Search
Close this search box.
  • متى تغمرك الرحمة ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
في عالم الأمطار هنالك بقعة مجدبة لا ینزل علیها المطر الا نادراً الأراضي الجافة هکذا، هنالك أرض تمطر علیها المطر ولکن بکم معین هناك أرض کالمناطق الإستوائیة رأيتم الغابات الکثیفة المطر ینزل صباحا ومساء عالم الامطار هکذا، طبعا المطر مثال للرحمة الإلهیة هو الذي ینزل الغیث من بعد ما غنطوا، من مظاهر الرحمة الإلهیة في عالم الوجود هو هذا الغیث الذي ینزل علینا، في عالم الرحمة المعنویة في البواطن ایضا هنالك رحمة تنزل علینا کالمطر بعض القلوب مجدبة لم؟ لئن الله عزوجل لا یتوجه الیها بالرحمة کالأراضي السبخة؛ وبعض القلوب رب العالمین یُمطر علیها هذا المطر له ضوابط المؤمن یلتفت الیها ولهذا ورد عن النبي صلی الله علیه وآله کما روي طبعا؛ إن لربکم في ایام دهرکم نفحات؛ هناك نفحة قلیلة متوسطة أوقات الصلوات في المسجد في المواسم ولکن هنالك نفحة غامرة ولهذا یقول في ایام دهرکم ما قال في کل یوم ولیلة ما قال في السنة! في ایام دهرکم قد یتفق الانسان طوال عمره یتعرض لهذه الرحمة الغامرة مرة أو مرتین أقول الغامرة؛ فتعرضوا له لعله أن یصیبکم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدا اذاً هناك نفحة کما یقال تصل إلی الجذور یجعلك مؤمناً إلی آخر عمرك، ولهذا بعض العلماء له کلمة جمیلة یقول اُنظر إلی قلبك في مواطن الطاعة مثلا عندك مجموعة من الأرحام زیارة الرحم فیها رحمة اجمالا تری إرتیاحاً في قلبك ولکن قل ما زُرت واحداً منهم تری هذه الرحمة جلیة؛ إغتنم الفرصة تعود علیها تجلس في مجلس مع المؤمنین الجلسة مع المؤمن کما یقول سلمان المحمدي لولا السجدة ولولا الجلوس مع المؤمنین معنی کلامه لما أحببت الدنیا ولکن یتفق کلما جلست مع مؤمن بعینه کما یقول المسیح جالسوا من یذکرکم بالله رؤیته تری نفحة مضاعفة اذاً إبحث في ایام عمرك أي عمل یوجب نفحة أية صدقةً لإي فقیر؟ زیارة لإي مؤمن لإي شخص ولهذا نقول لبعض الاخوة یقول مشاهد اهل البیت کثیرة في فصل الصیف نرید أن نذهب إلی مشهد واحد أين نذهب؟ کلهم نور واحد إذهب إلی المشهد الذي ترتاح فیه أکثر تری النفحات فیه غامرة وأنت أدری بنفسك قد یکون ذلك المکان مشهد أحد من المنتسبین الیهم من الملحقین بالمعصومین لا یُعلم أين مواطن النفحة الإلهیة.
کلمة أخيرة هناك مجموعة من الروایات إبحث عنها اولها رحم الله کلامنا في مواطن الرحمة منها کما تعلمون رحم الله من أحیا أمرنا اولاً کلمة رحم الله فعل ماضي یراد به الاخبار عن المستقبل؛ المستقبل في القیامة تظهر الرحمة الامام یقول رحم یعني هذه الرحمة محققة الوقوع کقوله تعالی غُلبت الروم؛ الروم غُلبوا لاحقاً ولکن بحکم الماضي وقعت الواقعة الواقعة ستقع ولکن عُبر عنها بلفظ الماضي هذه الصیغ تول علی الرحمة المحققة رحم الله امرء عرف قدره ولم یتعدی طوره لك مقدار من العلم لا تتظاهر بأکثر من ذلك بعض المتفلسفین المتفقهین یجیب عن کل مسئلة انا رأيت أحد کبار المراجع سُئل مسئلة شرعیة عن فتواه تریث یعني دعني أراجع المسئلة فقیه یخاف أن یجیب فورا وذا الانسان یجیب من جیبه رحم الله امرء عرف قدره، یقول علی علیه السلام رحم الله عبداً راقب ذنبه وخالف ربه هذا ایضا من الذین رب العالمین یغمرهم برحمته.
کلمة أخيرة ما معنی خاف رب؟ البعض یخاف لا یخاف من الله عزوجل یخاف من ناره یخاف من عذابه هذا مقام المتوسطین الذي لا یخاف خارج الدائرة الذي یخاف من العذاب هذا مؤمن متعارف من هو الأکمل؟ من ذکره القرآن الکریم واما من خاف مقام ربه ونهی النفس؛ مقام الرب یختلف عن نار جهنم الذي یوقر الله عزوجل أنت في محضر المرجع لا ترتکب مخالفة المرجع لا یخیف لیس له عسکر ولا له سوط هیبة المرجع تجعلك لا تقهقه في محضره مثلا اذاً الهیبة تأخذك؛ هیبة المرجع تأخذك هیبة العالم تأخذك فکیف ما لکم لا ترجون لله وقارا.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر وأجعلنا من خیار أنصاره وأعوانه بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.