Search
Close this search box.
  • ماهي حالتنا في البرزخ
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
بني آدم أحدنا یمر في خمس مراحل في هذه الحیاة المستمرة المرحلة الاولي مرحلة الأجنة تسعة أشهر الانسان یعیش في ظلمات الأرحام، المرحلة الثانیة من عالم الولادة إلی عالم الموت هذه الحیاة التي قد تطول وتقصر بحسب ما قدره الله عزوجل، ثالثا مرحلة البرزخ بین الموت وبین الخروج من القبور مرحلة الحشر والنشر والحساب وأخیراً مرحلة الحکم علی الانسان إما نعیماً أو جحیماً لا قدر الله عزوجل، کلامنا في المرحلة الثالثة عالم الأجنة له عالمه حیاتنا الدنیا لها حدیثها کلامنا في المرحلة الثالثة وهي البرزخ، قل من فکر في هذه المرحلة وهو حيٌ قد یراقب نفسه اجمالاً ولکن حقیقتاً من المراحل الموحشة مرحلة البرزخ التي هي لا نعلم أمدها ومن ورائهم برزخ إلی یوم یُبعثون اذاً هذه المرحلة مرحلة یُعتد بها وفیها ما فیها من النعیم والأهوال.
طبعاً کل حدیث یتعلق بالبرزخ والقیامة والجنة لا نُصدق إلا من خلال الوحي أو ما هو في حکم الوحي إما من القرآن الکریم أو من النبي مدینة العلم وآله أبواب هذه المدینة، غیر ذلك منام تکهنٌ حدسٌ هذا لا ینفع في المقام اذاً الروایات المتناولة للبرزخ طبعا الآیات محصورة الآیة التي ذکرناها قبل قلیل ومن ورائهم برزخٌ، هنالك ایضاً آیة في سورة المؤمن الانسان یمکن ایضا أن یستفید منها (الحدیث عن البرزخ) فوقاه الله سیئات ما مکروا وحاق بآل فرعون سوء العذاب النار یُعرضون علیها قدواً وعشیاً ویوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب، المقابلة بین قیام الساعة والنار یُعرضون علیها قدواً وعشیاً یستفاد من ذلك لعل هکذا یستفاد أن هذا العرض علی النار قبل قیام القیامة لئن الآیة تقول ویوم تقوم الساعة أدخلوا، اذاً الکلام قبل قیام الساعة.
الامام الصادق صلوات الله وسلامه علیه هذا المعنی امامنا الصادق یشیر الیه ومن کالصادق علیه السلام وهو الصادق المصدق إن أرواح الکفار في نار جهنم یُعرضون علیها یقولون ربنا لا تُقم لنا الساعة اذاً في البرزخ أرواح الکفار تُعذب إلی درجةٍ هؤلاء الکفار یعلمون أن ما في القیامة أشد البرزخ في هکذا حال فکیف بأهوال القیامة؟ ولهذا یقولون ولا تُنجز لنا ما وعدتنا وفي روایة أخری یقولون ربنا لا تقم لنا الساعة لتُنجز لنا ما وعدتنا یعني ما نحن فیه من العذاب الروایة هکذا في حجرات من النار یأکلون من طعامها ویشربون من شرابها في عالم البرزخ، ویتزاورون فیها یبدوا أحدهم یذکر لصاحبه ما فیه من العذاب اذاً هذا حال الکفار في عالم البرزخ.
واما المؤمنون ماذا حالهم؟ امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه یشیر إلی وادي السلام هذه القطعة المباركة المؤمن یتمنی في ختام حیاته أن یکون في جوار امیرالمؤمنین بدناً وروحاً، روح المؤمن ولو غرق جسمه في البحر المؤمن الصالح کما في بعض الروایات روحه تُحشر إلی وادي السلام ولکن البدن ایضا یکون عند امیرالمؤمنین هذه مزیة یقول یابن نباتة إن في هذا الظهر أي النجف ظهر النجف وادي السلام أرواح کل مؤمنٍ ومؤمنة في قوالب من نور علی منابر من نور ومن هذه الروایة نستفید أن المؤمن الذي دُفن خارج وادي السلام من الممکن رب العالمین ینقل هذه الأرواح إلی هذا الوادي المقدس طبعا من دُفن بدنه هکذا عُرفاً یقال صار صاحب حقٍ إستجار بأمیرالمؤمنین وخاصةً من أوصی بذلك! مرة المؤمن لا یوصي أهله یأخذون إلی وادي السلام ولکن بعض المؤمنین في کل مرض في کل وعکتةٍ علی فراش الموت یؤکد علی ورثته أنه إنقلوني إلی جوار امیرالمؤمنین هذا الاصرار له معنی حتی أن البعض أیام الطرق کانت مغلقة یوصي بأن یدفن دفناً مؤقتاً ثم یُنقل رفاته إلی جوار امیرالمؤمنین هذا المعنی لا یمر من دون جواب امیرالمؤمنین یعتني بهذه الذوات.
في روایة أخری یقول یابن نباتة لو کُشف لکم لرأیتم أرواح المؤمنین في هذا الظهر أي في وادي السلام حلقاً یتزاورون ویتحدثون الأب یموت یُدفن في وادي السلام بعد عشرات السنین ولده یموت فیُدفن طبیعي الوالد یزور ولده أو العکس اذاً هؤلاء لهم حالة في هذا المکان.
رواية أخیرة یُفهم أن الانسان في عالم البرزخ یفهم الأمور ولهذا إن قرأت سورةً فاتحةً بعثت صدقة إلی روح المیت هذا المیت ینتعش في قبره لا تقل أنا عبادتي صلاتي صدقتي هل تصل أم لا؟ تصل کالبرق الخاطف والمؤید لهذا المعنی ما فعله النبي الأکرم صل الله علیه وآله وسلم اتفاقا هذه الروایة في کتب العامة عندما وقف علی قتلی بدر فخاطب أبا جهل، یا ابا جهل یا عتبة یا شیبة یا امیة هؤلاء کبار الکفار هل وجدتم ما وعد ربکم حقاً؟ فإني قد وجدت ما وعدني ربي حقا وعدني بالنصر في بدر رب العالمین أمدهم بالملائکة فقال عمر یا رسول الله ما تکلم من أجساد لا أرواح فیها هؤلاء الموتی یعني یسمعون؟ فقال والذي نفسي بیده،(یعني والله) ما أنتم بأسمع لما أقول منهم أنتم الأحیاء لستم بأسمع من الموتی أبوجهل وعتبة یسمعون کلامي غیر إنهم لا یستطیعون جواباً حیل بینهم وبین الحیاة الدنیا، اذا کان هکذا أبو جهل وشبیة وأمیة یسمعون کلام الأحیاء لو وقفت علی قبر أبيك علی قبر أمك هکذا في بالي المؤمن اذا ذهب إلی قبر والده ما المانع أن یسئله شیئاً وخاصة اذا کان من کبار المؤمنین؟ في عالم البرزخ قد یوصل کلامك إلی موالیه تذهب إلی وادي السلام علی قبر والك أخیك قل له یا فلان أبلغ سلامنا إلی امیرالمؤمنین أنت بجواره ما المانع أنه سلامك یصل إلی مولاك بواسطة هذا العبد الصالح؟.

اللهم اجعل عواقب أمورنا خیرا اللهم ثبتنا علی الهدی والتقوی حاسبنا حساباً یسیرا أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.