ کل التأكيد في هذه الآية! لا نهدینهم سبیلاً سبلنا الطرق إلی الله عزوجل کما یقال بعدد أنفاس الخلائق الشاهد هنا ما علاقة الآیة بحدیثنا؟ وأن الله لمع المحسنین! کلامنا في الإحسان إلی من أساء إلیك، أنت اذا أحسنت إلی من أساء اليك دخلت في دائرة الجذب الإلهي لنهدینهم سُبلنا.
کلمة أخيرة ونختم بها الحدیث رب العالمین مع کل شيء لا مع کل شيء لا بمقارنة وغیر کل شيء لا بمزایلة أو بمفارقة معنی تکویناً ولکن هنا المعیة بمعنی آخر معیة التأييد والنصرة مع الأعداء ایضا ولکن هنا مع المحسنین بمعنی اللطف والتأييد ویُؤیده قوله تعالی ایضا إن الله مع الذین إتقوا والذین هم محسنون، اذاً الإحسان کلما کان الطرف أبعد منك کلما کان الطرف أعدی الأعداء لك الإحسان إلیه یقع موقعه هذا أولاً وکلما کان الإحسان مخالفاً للمزاج کان أعظم، امیرالمؤمنین وفاطمة تصدقا بقوتهما وهما جائعان ثلاثة أيام لمن؟ الآن الفقیر مسلم المسکین مسلم ولکن یُعقل في زمان النبي أسير مسلم؟ ویطعمون الطعام علی حبه مسکیناً ویتیماً وأسیرا لعل بسیاق الآیة الیوم الأخير کان للأسیر قمة الجوع والتعب، اذاً إجعل احسانك متمیزاً ولمن لا یستحق الإحسان عندئذ تصل إلی مرحلة والذین جاهدوا فینا لنهدینهم سُبلنا.

إلهي بأولیائك وبالصالحین من عبادك إجعلنا من أهل احسانك اللهم أحسن الینا وإن أسأنا أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد ألینا منه السلام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.