Search
Close this search box.
  • متى يختم على القلب ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
بحث القلب عوارض القلب آفات القلب مقسیات القلب منورات القلب کل هذه من العناوین التي وردت بمضامینها في الکتاب والسنة؛ المؤمن عینه علی هذه الأبحاث ما یتعلق بالمعاش بالمأکل والمشرب والمسکن بما یتعلق بالأبدان هذه کلها أبحاث نافعة ولکن حدها القبر، عند القبر لا بدن ولا مسکن ولا أهل ولا عیال، اذاً العلم الذي ینفعك ذلك الذي یغیر من حالك من ساعة الموت إلی أبد الآبدین لا نهایة؛ هکذا یقال عندما یدخل الانسان الجنة يأتيه الخطاب من الحي الذي لا یموت إلی الحي الذي لا یموت، رب العالمین حي لا یموت وأنت في الجنة حيٌ لا تموت طبعا بفارق أنه بأذن الله ما دامت السماوات والأرض، خلودنا بإذن الله عزوجل ولکن النتیجة أننا باقون إلی أبد الأبدین! التعبیر مذهل ولهذا کلما ذکرنا القلب کلما ذکرنا الباطن کلما ذکرنا الروح کلما ذکرنا النفس کل هذه أبحاث شیقة ولازمة، من الأبحاث المتعلقة بالقلب أن القلب یتأثر بالجوارح سلباً وایجاباً والشاهد القضیة کما یقال وجدانیةٌ عندما تنظر إلی امرأة أجنبیة بشهوة أو بریبة تری ارتیاحاً شهویاً الشهوة تنقدح، المیل هکذا الانسان یرتاح غریزیاً ولکن ینظر إلی قلبه یری سواداً في باطنه؛ الکثیرون یقولون نفتح صفحةً من القرآن یأتینا النعاس نرید أن نصلي نری الصلاة كأنها جبل ثقیل بعض الناس مستعد أن یمشي أمیال بین الطلوعین ولکن رکعتا الصبح ثقیلة علیه، والقرآن یقول وانها لکبیرة الا علی الخاشعین! لئن القلب صار مظملاً وظلمة القلب لیس أمراً فجائیاً تدریجيٌ،.
الروایة عن النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم إن المؤمن اذا أذنب کانت نکتة سوداء في قلبه؛ نکتة یعني ما یشبه النقطه بقعة صغیره من السواد فإن تاب ونزع واستغفر صقل قلبه منه، أحدکم یلبس ثوباً أبیض تسقط علیه قطرة من الحبر یغسلها فورا الثوب لا یحتاج إلی غسیل کامل النقطة زالت اذاً القلب لم یتغیر کثیرا لأنك استغفرت صقل قلبه، وإن ازداد زادت فذلك الرین الذي ذکره تعالی في کتابه کلا بَران علی قلوبهم، رأیتم بعض القذرین هکذا من الذین سُلب عقلهم له ثوب من فوقه إلی أسفله قاذورة يغسل أي شيء فيه؟ لا تری بقعةً نظیفة في ثوبه البعض هکذا قلبه یُختم علیه یُغلق علیه الرین علی القلب الختم علی القلب هذه من تعابیر القرآن الکریم.
من الأحادیث المتعلقة بالقلب ایضاً هذه الروایة عن المسیح قلنا روایات الأنبیاء السلف سواء المسیح أو موسی علیه السلام هؤلاء روایاتهم عندنا، إقرأ التورات الفعلیه والأنجیل الفعلي ماذا تجد فیه؟ اما هذه الروایة عن المسیح علیه السلام نقله المجلسي في بحاره إن الدابة اذا لم تُرتکب ولم تُمتهن ولم تُستعمل لتصعب ویتغیر خُلقها، الدابة اذا لم تروض هذه الدابة یصعب الاستفادة منها ولهذا عندنا حیوانات ألیفة وحیوانات وحشیه، المسیح یقول الحیوان اذا لم یروض لا یُستعمل في الأذقال یستعملون الفیله؛ طفل صغیر یجر الفیل بحبل بسیط لئن الفیل مروض؛ یقول وکذلك القلوب اذا لم ترقق بذکر الموت ویتبعها دئوب العبادة تقسوا وتغلظ یُصبح کالحیوان الهائج کالحیوان المتوحش، الصلاة الصیام ذهاب المقابر زیارة المرضی العیادة قیام اللیل کل ذلك من مرققات القلب، وهنالك شيء في البدن أمره عجیب وهي غدة الدمع؛ بإمکانك أن تعمل شیئاً یزید من إفراز الفم ما في الفم من السوائل تُفرزها بطریقة ما اما غدة الدمع هذه مرتبطة بالعواطف أکثر أعظم الممثلین في العالم من الممکن أن یبکي بصوت مرتفع ولکن قل بالله علیك أعطني دمعة لا یمکنه الا أن یستعمل بعض المهیجات الکیمیاویة والا البکاء العاطفي الدمعة العاطفیة لا تنرل، ولهذا الدمعة مقدسة لمَ؟ لأنها علامة! توقیع الملك علی معاملة ما قیمتها؟ خط علی ورق ولکن یقولون هذا التوقیع یسوی الملایین لأنها علامة؛ أنت بين الموت والحیاة الملك یوقع علی شيء یُنقذك من الاعدام هذا التوقیع له قیمة کبری! الدمعة بمثابة التوقیع! ولهذا امیرالمؤمنین علیه السلام یقول ما جفت الدموع الا لقسوة القلوب؛ لا تبکي في مناجات دعاء أبي حمزة في جوف اللیل في شهر رمضان في یوم عرفة دعاء عرفة تحت قبة الحسین علیه السلام ایام عاشوراء هذه مواسم البکاء لماذا لا یأتيك البکاء؟ القلب قسي وصار کالحجر الدمعة تابعة للقلب بلا تکلف، الآن ما مشکلة القلب؟ وما قست القلوب الا لکثرة الذنوب القضیة کالسلسة؛ قلب قسي دمعة جفت ولهذا إن مر علیك شهر من الزمان عینك لم تدمع لا في أمر توحیدي ولا في أمر ولائي لا في مصائب اهل البیت تمر علیك الایام الفاطمیة مثلا ولا في جوف اللیل ولا في الصلاة الواجبة هذا القلب قلب مریض بحاجة إلی علاج، کثرة المال مفسدة للدین مقساة للقلب الذنب یقسي كذلك کثرة المال ذلك.
روایة أخيرة البعض منا ذکرنا مراراً لیس هنالك انسان خالٍ من مصیبة في جهة ما؛ امیرالمؤمنین یقسم المصائب یقول إن من البلاء الفقر! ترید أن تشتري شیئاً طعاما شهیاً کذا لیس لك ما عندك الخبزة متوفرة عادةً لا مؤنة فيها الا في ایام القحط مثلا، من البلاء الفاقة وأشد من ذلك مرض البدن لو خیروك الآن بین مثلا مرض عضال وبین آلاف الدراهم تقول هذه الدراهم فداء لجسمي لعافیتي وأشد من ذلك من مرض البدن مرض القلب! انظروا إلی الترتیب في انواع البلاء؛ وإن من النعم العکس سعة المال وأفضل من ذلك صحة البدن وأفضل من ذلك تقوی القلب القیاس هو القیاس.

اللهم بحق اولیائك إلهي بالصالحین من عبادك اغفر لنا ذنوبنا واستر عیوبنا لا تفرق بیننا وبین محمد وآله طرفة عین أبدا وإلی أرواح المؤمنین والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.