Search
Close this search box.
  • ماهي مضادات الشياطين
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
الکثیرون هذه الایام یتوهمون شیئا بعنوان التابع والجن والمس وغیره نحن لا ننکر هذه الحقیقة سورة في القرآن بإسم سورة الجن هؤلاء الذین عندما سمعوا القرآن آمنوا به وبالنبي الخاتم ایضا وقالوا إن منا الصالحون ومنا دون ذلك کنا طرائق قددا، ملل أقوام لهم ذریة ابلیس کان من الجن إلی آخره لیس الکلام في هذا الکلام أنه هنالك أمر تأثیره في بني آدم واضح جداً وأنه کان رجال من الإنس یعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا البعض یتحرش بالجن فیصاب بالأذی مثلا ولکن ما هو أوضح الذي نعیشه یومیاً مشکلة الشیطان والأبالسة الشیطان مکلف بالإغواء الجن لم یکلف بإیذاء بني آدم قلنا هؤلاء منهم الصالحون آمنوا بنبینا إستمعوا القرآن الکریم قالوا عنه أنه قرآن عجیب سمعوه لأول مرة المهم ولکن الشیطان لیس هکذا لیس منه صالح وغیر صالح هو ذریته کلهم هدفهم إغواء بني آدم، عادة في الدول الدولة التي تخاف من قصف دولة أخری تعمل علی أرضها ما یسمی بالمضادات الجویة قبة حدیدیة وما شابه یعني لکل مهاجم طریقة للدفاع نحن ماذا أعددنا لصواریخ الشیاطین؟ هؤلاء الشیطان له سهام من سهامه المعروفة النظر إلی الأجنبیة سهم من سهام ابلیس سهم ابلیس لا یخطأ واذا أصاب یقتل ولهذا تنظر إلی أجنبیة تبقی ایام وأنت في حال ذهول تصلي لا تخشع تنام لا یأتيك النوم الفکرة الشهویة تأخذك یمیناً وشمالاً، الشیطان خدرك بإبرته له إبرة مخدرة.
المهم ماذا نصنع مع الأبالسة؟ ائمتنا علیهم السلام یذکرون بعض التحذیرات یقول ابلیس لجنوده الروایة عن الامام الصادق علیه السلام ظاهراً اُلقوا بینهم الحسد والبغي فإنهما یعدلان عند الله الشرك وهذا الذي وقع فیه ابلیس في روایة أخری أراد ابلیس أن ینصح نبي الله نوح نذکر الروایة ثم نعود الروایة لطیفة ملفتة لما هبط نوح من السفینة أتاه ابلیس قال ما في الأرض رجل أعظم منةً علي منك يا نوح نحن هذه الایام یعني في اجازة الناس ماتت ابلیس لا یحتاج أن یعمل کثیرا دوامه صار محدودا من في سفینة نوح فقط وإلا البشریة أُغرقت فقال أنت انسان عظیم یا نوح دعوت الله علی هؤلاء الفساق فأرحتني منهم في المقابل ألا أُعلمك خصلتین یعني بهما تنجوا مني؟ کما یقال الشیطان فضح نفسه کشف سره قال إياك والحسد فهو الذي عمل بي ما عمل حسدي لآدم أوقعني فيما أوقعني إياك والحسد! وإياك والحرص فهو الذي عمل بآدم ما عمل انا ضحیة الحسد وجدك آدم ضحیة الحرص اذاً ذنبان واضحان جداً أحد الذنبین سبب لأبلیس ما سبب والآخر طرد آدم من الجنة؛ ثم في هذه الرواية نرجع ویقول البغي أن تکون باغیاً رب العالمین الدار الآخرة یجعلها لمن؟ لمن لا یریدون علواً لا أن لا یعلوا لا یرید لیس في قلبه میل للإستعلاء والبغي، مرة ملك جائر یبغي علی الملایین ومرة أنت تبغي علی زوجتك علی خادمتك المسکینة أنت ایضاً باغي النبي کان یمر في طریق وامرأة تکنس الطریق وفیه روث الغبار متطایر قالوا لها تنحي رسول الله یمر قالت إن الطریق لموسع لیذهب النبي زاویة أخری انا لا أتنحی عن الطریق النبي قال دعوها فإنها جبارة هذه التي تجمع الدوث هذه المرأة جبارة في الأرض البغي قد یکون من انسان کما یقال مستضعف مسکین.
في روایة عن الامام الصادق علیه السلام یفسر قوله تعالی إنما سلطانه علی الذین یتولونه، الامام عِدل القرآن یفسر الآیة جیداً سلطانه علی الذین یتولونه ولکن للبعض یتحرش بهم اذا مسهم طائف من الشیطان لا سلطان له ولکن له تأثیر ما یقول لیس لهم أن یزیلهم عن الولایة ولایتنا لا تأخذ منهم تعال إلی أحدهم قل نعطیك ملك الأرض شهوات الأرض نساء الأرض اُترك ولایة امیرالمؤمنین یقول هیهات اذاً ولایته ثابته الشیطان لا سلطان له فأما الذنوب وأشباه ذلك فإنه ینال منهم! الموالي قد لا یتراجع عن خط الولایة ولكن في المعاصي تزل قدمه الأکمل الأورع هو ذلك الذي یثبت علی الولایة وترك الذنوب.
روایة أخيرة عن النبي الأکرم ما هي المضادات للشیاطین؟ مضاد حیوي ضد الجراثیم مضاد هوائي للطائرات الشیطان کیف تدفع شره؟ النبي الأکرم یخبرنا ذلك؛ ألا أخبرکم بشيء إن أنتم فعلتموه تباعد الشیطان منکم تباعد المشرق من المغرب یفر منکم قالوا بلی قال الصوم یسود وجهَ، بالله علیك تذکر الآن شهر رمضان ساعة الإفطار تعیش في أي عالم من الروحانیة وخاصة بعد یوم حار عندما تفطر عند الصوم تری نفسك تطیر في السماء اذاً الصوم یسود وجهَ والصدقة تکسر ظهره عندما تمرض تدفع الصدقة ولكنك وأنت سالم إدفع الصدقة إما عزلاً وإما دفعاً إعزل الصدقة في صنادیق الصدقات صباحاً ومساءً صدقة اللیل تختلف عن صدقة النهار اذاً تکسر ظهره والحب في الله والمؤازرة علی العمل الصالح یقطعان دابره قد یُقصم ظهره ولکنه معك الذي یطرده عنك الحب في الله والمؤازرة علی العمل وأخیراً شيء یذبح الشیطان! کیف تذبح الخروف بسکینة تقطع بها وتینة! الذي یقطع وتین الشیطان ماذا؟ یقتله والإستغفار وتینه یعني لا حیاة للشیطان بعد الإستغفار طوبی لمن استغفر ربه في لیله ونهاره.

إلهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب القاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.