Search
Close this search box.
  • ما يوجب القرب والبعد منه سبحانه
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

اصطلاح القرب والمقربون اصطلاح متعارف في النصوص والروایات نحن عندما نصلي ماذا نقول؟ نقول نصلي قربة الی الله تعالی نرید التقرب وانتم تعرفون القرب مسئلة تصاعدیة من علی مسافة مئة متر هو قریب منك ومن هو لصیق بك ایضا قریب منك، الانسان یحاول أن یقلص هذه المسافة بینه وبین من یرید اللقاء به، طبعا رب العالمین کما یعلم لا یُحد بمکان ولا زمان، التقرب الیه القرب هنا القرب المعنوي وهنا اصطلاح جمیل إن شاءالله هذا الاصطلاح یبقی في بالکم! الله ولي الذین آمنوا والمؤمن ولي الله کیف یمکن هذا المعنی؟ الصفات الالهي الاخری فیه فارق هو الخالق وانا المخلوق ولکن هو الولي وانا الولي! الولایة بمعنی القرب فلان ولي فلان الآن اقول الذي یلیك الذي هو بعدك مباشرة کأنه لا فاصل بین الله عزوجل وعبده هذا ولي الله وکأنه يأتي بعد الله عزوجل وهو قریب منه الی أبعد الحدود المتقاربان یصدق أن تقول هذا ولي هذا وهذا ولي هذا، في عالم المحبة والقرب ألف وباء اذا تقاربا نقول ألف ولي لباء وباء ولي لألف لأنهما متلاصفان متجاوران، اذاً المؤمن یحاول في هذه الدنیا هدفه أن یقلل هذا الفاصل بینه وبین رب العزة والجلال.
الآن ما هو موجبات تقریب هذه المسافه؟ نأخذ جولة شریعة في نصوص اهل البیت علیهم السلام اهل البیت ادری بما فیه؛ اوله مسئلة الاخلاق أوسعکم خلقاً أن اقربکم من الله اوسعکم خلقاً وفي روایة أخری احسنهم ایماناً، نحن عندما نقول فلان حسن الاخلاق یتبادر الی الذهن تتبادر البشاشة انسان بشوش یمزح ویمرح هذا یسمونه في العرف حسن الاخلاق والحال بأن القضیة أعمق هذه صفة من الصفات حسن الخلق یعني عمارة الباطن المتکبر سيء الخلق الحسود سيء الخلق الحقود سيء الخلق وإن کان بشوشاً یتفق انسان هو حسود وبشوش، من البشاشة حسن الخلق ولکن من حیث التکبر هذا سيء الخلق اذاً الخُلق في مقابل الخَلق عندما تنظر للمرآة ماذا تقول؟ تقول اللهم حسن خُلقي کما حسنت خَلقي هذا الخَلق جمیل متناسق یارب اجعل خُلقي ایضا خُلقاً متناسقاً اذاً اول شيء الخُلق الاخلاق الباطنیة ولهذا هذا الذي اقوله مدعوم بروایه؛ کما أن أقرب الناس من الله المتواضعون کذلك ابعد الناس من الله المتکبرون! المتکبر بعید عن الله عزوجل.
من موجبات القرب ایضا وهذا أمر میسور وسهل أقرب ما یکون العبد الی الله وهو ساجد عن النبي الاکرم صلی الله علیه وآله وسلم، طبعا السجود له حقیقة ما وراء وضع الجبهة علی الارض الطفل قد ایضا بعض صغار السن یقلدون آبائهم یسجد علی التربة مثلا هذا لا یسمی من اقرب الناس الی الله عزوجل هذه تمثیلیة کما یقال، حقیقة السجود ما وراء هذه الحرکة الظاهریة الاحساس بالقرب سبحان ربي الاعلی وبحمده، انسان یعیش حالة التذلل وعلو الرب المتعال یری نفسه حقیراً ویر ربه عالیاً بل الاعلی مقابل الاعلی الاسفل، بني آدم في حال السجود یضع أشرف بقعة في جسده وهي الجبهة یضعها علی ارخص بقعة وهي الارض هناك تذلل ظاهري وهذا المعنی لطیف انسان طویل القامة له جسم ریاضي کما یقال ولکن عندما یسجد یتقلص یتکور اقل حجم له هو علی الارض ولهذا في الروایات تقول احدی زوجات النبي عندما کنت أبحث عن النبي ولعله مثلا ذهب الی دار زوجة أخری رأيته کالثوب الملقی انسان بعض الاوقات لا یمیز بین الساجد اذا کان متغطیاً بعبائة لا یمیز بینه وبین الثوب الملقی وخاصة اذا کان نحیفاً، المهم الانسان في حال السجود یعیش حالة الصغار والتذلل.
من موجبات القرب ایضا اقرب ما یکون العبد من الله اذا خف بطنه! صلواتنا في شهر رمضان المبارك ساعة الافطار تختلف عن هذه الساعة انسان جائع ویصلي ویسجد هذا من موجبات القرب من الله عزوجل.
کذلك من موجبات القرب وهذه روایة ایضا فیه معنی بلیغ عن امیرالمؤمنین علیه السلام من صبر علی الله وصل الیه ترید الوصال ترید السلوك والسیر؟ کلمتان من صبر علی الله وصل الی الله، الصبر علی الله یعني ماذا؟ من معانیه أن یصبر الانسان في سبیل الله عزوجل اُوذوا في سبیلي انسان یقول کلمة حق هذا یصیبه الاذی هذا الاذی اذا کان في سبیل الله عزوجل هذا یختصر لك المسافات في القرب الی الله عزوجل، جعفر بن أبي طالب اوذي في الله کما یقال بتعبیرنا الیوم سُفر من مکة مکة وطنه ذهب الی ادقال افریقیا في الحبشه، ولکن اذاً صبر علی الله عزوجل الی یومنا هذا اذا اردنا أن تستجاب لنا الدعوة ماذا نصنع؟ في مشاهد اهل البیت نصلي صلاة جعفر، رب العالمین هکذا عوض عندما جاء جعفر من الحبشة النبي کان فاتحاً لخیبر جعل قدوم جعفر في کفة لا أدري انا بأیهما اشد فرحاً بقدوم جعفر أم بفتح خیبر؟ هکذا رب العالمین یعوض لعباده المؤمنین.
کلمة أخيرة حقیقتا هذه الروایة من المناسب أن نطرحها علی اهل العبادات الظاهریة بعض الناس لا عقل لهم لا تدبیر لهم هو ینشئ المبرات ویقوم بالمستحبات الناس یغبطونهم علی حالهم ولکن النبي صلی الله علیه وآله وسلم یجعل مقیاساً أرقی اذاً هناك مبرات وهناك طاعات بقي شيء؟ نعم یقول یا علی اذا تقرب العباد الی خالقهم بالبر بالطاعات بالخیرات بما یقال والمبرات اذا تقربوا الی خالقهم بالبر فتقرب الیه بالعقل تسبقهم، العاقل عند الله مقدم علی صاحب البر وهو لا عقل له، انسان له بر ولکنه سریع الغضب لا عقل له، في روایات اهل البیت الوسواسي لا عقل له انسان یتبع الشهوات لا عقل له ما قیمة هذا العمل من هذا الانسان؟ طبعا الذي اوتي العقل یصدر منه البر ایضا لئن العاقل یرید زاداً لآخرته عقله یدعوه الی البر والعبادة اذاً هناك بر وعبادة بلا عقل کالخوارج الذین قتلوا امیرالمؤمنین کان علی جباههم کرکب المعزی من أثر السجود ولکن قتلوا امیرالمؤمنین هؤلاء کانت لهم عبادة ولکن من دون عقل، التأريخ مليء بالکرام بعض الکفرة حقیقتا لهم ما لهم من المشارع الانسانیة هو ینکر وجود رب العالمین ویده سخیة اذاً یمکن أن یکون الانسان غیر عاقل ولکنه یتعبد وله بر العاقل اذا صار عاقلا صار متعبداً وصار له بر ولهذا النبي صلی الله علیه وآله یقول تسبقهم! وهناك ملح الطعام من موجبات القرب في ثواني تصل لا یحتاج الی جهاد بالسیف ولا بغیره؛ یا موسی اما المتقربون الي بالبکاء من خشیتي فهم في الرفیق الاعلی لا یشرکهم فیهم احد، البکائون البکاء من الخشیة لا خوفاً من النار ولا طمعا في الجنة ولا طلباً لحاجه، نحن بکائنا في هذه الدوائر الثلاث واما من خاف مقام ربه انسان یستحي من الله یری عظمة المولی فتجري عبرته هذا مقام الواصلین اذاً من موجبات القرب ایضا البکاء من خشیته.

اللهم اجعلنا ممن یخشاك كأنه يراك اللهم اجعل عواقب امورنا خیرا اللهم بصرنا سبیلنا وابلغ سلامنا الی امام زماننا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.