Search
Close this search box.
  • ماهية الأحمق و صفاته
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا في هذه اللیلة حول عنوان الحمق ومن هو الاحمق؟ نحن عندما نقول هذه العبارة الاحمق یتبادر الی ذهننا انسان معتوه أو انسان مثلا قریب الجنون انسان لا یعلم کیف یتصرف هذا هو الاحمق بنظرنا، نحن ولکن الاحمق في روایات اهل البیت یعني في نظر اولیاء الله عزوجل وفي نظر الله عزوجل لیس هذا المعنی الآن انسان بلید ذکائه اقل من المتوسط هذا انسان مبتلی واتفاقا هؤلاء ایسروا الناس حسابا یوم القیامة انسان عقله ضعیف استیعابه ضعیف الی درجة یُرفع القلم عنه المجنون رُفع القلم عن المجنون حتی یعقل ولکن الاحمق في روایات اهل البیت علیهم السلام قد ینطبق علی بعض العقلاء ظاهرا في حیاتنا الیومیة بعض الناس یقول هذا انسان عاقل ذکي وهو في روایات اهل البیت هذا انسان احمق، من صفات الاحمق اولا معجب برأيه ونفسه واتفاقا الأذکیاء عادة هؤلاء یعجبون بأنفسهم المتفوقون هؤلاء معجبون بأنفسهم هذه علامة من علامات الاحمق الآن الانسان بعض الناس له القدرة في حل المسائل الریاضیة مثلا هذا دخل الجنة یری نفسه متمیزاً انسان علیه مسحة من الجمال ذکراً کان أم أنثی جلده طريء جلده شفاف ابیض ناعم عیونه کذا وکذا هذه من علامات البدن ما علاقته بالقلب والروح؟ اذاً هذا احمق انسان له اصفار کثیرة في رصیده في البنك عندما یعطی ورقة الحساب یری اصفاراً کثیرة أعني الملایین ویفجب بنفسه هذا احمق اذاً من یعجب بماله بجماله بذکائه هذا معجب برأيه ونفسه، واتفاقا انا هکذا اقول لإخواني اذا رأيت انسان بهذه المثابة ولا تعاشره ولا تحادثه هذا عندما یتکلم کأن عقله مرتبط باللوح المحفوظ یحلل ویرکب ویجزم الامر هکذا القضیة هکذا مستقبل العالم هکذا فلان هکذا یجزم بما یقول هذا الانسان ایضا احمق من أين تجزم؟ من أین تقطع؟ انسان یقدم له تحلیلاً آخر یناقض ما قوله هذا تحلیل وهذا تحلیل لماذا تجزم برأيك؟ اذاً هذه علامة من علامات الاحمق.
من علامات الاحمق أنه یکثر القول یهذر بالکلام البعض یری أن قوام الشخصیة بالکلام الکثیر فیتکلم في کل ما هب ودب من باب ایضا ابراز نفسه هذا هم یدخل في باب العجب الحمق یوجب الفضول، کذلك الانسان الاحمق یکثر القسم طبعا هذه علامات بعضها اساسیة وبعضها فرعیة الاحمق یخاف من تکذیب الناس ولهذا في کل جملة والله وبالله الذي یکثر من القسم هذا انسان احمق للاحمق مع کل قولٍ یمین! نحن عندما نقول هذا المعنی ینبقي البعض لا یتأذی لئن هذا في روایات اهل البیت صلوات الله وسلامه علیه.
من علامات الاحمق أن یکون متکبرا قلنا قبل قلیل المتبختر بماله بجاهِ هذا انسان احمق الآن انسان ثري یتکبر یعني کما یقال نصف مصیبة وهي مصیبة ولکن اکثر الناس حمقیً الفقیر المتکبر انسان صعلوك مستضعف فقیر لیس له شيء وهو یتکبر علی الناس هذا ایضا کما یقال انسان یُضحك الآخرین هذا الانسان انسان احمق.
بعد ذلك ما هي آثار مصاحبة الحمقی؟ الذي یعاشر الاحمق هذا یتخلق بأخلاقه کما یقال المرء علی دین خلیله من لم یجتنب مصادقة الاحمق اوشك أن یتخلق بأخلاقه! ولهذا نری بعض الناس بعض الاولاد مثلا شاب من زبائن المسجد له وضع جید ولدك مثلا یدخل هذه السنة مدرسة جدیدة تری تغیرا في طباعه لا تفکر في الجن والسحر وغیره اسئل من رفقائك هذه السنه؟ یتلبس بلباس اصدقائه بعض الآباء مع الاسف یدخل ابنائه المدارس المکلفة بدعوة أن هذه مدارس متمیزة والحال أنه یخنقه بیده یرمیه في ایدي المنحرفین والفاسقین یتخلق باخلاقهم، قد تقول انا اعاشر الحمقی اهل الدنیا بعضهم حمقی کما قلنا قبل قلیل علی امل الاصلاح اُثر فیهم الجواب عند روح الله عیسی بن مریم المسیح صلوات الله علیه یقول داویت المرضی فشفیتهم بإذن الله والقرآن الکریم ینسب القول الی عیسی بن مریم وابره الاکمه والابرص واحیي الموتی الی آخره وابرئت الاکمه والابرص بإذن الله وعالجت الموتی فأحییتهم بإذن الله وعالجت الاحمق فلم اقدر علی اصلاحه، المیت احیاه المسیح ولکن الاحمق لا امل في شفائه لئن هذا له مشکلة في باطنه اذا لم یغیر باطنه هذا الانسان لا یتغیر بقولك.
ختامه مسك ولکنه روایة انا عندما اقرأ هذه الروایة بالسنة مرة أو مرتین حقیقتا الانسان یهتز بهذه الروایة روایة توجب الاسف الروایة عن الامام المجتبی علیه السلام قبل أن اذکر هذه الروایة في ختام الحدیث البعض منا حقیقتا في امور دنیاه من أکیس الکیسین عینه علی الاراضي الرخیصة علی الاسهم الرخیصة مثلا تراه في کل معاملة مربحة هو علی رأس المتعاملین هذا انسان کما یقال اذکی الاذکیاء في ما بینه وبین الدنیا ولکن حدیث الامام المجتبی علیه السلام یقول کما في الروایة طبعا رواها المجلسي؛ ما اعرف احداً الا وهو احمق في ما بینه وبین ربه في علاقته في الله عزوجل هو احمق کل احد هو احمق في علاقته مع الله عزوجل کیف؟ لأنه لم یجعل علاقته بالله عزوجل بالمستوی المطلوب هذا حمقٌ انسان یذهب عند تاجر یفتح له باب المستودع یأخذ منه دیناراً الا یعد هذا من الحمقی رب العالمین یعطیك خیر الدنیا والآخرة فلا تأخذ منه هذا درجة من درجات الحمق مرة احدنا هذه الرواية احدنا اذا اصیب بالغرور یکسر غروره بهذه الروایة ما اعرف احداً طبعا ما عدی المعصومین علیهم السلام ما اعرف احداً الا وهو احمق في ما بینه وبین ربه ولو کان من اکیس الاکیسین بینه وبین الناس.

اللهم بارك لنا في اعمارنا اللهم لا تکلنا الی انفسنا طرفة عین ابدا ابلغ سلامنا الی امامنا زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة ومع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.