Search
Close this search box.
  • ماهي بركات الاستغفار؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیكم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبركاته
إن كان للإنسان إن كان لابد له من ذكرٍ أو وردٍ من أفضل الاذكار هو الذكر الذي فیه استغفار بین یدي الله عزوجل، ما هو الاستغفار؟ طلب المغفرة؛ الذي یطلب المغفرة اولا الانسان في حیاتنا الیومیة لا یطلب المغفرة من لئیمٍ، انسان أسأت في حقه إن أعتذرت منه زادك توبیخاً وشماتةً تقول ما لي والاعتذار منه؟ هذا الانسان یستقل كذا حُسن نیتي! أن یقف الانسان بین یدي جهةٍ مُقر بذنبه هذا اولاً علامة علو الطرف الآخر، اذاً المستغفر بین یدي الله عزوجل یری الله عزوجل كریماً یغفر لمن أساء الیه وإن كانت الاسائة للعبد نفسه وما ظلمونا ولكن كانوا أنفسهم یظلمون.
وثانیاً الاستغفار فيه خجل فیه وجل اتفاقا الذي یُكثر من الاستغفار قد لا یُبتلی بالعُجب مثلاً أي عجبٍ؟ هو یقول یارب انا عبدك المذنب انا عبدك المسيء ولهذا أحدنا یدخل المسجد مرة انسان یذهب إلی مكان المعصیة یقول یارب قد أتاك المسيء ولكن وأنت علی باب المسجد في صلاة الفجر مثلا تركت النوم الهنیئ قطعت المسافات تقف علی باب المسجد وتقول یا محسن قد أتاك المسيء أنت علی باب المسجد ترید أن تصلي یعني یارب انا لست مُعجباً بنفسي ولا بعبادتي، من یقول هذا الكلام علی باب المسجد فكیف حاله علی باب السوق مثلا؟ في أماكن المعصیة لا قدر الله تعالی مثلا، اذاً الاستغفار فیه تعظیم لله عزوجل وفیه تحقیر للنفس والاستغفار الجامع هو هذا الذي ذكره یونس وهو في بطن الحوت فنادی في الظلمات أن لا اله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمین؛ كلمة سبحانك إني كنت من الظالمین كلمة بلیغة اولا سبحانك تنزیه لله عزوجل ثم اعتراف بالمعصیة.
من الأمور التي نلحظها في الاستغفار نقاط في الإستغفار، إجعل استغفارك مقترناً بمحطة عبادیة مثلا هكذا أقول مثلا في السجدة الأخیرة أتقنها! أنت الآن انتهیت من الصلاة في الركعة الرابعة في الثالثة في الثانیة بعد قلیل تتشهد وتُسلم وتذهب للمنزل أطل السجود قلیلاً طبعا في صلاة الجماعة الفرصة غیر متاحة ولكن في المنزل إن رأيت قلبك إدباراً في ما مضی الركعات صلیتها بإدبار مثلا بلا توجه عوض الأمر في السجدة الأخیرة أتقنها أكثر من فقرات الإستغفار أكثر من الاعتراف بالخطیئة وهنیئاً لإنسان وهو في حال السجود وعیناه تذرفان دمعة من خشیة الله عزوجل؛ بعد الصلوات الواجبة إجعل محطة للاستغفاد في جوف اللیل إجعل محطة للإستغفار اذاً لا تجعل الإستغفار هكذا بلا موعد اجعل له موعداً.
من بركات الإستغفار؛ أو تعلم الاستغفار أثره لیس لمحو السیئة فقط ورد في الخبر عن النبي الأكرم صلی الله علیه واله إدفعوا أبواب البلایا بالاستغفار، نطرت إلی أجنبية بریبة أو بشهوة في السوق قلت غیبة نمیمة كذبةً رب العالمین كتب علیك بلاءً أتعرفون المؤمن یُنقح اولاً بأول یُصفی اولا بأول!؟ الفاسق الفاجر رب العالمین یؤخر حسابه إلی یوم القیامة البعض طبعا، أنت مؤمن إرتكبت معصیة كتب الله علیك عقوبة ولكنك استغفرت الذنب مُحي والبلاء دُفع یا لها من فرصة، اذاً بعد كل معصیة بادر بالإستغفار حتی تُعفی من البلاء في هذا المجال.
ایضا من روایات الاستغفار في هذا الباب؛ الاستغفار یزید في الرزق طبعا هذا ایضا مضمون آیة في القرآن الكریم ویا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا الیه یُرسل السماء؛ وقفة قرآنیة قصیرة ما الفرق بین الاستغفار والتوبة؟ یقول استغفروا ثم توبوا ألیسا بمعنی واحد؟ البعض یقول الاستغفار یعني طلب العفو من الخطیئة المعینة ثم العود إلی الله عزوجل التوبة العودة إلی الله عزوجل ومن عاد إلی الله عزوجل لا یُذنب هكذا الذي یعود إلی ربه؛ ما النتیجة؟ یُرسل السماء علیكم مدرارا حسب الظاهر السُحب مرتبطة ببخار الماء بخار الماء یتصاعد من البحیرات ولكن القرآن یقول هذه الحركة الكونیة مرتبطة بإستعفارك، اهل القریة اذا استغفروا البُخار في البحر یتصاعد أكثر البخار یتكثف في الجو فإذا تكثف البخار نزل المطر، الأمر بیده یُرسل السماء مدراراً بعد استغفار القوم ویزدكم قوة إلی قوتكم العبارة مطلقة قوة في كل شيء هكذا أثر الاستغفار.
روایة أخیرة أو ما قبل الأخیرة النبي كان یتوب إلی الله في كل یوم سبعین مرة من غیر ذنب، لا تقل انا الیوم من الصباح إلی اللیل في حال طاعة انا في العمرة في الحج مع ذلك إستغفرالله عزوجل، اولا من الذنوب الماضیة أنت الیوم مهذب قبل أسبوعاً كنت عاصیاً وثانیاً أنت الآن كنت في غفلة عن الله عزوجل الغفلة عن الله في عرف الأولیاء ایضاً سوء أدب حسنات الأبرار سیئات المقربین.
هذه روایة أخيرة انسان یستغفر بعد المعصیة بعد یوم یُدنب الذنب نفسه ویستغفر الله عزوجل وهو یُذنب یقول في صلاة اللیل نستغقر ما حكم هذا الانسان؟ هذا الانسان مستهزئ بربه ویا له من تعبیر، الامام الرضا علیه السلام كما روي عینه یقول المستغفر من ذنب ویفعله كالمستهزئ بربه وطبعا لا یقصد الإستهزاء یقول كالمستهزئ، في مقام العمل مستهزئ برب العالمین.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها إغفر لنا ذنوبنا وأستر عیوبنا وأجعل عواقب أمورنا خیرا وإلی أرواح المؤمنین والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.