Search
Close this search box.
  • ماهي حقيقة الحب في الله تعالى
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
هنالك اصطلاحان یحسن بنا أن نستوعب معناها الذي استوعب هذین المعنیین فهمه استیعابه کان له عوناً في طریق عبودیته، اصطلاح قرآنيٌ واصطلاح روائيٌ علی وزن واحد وأما القرآن الکریم الآیة المعروفة والذین جاهدوا فینا لنهدینهم سبلنا اذاً جاهدوا فینا ما معنی الجهاد في الله عزوجل؟ قبل أن أشرح ذلك أذکر الروایة التي فیها هذا المضمون المشابه، المتحابون في الله ما معنی الحب في الله وما معنی الجهاد في الله؟ کلامها من باب واحد واما الجهاد في الله جاهدوا فینا هنا لم یُذکر السبیل عادةً یقال یُنفق في سبیل الله یجاهد في سبیل الله ما فرق هذا التعبیر عن فلان یجاهد في الله؟ المجاهد في الله الذي یطلب رضاه یطلب قربه یطلبه هو الآن کیف یطلبه؟ عن طریق الإنفاق والجهاد! اذاً عینه علی الله عزوجل لا علی سبیله وإن کان سلوك سبیله متحقق قهراً کیف یتقرب إلی الله عزوجل؟ لا بالفراق عن طریق شيءٍ جهاد للنفس جهاد بالمال إلی آخره.، حدیثنا لیس في هذا نرید أن نشرح ما معنی الحب في الله؟ الحب في الله من هذا الوزن من هذا القبیل أن تُحب أحداً في الله لا ترید شیئاً من مزایا الدنیا من وراء حبك له طبعا هذا المعنی نادر وخصوصا بین الزوجین، زوجة تغازل زوجها إني أحبك في الله وفي قلبها ألف عنوانٍ من الغریزة والمال والسکن وغیره من الصعب أن الانسان إلی درجة يُحب أحداً في الله یعني لا یری فیه شیئا إلا القرب من الله عزوجل، الآن من باب تسهیل التکلیف حتی لو کان فیه مزیة المزیة ایضا ینویها لله عزوجل یحب زوجته لأنها تنفعه تخفف من شهوته مثلا هذا المعنی یُمکن أن یعود إلی الله عزوجل یقول یارب انا اُصرف شهوتي بالحلال لأتقرب إليك ولکن المعنی الواضح في الحب بالله بین أخوین بین مؤمنین اُختین أخوین أحدهما یقول انا لا اُرید منك شیئاً الا قُرب المولی اُحبك لذاتك بمعنی ذاتك الإیمانیة لا هویته الشخصیة.
الآن بعد هذه المقدمة ما هي النتیجة؟ الذي یُحب في الله ما هي جائزته؟ في الروایة طریفة حدیث قدسي ایضا یروي مضمونه الامام الجواد علیه السلام إن الله تعالی قال لموسی صلوات الله علیه هل عملت لي عملاً قط؟ من موسی من انبیاء اولي العزم نجی بني اسرائیل من ظلم فرعون کم جاهد تحمل أذی القوم یکفي صبره علی عبادة العجل کم کان ثقیلا علیه ویأتي النداء هل عملت لي عملاً؟ فقال صلیت لك وصمت وتصدقت وذکرت لك یقول لله عزوجل کلیم الله موسی فقال الله عزوجل أما الصلاة لك برهان العبودیة والصوم جُنة یقیك من النار مثلا والصدقة ظلٌ یُظلك الصدقة تدفع البلاء والذکر نور فأي عمل عملت لي؟ اذاً کل هذه لها مزایا نور ظل إلی آخره قال موسی علیه السلام دُلني علی العمل الذي هو لك ما هو العمل الخالص؟ قال یا موسی هل والیت لي ولیاً وهل عادیت لي عدواً قط؟ یعني والت انسان في الله وعادیته في الله، طبعا هنا حاشیة کما یقال من أتم مصادیق هل والیت لي ولیاً نحن الذین والینا امیرالمؤمنین والأئمة من بعده أن تُحب احداً في الله ما المانع؟ أن تطبقه علی أئمة الهدی ایضاً تُحب أخاك في المسجد لله وتُحب الائمة لله لأنهم بلغوا القمة في مجال العبودیة.
الامام الباقر علیه السلام ینقل ایضا روایة طریفة اذا أردت أن تعلم فیك خیراً ماذا نعمل؟ نسئل جبرائیل؟ هذا منتفي نسئل الامام المعصوم؟ الامام غائب ماذا نعمل نطلع علی الغیب؟ الغیب محجوب هنا في المدرسة اذا أراد الطالب أن یعلم درجتة یذهب للمعلم یقول انظر في الأوراق عن درجتي ولکن عند الله عزوجل ماذا نصنع؟ هناك طریق یذکره الامام الباقر علیه السلام فأنظر إلی قلبك، قلبك صحیفتك عنوانك فإن کان یحب أهل طاعة اهل الله ویُبغض اهل معصیته ففیك خیر والله یحبك طبعا یُبغض اهل المعصیة ولو کان قریباً ولو کان أخاك مثلا المقیاس في الحب والبغض تنظر إلی المؤمنین حولك أکثرهم حباً لله أقربهم إلی قلبك اذا وصلت لهذه الدرجة فأنت علی خیر والامام یقول المرء مع من أحب.
روایة أخيرة ایضاً تُثیر بعض المعاني تؤسف الانسان امامنا زین العابدین قال له رجل إني لأحبك في الله حباً شدیداً طبعا هذا المعنی متوقع لو قال انسان لامام زمانه هذا المعنی لم یکن غریباً، الامام ماذا صنع؟ یعلمنا درساً، بعض حرکات الأئمة فیها درس تعلیمي فنکس رأسه کأن الامام استحی من هذا الکلام! الرجل ما قال إلا حقاً ثم قال اللهم إني أعوذ بك أن أُحب فیك وأنت لي مُبغض الناس یحبونك في الله لا یعرفون الواقع لا یعرفون السرائر وأنت لي مبغض المرائي هکذا یصنع الخیر الناس یحبونه یرائي بالخیر الله یبغضه ممکن أن یجتمع حب البشر مع بغض رب العالمین ولهذا الامام استجار من هذه الصفة ولکن أخیراً طیب خاطرة قال اُحبك في الله حباً شدیداً الامام بادله الحب اُحبك للذي تحبني فیه أنت تحبني في الله وأنا ایضا اُحبك في الله، في خلوةٍ لو رق قلبك کنت في أرض سامراء في مسجد السهلة مثلا توجه إلی امام زمانك یسمع کلامك وقل له یا مولاي أحبك في الله عسی أن یقول من بُعد انا اُحبك في الله.

إلهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.