Search
Close this search box.
  • ماهي علامة الخشوع ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
هنالك علاقة وثیقة بین القلب والبدن، القلب عندما یخشع البدن یخضع انسان یعیش حالة الرهبة حالة الخشوع المحبة تجاه انسان هذا یظهر علی ملامحه هناك ارتباط غریب بین عالم الأرواح والأبدان عندما یخجل أحدنا یصفر لونه عندما یغضب یحمر وجهُ الآن البدن کیف علم أن هذا موضع الغضب؟ الغضب لیس في العروق الغضب لیس في القلب الغضب في النفس ولکن هکذا الدم یتدفق بسرعة یحمر وجه الانسان الدم یتراجع یصفر وجه الانسان اذاً من الذي أمر الأوعیة بذلك؟ علمه عند الله عزوجل؛ الشاهد أحدنا عندما یخشع في صلاته هذا الخشوع القلبي من المفروض أن یظهر أثره علی الجوارح في الصلاة مثلا یعني تُصبح هیئته هیئة خاشعة من یصلي وهو یلتفت یمیناً وشمالا من یصلي وهو مثلا یلعب بشلر رأسه ولحیته یحك بدنه هذا الانسان یبدوا قلبه لم یخشع لو خشع قلبه لخشعت جوارحه، اجمالا إخواني هذه شکوی من النبي الأعظم صلی الله علیه وآله لیس هذا کلامنا الخشوع قلیل بین العباد المصلون کُثر في المسجد جماعةً حتی اهل قیام اللیل البعض قد یصلي اللیل سنة کلمة جزاه الله خیراً ولکن هل دمعت عینه في لیلة واحدة؟ لم یخشع قام من فراشه تتجافی جنوبهم عن المضاجع حضر الجمعة والجماعات ولکن بقلب غیر خاشع ولهذا الروایة العتابیة عن النبي الأعظم إن اول شيء یُرفع من هذه الأمة الأمانة والخشوع؛ الأمانة في التعامل والخشوع في القلب یقول حتی لا تکاد تری خاشعاً، إذهب الحج في موسم الحج کم حول الکعبة من الطائفین انظر إلی وجوه القوم کم تری باکیاً؟ الآن عند باب الکعبة عن الحطیم تری بعض الوجوه ولکن في المطاف في المسعی ف أرض عرفة في أرض مزدلفة أين الوجوه الباکیة؟ لا تری خشوعاً إلا نادراً اذاً روایة النبي الأکرم روایة نجدها بالوجدان حتی لا تکاد تری خاشعاً.
وهنا بین قوسین من نعم الله عزوجل علی محبي اهل البیت أنه هذا البکاء تراه کثیرا في مشاهدهم اذهب إلی کربلاء تحت قبة الحسین علیه السلام لا تری بکاءً وانما نحیباً تری بکاءً عالیاً هذه من برکات وجودهم لئن حیاتهم مقترنة بالمآسي.
امیرالمؤمنین علیه السلام یقول نعم عون الدعاء الخشوع! ما الذي یجعلك تطیل في الدعاء؟ اذا رُزقت قلبا خاشعا ولهذا احدنا یدعوا یتململ یقرأ اول دعاء کمیل لا یرید أن یُکمل ولکن یصل إلی قول امیرالمؤمنین إلهي وربي من لي غيرك تجري دمعته عندئذ یستأنس بالمناجات یُکمل وهکذا في دعاء أبي حمزة في لیالي شهر رمضان نعم عون الدعاء الخشوع.
هناك عبارة واقعا مجملة مبهمة انا وامثالي لا أستوعبها نقرأها لعل البعض یفهم شیئا في روایة النبي في المعراج ما یسمی بأحادیث المعراج جمعها المرحوم الدیلمي في کتابه ارشاد القلوب کتاب مُعبر؛ الحدیث القدسي ما عرفني عبد وخشع لي الا خشع له کل شيء ما معنی هذه الجملة؟ الآن قد تقول کیف یخشع الشيء للمؤمن نحن لا نری هذا المعنی!؟ الجواب کل شيء یُسبح بحمده سمعت تسبیح الکائنات؟ کم الکائنات تسبح رب العالمین ولا نفقه تسبیحها ما المانع أن نقول أن الشيء یخشع للمؤمن ولو لم نعلمه ذلك بالعیان!
من روایات هذا الباب من الروایات العملیة الآن علمنا الخشوع ما هي علامة الخشوع؟ أربعة عن النبي الأکرم مراقبة الله في السر والعلانیة أن تبكي قلیلا ثم تنشف دمعتك وتخرج خارج المسجد لتغتاب أو تنظر إلی الحرام أي خشوع هذا؟ اول علامة مراقبة الله في السر والعلانیة ورکوب الجمیل کلمة رکوب الجمیل وإنك لعلی خُلق عظیم ترکب الجمیل النبي کأنه رکب الخلق العظیم وإنك لعلی خُلق عظیم،
والتفکر لیوم القیامة يأتينا بعض المؤمنین یقول في الخلوة بمن أتفکر بعد الصلاة في المسجد قبل النوم علی البحر بمن أفکر؟ في القیامة هب أنك الآن بُعثت للحساب وقیل لك ماذا عندك؟ افتح یدك وحاسب نفسك،
والمناجات لله أخیراً علامة الخشوع أن تناجي رب العالمین.
روایة أخيرة ناجی الله عزوجل موسی علیه السلام البعض یقرأ الدعاء بتمتمة! نعم هکذا تحرك شفته هو لا یسمع صوته وقد یقرأ الدعاء قرائة هکذا کأنه إخبار عن شيء حاول أن ترقق صوتك عند الدعاء الآن في الملأ العام في المسجد امام الناس قد مثلا یأتيك الریاء ولکن في جوف اللیل حاول أن تقرأ الدعاء بصوت حزین قال یا موسی یعني خطاب لموسی أسمعني لذاذته التورات رب العالمین یقول انا التذ بالتورات فکیف بالقرآن الکریم؟ أسمعني لذاذته التورات بصوت خاشع حزین ولهذا انصافاً بعض مقرئي القرآن البعض منهم عندما یتلوا القرآن یهتز وجودك وسمعنا في مواقع التواصل هذه الایام البعض أسلم عندما سمع تلاوة خاشعة للقرآن الکریم اهتز وجوده اذاً سل الله عزوجل أن یعطیك قلباً خاشعا وصوتاً حزیناً هذا یعینك علی الدعاء.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیةً کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.