Search
Close this search box.
  • ماهو أثر الأسماء الحسنى في حياتنا ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
حدیثنا حول الإسماء الحسنی هذه الاسماء التي نلهج بها وفي القرآن الکریم هذه الأسماء عادةً مذکورة في ختام الآیات وهو العزیز الحکیم مثلا وهو بکل شيء علیم وهناك أبحاث عند اهل التفسیر عادة الأسم الذي يأتي في ختام الآیة من اسمائه الحسنی متناسبة مع الآیة التي قبلها أو قل مع صدر الآیة ختام الآیة متناسب مع بدء الآیة التي تجادلك في زوجها وتشتکي إلی الله یناسب هذا التعبیر أنه سمیع مثلاً یسمع تحاورکما، اذاً الأسماء الحسنی هکذا صفتها اما نحن البشر نحن التالون لکتاب الله عزوجل؛ عندما نقرأ الأسماء البعض منا یتخذها ذریعة فقط لقضاء الحوائج یا مجیب دعوة المضطرین ونرید قضاء الحاجة وهنا بالمناسبة نقول لیس الحدیث في هذا، ما في الکتب بعض الکتاب الصفراء القديمة الموثقة من عدد الأذکار قل الذکر الفلاني بین الطلوعین کذا مره لتکتسب الخاصیة الفلانیة المؤمن عینه علی المأثور ولو کان بسند ضعیف المهم أن یکون العدد مرویاً تسبیحات الزهراء مرویة من أقوی الأذکار لماذا تذهب یمیناً وشمالاً!؟ اذا جاء عن المعصوم قل هکذا کذا مرة بعد الصلاة إعمل بذلك والا ما قاله فلان وخاصة انسان غیر مطلع علی مدرسة اهل البیت وکلماتهم بل هکذا یقال هذا الذي أقوله قطعیاً ولکن یقال من دخل هذا الوادي أن یستعینوا بالأسماء الحسنی یکررها لیجذب قلوب الناس مثلا یُصبح محبوباً هذا الانسان قد یؤدب، اذاً ما هو الصحیح ما هو الحل؟ أن نتخذ من الأسماء الحسنی ذریعة للتکامل والتقرب نذکر بعض هذه الأسماء.
من أسمائه أنه ملك وأنه مالك ولله مُلك السماوات والأرض قل اللهم مالك الملك اذاً هو ملك وهو مالك قد یکون الانسان مالکاً ولا یکون ملکاً أنت الآن تملك الکثیر ولکن لست ملکاً، الملك هو ملك ولکن لا یملك أموالك المال لك الا اذا اعتدی علیها عدواناً؛ اذاً دائرة المُلك دائرة محدودة دائرة المالکیة محدودة، رب العالمین ملك متصرف ومالك بالمعنی أن الشيء یعود الیه، إن أذن لك بالتصرف تصرفت والا فلا، المال الربوي ملکته ظاهراً هو یقول ما ملكتَ، المال المغصوب أخذته ظاهراً هو یقول هذا لم تملکه إلی آخره اذاً هو ملك ومالك! ما الثمرة؟ نرید الثمرة الأخلاقیة، اذا ذهبت إلی السوق وبیدك ربطة معتدة بها من المال ومعك زوجتك ومعك ولدك هذه تقول إشترلي السلعة الفلانیة التي لا تلیق فیه اسراف وتبذیر قطعا قل اللهم مالك الملك یارب أنت المالك لیس لي الحق أن اُعطي مالي لرضا زوجتي هذا لا یجوز هذا حرام مثلا وقد یتفق أن المرأة تطلب منك شیئاً لا یجوز یحرم لا تستسلم قف بقوة وقل هذا مال الله بیدي وخیر مثال المثال الذي یُقربك هناك في المصارف رجل یجلس خلف کرسي النقود بیده الملایین الخزانة مفتوحة امامه وفیها الملایین لو أن زوجته اتصلت یا فلان إئتنا ربطة ربطتین من هذه الاموال الموظف یقول جننتي یا امرأة الیوم؟ هذا المال لیس لي انا مأمور اُصرف السکوك إلی آخره؛ أنت بین یدي الله کهذا الموظف لا تقل الخزانة مفتوحة لي إدفع الآن رئیس المصرف یأخذه من اُذنه ویخرجه من المکان یقول یا سارق بعد فترة ینکشف؛ یوم القیامة هکذا رب العالمین یقول ماذا صنعت بأموالي؟ لماذا بذرت لماذا أسرفت؟ هذا کله من برکات المالك، مالك یوم الدین صحیح النسبة لیوم القیامة ولکن قل اللهم مالك المُلك تؤتي المُلك من تشاء وتنزع المُلك ممن تشاء.
اذاً اذا قلت یا ملك بهذا المعنی مرة واحدة بتوجه یجعلك منضبطاً في سلوکك المالي هذا خیر أم تأخذ سُبحة بألف حبة وتقول یا مالك وأنت متناعس؟ قلها مره بهذا المعنی.
من اسماء الله عزوجل من صفاته الحسنی أنه بصیر هذه الایام الکامیرات الخفیة تراقبك تُنکر تفضحك تُطأطئ رأسك خجلاً امام من یُدیر تلك الشرکة یقول رأيناك ماذا تعمل اذاً هو سمیع، صلوات الله علی امامنا الرضا علیه السلام یقول في روایته لما لم یخفی علیه خافیة من أثر الذرة السوداء علی الصخرة الصماء في اللیلة الضلماء تحت الثری والبحار؛ تخیل صخرة في أعماق المحیط انا لا أدري کم أعمق المحیطات من الممکن یبلغ الکیلومترات عمق المحیط! في أعماق المحیط صخرة علیها دودة في لیلة مظلمة رب العالمین یراها کما یراك؛ یقول الرضا صلوات الله علیه لما کان کذلك یعني قلنا بصیر عندما تقول البصیر تذکر هذا المعنی.
وأخیرا خبیر؛ انسان یعمل في وزارة أربعین سنة یقولون هذا خبیر الوزارة خبیر في عمله الطبیب یزاود المهنة ثلاثین سنة یقال هذا استشاري خبیر وهکذا، ثلاثون سنة العمل یجعله خبیراً فکیف بفاطر السماوات والأرض؟ ایضا الروایة رضویة؛ یقول الرضا علیه السلام اما الخبیر فالذي لا یعزب عنه شيء ولا یفوته، بقول مطلق کل شيء لیس عالماً وانما محیط به بکل اسراره وجزئیاته لأنه الفاطر الخالق.

إلهي بأسمائك الحسنی وما یُخاف ویُرجی اجعلنا من عتقائك من النار اجعل عواقب امورنا خیرا أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.