Search
Close this search box.
  • ما هو العلم النافع
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
عنر الانسان عمر محدود لا یستوعب کل العلوم من منا في حیاتة الدنیا یُلم بکل علم؟ نعم بعض الناس لهُ بعض المعلومات العامة هناک بعض الکتب والمجلات فیها مثلا هل تعلم، بعض المجامع بعض الموسوعاة الثقافیة أکبر الموساعاة العالمیة کم مجلد؟ مئة مئتین ألف مجلد، علی کلٍ عمرک لا یفي لتعلم کل العلوم، اذاً ماذا نصنع؟ في الدرجة الاولي علیک أن تتعلم العلم الذي یکون زاداً لآخرتک هذه في الدرجة الاولی، أي علم هذا؟ علی رأس هذه العلوم علم الفقة لو توضأ الانسان إغتسل تیمم وأنکشف بعد فترة إنکشف عندهُ بطلان وضوئة وطهورة علیه أن یعید، کم صلی في المسجد الحرام؟ کم صلی في الحائر؟ الآن مشکلة صلاة الطواف عدم الخروج من الاحرام، طواف النساء ألف مشکلة في البین، ولو تعلم مسئلة بسطرین في الرسالة! لوفر علیة کل هذا التعب، اذاً علم الفقة علی رأس العلوم.
من العلوم التي لابد أن نتعلمها علم التفسیر لو وردک کتاب من فتاة تحبها وهي من لغة اُخری إمرأة أجنبیة أول ما تصنع ماذا تعمل؟ إما تترجم الرسالة وبعد ذلک تتعلم لغتها حتی تفهم کلامها، کلام رب العالمین کتابةُ، یُحدثک بکتابة وتحدثة بصلاتک هکذا الصلاة هي القرآن الصاعد والکتاب هو القرآن النازل، اذاً التفسیر الآن بأدنی درجاتها أن نعلم مشکلات الالفاظ، تقرأ القرآن دهراً وأنت لا تعلم ما معنی تلک إذاً قسمةٌ ضیزی؟ ما معنی ما فاکهة وأبا الی آخرة، اذاً علم التفسیر سواء المبسط أو المفصل.
هناک ما یتعلق بسیرة أئمة أهل البیت وعلی رأسهم النبي الاکرم عارفاً بحقة طبعا عرفان الحق غیر العلم بما ورد عنهم ولکن مقدمة لفهم درجاتهم، أحدنا یزور المعصوم لا یعلم عنة شیئاً حتی تاریخ میلادة وإستشهادة فضلاً عن کلامة فضلاً عن حکمةِ فضلاً عن مآثر أخلاقة اذاً کیف تزور الامام الذي لا تعرف عنهُ شیئا، تزور الامامین الجوادین تزور العسکریین مثلا وأنت لا تعرف عنهما شیئاً کیف تتفاعل؟ اذاً معرفة السیرة الفقة ثم التفسیر ثم السیرة کُتب الاخلاق خُذ العلم من أفواه الرجال صحیح، قسم کبیر من الاخلاق نأخذهُ من الروایات وهو کلمة الفصل ولکن هناک کلمات حکمیة من الذین تربوا في مدرسة اهل البیت کلام شیخ الطائفة کلام الشیخ المفید سید المراقبین السید بن طاووس السید مهدي بحر العلوم المحقق الاردبیلي هؤلاء من أعلام المذهب عندما یتکلمون کلاما وعظیاً إستفد منهم، الشهید الثاني لهُ کلام جمیل وهکذا، اذاً العلم علم الاخلاق وأخیرا علم التراجم سیر علماء السلف ایضا هذا نافع لمعرفة الطریق الی الله عزوجل، اذاً إن کان ولابد من تعلم شیء هذه درجات العلوم بعد ذلک علم المعاش، ترید مثلا أن تعیش لابد أن تتعلم تتوظف لابد أن تتخرج هذا العلم عون لک علی معاشک لا بأس المؤمن ما المانع یوسع معاشهُ بعلمٍ زاهد یکون زاداً لهَ.
الآن بعد هذه المقدمة ننظر ماذا في روایات اهل البیت علیهم السلام! دخل النبي المسجد، الروایة عن الامام موسی بن جعفر هذا کمال فخرهم الامام الکاظم یقول دخل رسول الله والفارق بین الامام موسی بن جعفر کم سنة عن جدة؟ ولکن یحق له أن یقول دخل رسول الله هذا العلم أخذهُ عن أبیه الصادق عن الباقر عن السجاد عن الحسین عن امیرالمؤمنین وامیرالمؤمنین باب علم النبي، دخل النبي المسجد فإذا بجماعة قد أطافوا برجل فقال ما هذا؟ قالوا فقیل علامة في مسجد النبي وُجد علامة في مقابل النبي، قال وما العلامة؟ من هذا الذي غراکم بعلمة علامة المسجد؟ قالوا أعلم الناس بأنساب العرب ووقائعها وایام الجاهلیة وبالأشعار والعربیة یعني خبیر المعلقات عنترة وغیر عنترة هذا علمهُ، فقال النبي ذلک علم لا یضر من جهله ولا ینفع من علمهَ، علمت أخبار العرب في الجاهلية ماذا یفیدک؟ مع الاسف البعض مُغرم بمعرفة تاریخ العرب قبل الإسلام ما لک ولهم؟ هؤلاء الذین یئدون البنات تتعلم تاریخهم تحفظ أشعارهم ما لک وذاک؟ إذاً المؤمن وقتةُ ضیق عمرهُ قلیل یتعلم العلم الذي یبقی معهَ.
ایضاً امیرالمؤمنین صلوات الله علیة کلام أمیرالمؤمنین یسند کلام أخیه المصطفی صل الله علیه وآله قال کما روي عن خیر العلوم ما أصلحک، الفقة یُصلح عملک العبادي عمل الجوارح الأخلاق یُصلح باطنک علم الاخلاق هذا علم التفسیر یُصلح فهمک عندما تفهم القرآن تفهم الأمور جیداً في قصصهم عبرة وهکذا اذاً خیر العلوم ما أصلحک هذه ایضاً وصیةٌ منهُ صلوات الله وسلامهُ علیه.
قلنا قبل قلیل المؤمن في القبر یُعذب لمَ؟ یقال أنت تارک الصلاة تقول یا رب أنا المصلي في الصف الاول في المسجد جماعة یقولون صلیت بوضوء باطل! تقول یا رب انا جهلت المسئلة یأتیک الجواب هلا تعلمت؟ أنت جاهل مقصر لا جاهل قاصر کنت في غابة؟ کنت في أعلی الجبل؟ کنت في بادیة؟ وخاصة هذه الایام وسائل التواصل تشک في المسئلة! إستخرج الجهاز المحمول وأدخل الرسالة إبحث عن المسئلة في ثواني وتری المسئلة، اذاً من الممکن یعاملک رب العالمین ممکن معاملة تارک الصلاة إلا أن تتغمدک رحمتة، اذاً الامام الصادق علیه السلام یقول حدیث في حلال وحرام تأخذهُ من صادق خیر من الدنیا وما فیها من ذهب وفضة، لو قیل لهذا المسکین في القبر ترید ماذا؟ الذي ترکتة من الدنیا من الذهب والفضة ماذا یصنع به؟ یقول أُعطي ما عندي مقابل أن تُصحح لي صلاةً واحدة، اذاً هکذا التفقه في الدین.
کلمة اخیرة بعض الاوقات الانسان لیس لهُ مزاجاً أن یقرأ کتاباً مفصلاً الارواح تمل کما تمل الابدان تقول لیس عندي مزاج، لا زیارة أحد، لا قرائتة کتاب، لا صلاة رکعتین، حتی التلفاز المسلي له مزاج لک، اتفاقاً في هذه الحالة إهدوا لها طرائف الحِکم، روایة طریفة من اهل البیت من تحف العقول من الخصال من غیره روایة تُنعشک؛ یقول الامام الباقر علیه السلام یخاطب راوییه شرقا وغربا لن تجدا علماً صحیحاً إلا شیئاً یخرج من عندنا أهل البیت، کلامکم نور هکذا نقرأ في الزیارة الجامعة، روایات أهل البیت مثلهُ کمثل القرآن تلاوتة النظر الیهِ مدارسةُ من موجبات نزول الرحمة ألإلهیة.

الهي بحق أولیائک وبالصالحین من عُبادک أنزل علینا أنواع رحمتک أبلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد إلینا منهُ السلام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.