Search
Close this search box.
  • ماذا قدمنا للإمام الحجة (ع)؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
وأسعد الله الایام بهذه الذکریات الجمیلة في هذه الأشر المبارکة، في اللیالي البیض من شهر رجب ومن شهر شعبان ومن شهر رمضان المبارك نشهد ولادة ثلاثة من المعصومین امیرالمؤمنین في شهر رجب والامام المجتبی في شهر رمضان المبارك وامامنا المنتظر في هذا الشهر المبارك شاءالله عزوجل أن یتم بدر الرسالة والدین في هذه الانوار الطالعه.
حدیثنا في هذا الیوم حول مولود هذا الشهر الکریم الامام الذي ننتظره جمیعاً، هناك تعبیر لبعضهم سمعت اتفاقا من بعض غیر الموالین یقول قولوا الامام المنتظِر! منتظَر ومنتظِر نحن ننتظره ولکنه هو ایضا ینتظرنا لو کان بناء الامام علی استعمال القدرة القاهرة عالم الاعجاز والکرامة لظهر منذ أمد بعید یرید صلوات الله علیه منا أن نعد العدة لظوره.
اسمحوا لي أن ننتقل إلی حدیث عتابي أخوي ماذا صنعنا له؟ کم قصرنا في حقه؟ حدیثنا الیوم اثارة وجدانیة لست في مقام بحث علمي تخصصي! البعض یُسهم في اثبات ولادة أي اثبات؟ من آمن بالنبي آمن بالوصي من آمن بامیرالمؤمنین لابد أن یؤمن بالامام العسکري حلقات متواصلة ومن آمن بوالده آمن بولده انتهی الأمر لا یحتاج إلی کثیر لحث روایات الائمة الإثني عشر شاهدة الذین عاشوا وماتوا واستشهدوا أحد عشر امام أين الثاني عشر؟ اذاً هذا البحث لیس للمحبین، البعض یُسهل بامکان حیاته یضرب المثل بني الله نوح یأتي بأدلة طبیة علی حیاة الخلایا ما لنا وهذا البحث فعلاً؟ المشیئة الالهیة تعلقت بحیاته الشریفة انتهی الأمر هذا ایضا لیس بحثاً للخواص والمحبین، نحن الحدیث الذي ینفعنا هذا الیوم في هذا الجمع المبارك ومن یسمع حدیثي لاحقاً کیف نتودد الیه؟ کیف نستشعره في قلوبنا؟ وبعبارة واضحة کیف نقیم علاقة عاطفیة به؟.
اخواني المشکلة في العواطف؛ رب العالمین آمنا به أفي الله شك فاطر السماوات ولکن أسئلك سؤالا اُحب أن تجیب علیه في قلبك وانا اتکلم؛ لا أقول الحب النظري الطفل عندما تقول تحب الله عزوجل أکثر أو قطعة الحلاوة یقول لا طبعا اُحب رب العالمین ولکن وجداناً هذا الطفل یعقل الحلاوة أحب الیه من کل شيء، نحن الکبار ایضا ندعي أنه نحب الله أکثر ولکن الزوجة نحبها أکثر في مقام العمل تطلب منك شیئاً رب العالمین لا یرتضیه فیه اسراف وتبذیر ولکن تودداً الیها نعمل؛ الولد یرید أن تصطحبه إلی بلاد الغرب أنت مزاجك أن تذهب للعمرة وغیره ترضخ لطلبه أين الحب الالهي؟ اذاً نحن مع رب العالمین نعترف بالتقصیر أين هذا الحب؟ حب نظري ادعائي، الکلام ایضا في امام زماننا ذلك الحب الواقعي أين هو؟ والدلیل علی ذلك کما یقال کلنا مفضوحون في هذا الامتحان اختبار بسیط یتبین لنا حبنا لامام زماننا، عندما تذهب الحج والعمرة بعد التیا والتي تصل إلی الحجر؛ الحجر یمین الله في الأرض الآن روایة بعینها لا أتذکر ولکن من وضع رأسه ولثم الحجر یمین الله في الأرض تقول امانتي أدیتها ومیثاقي تعاهدته الدعوة مستجابة، عندما تصل للحجر ثواني والا من خلفك لا یسمح لك بالله علیك ماذا تدعوا عند الحجر؟ عادة العافیة السلامة إن کان الشاب محباً لفتاة یطلب الوصل بها إن کنت مبتلیً بمرض لا علاج له تطلب الشفاء لمرضك تصل للحائر تجري دمعتك القبة الاستجابة تحتها تطلب ما تطلب تتذکر أخیرا أنك نسيت امام زمانك ولرفع العتب تقول اللهم عجل لولیك الفرج بعد أن نشفت دمعتك، عند المرض والحاجة الشخصیة والقضاء الحوائج الذاتیة کنت تبکي في الدعاء وصل الأمر إلی دعاء الفرج تغیر حالك، أين الحب له؟
لا ارید أن اُکثر الشکوی اذا کنت لا تعتقد بفروع الدین لا کلام معك تقول انا اعتقد بالأصول ولا أعمل بالفروع لا تصلي ولا تصوم ولکن من آمن بالفروع صلاةً صوماً حجاً زکاة أمراً بالمعروف نهیاً عن المنکر تولیاً تبریاً أليس من الفروع الخمس؟ لماذا حبست مال امام زمانك ومال رسول الله لذریتك؟ أین الحب اذاً؟ الذي حبس حق امامه وجعلها في حسابه علیه أن لا یدعي حب المولی وقد أکل حقه ولهذا البعض في زمان الظهور یقول یا لیت الامام لم یظهر لم؟ عندما یظهر ویراك یقول طالما أکبت حقي لم؟ الدعاء ما أردت منك لا اُحاسبك علی ترك الدعاء لا اُحاسبك علی ترك دعاء الندبة والعهد أقول هذه الاموال لماذا أکلتها اذاً أین الحب؟
انسان هکذا متعارف في الحیاة الزوجیة وخاصة في ایام شهر العسل کما یقال الزوجة تری الزوج هیئته في حالة عطش في حالة جوع الزوجة المحبة بلا طلب تسارع لقضاء حاجة زوجها، البعض من الزوجات المحبات الأزواج المحبین لا ینتظر الأمر والطلب یعلم بفطنته أن المحبوب یرید شیئاً لا یکلفه السئوال، أو علمت ماذا اُرید أن أقول؟ امام زمانك له حاجة لا حاجة لشخصه الامام لا یرید منك طعاما ولا شرابا ولا مأوی هو یعلم في کنف الله عزوجل لو جئته لرأيت الناس في رجل والدهر في ساعة والدهر في داري، رب العالمین مکنه الأرض تطوی له الأرض الحکومة الظاهریة في آخر الزمان ولکن امامنا بیمنه رُزق الوری بوجوده ثبتت الأرض والسماء لولاه لساخت الأرض بأهلها إلی آخره ولکن له حوائج في شیعته، عندما تعلم بمضطر ملهوف بمؤمن منتظر محب لامام زمانه وله حاجة من دون أن یسئل علیك بقضاء حاجته، في مورد من الموارد انا اطلعت علیه اجمالا أحدهم توسل بالامام لقضاء حاجته من خلال العریضة وما شابه ذلك حرکة رمزیة؛ تکتب رسالة إلی امامك هناك متن حاضر لا بأس حرکة جمیلة هذه الرسالة یطلع علیها قبل أن تُکمل کتابتها، المهم البعض طلب من الامام شیئاً ولي أمرنا اذا طلب أحدنا من أبیه شیئاً یعاتب؟ انا وعلی أبوا هذه الامة امامنا یمثل رسول الله ویمثل جده امیرالمؤمنین، خاطبه بخطاب الولد لأبیه؛ المهم البعض طلب والبعض انا أعرف هذا البعض قضی حاجته من دون سئوال هذا الذي کان محتاجاً کم شکر الامام ولعله قال له مولای شکراً أن جعلت فلاناً واسطة لقضاء حاجتي، اذا کان المستفید هکذا فکیف بالامام الذي قُضیت حاجة الانسان المتوسل به من خلال هذا العبد الصالح أو الامةُ الصالحة؟ لو أن الامام طوال عمره مرة واحدة رفع یدیه إلی السماء طالما قلت اللهم عجل لولیك الفرج لو قال مرة واحدة اللهم فرج عن فلان اللهم اقضي حاجته اللهم یسر أمره لو قالها مرة واحدة أنت سعید الأبد أنت الفائز الاول؛ اذاً اخواني اجعل علاقتك بامام زمانك علاقة رقیقة في یوم الجمعة والأضحی والغدیر ماذا تقول في الأعیاد الأربعة؟ عزیز علي أن أری الخلق ولا تُری! بعض المؤمنین یلهج بهذه العبارة في منی في موسم الحج یری الملایین لا یُشبع قلیله أين امیر الحاج؟ في زیارة الأربعین والنصف من شعبان الملایین تزحف لزیارة الحسین علیه السلام قلبه یقول یا مولاي أين أنت؟ بنفسي أنت أي فدیتك بنفسي مم مغیب لم یخلوا منا، وأخیرا یقول هل معین فاُطیل معه العویل والبکاء؟ الندبة أن تکون نادباً أن تکون متأثرا من فقده أن تکون باکیا علی فراقه من وصل إلی هذه المرحلة هنیئاً له.
أختم حدیثي بفقرة قبل قلیل رأیتها في الدعاء في النصف من شعبان تسلم علی الامام الهي بحق هذه اللیلة ومولودها وموعودها بهذه المضامین تقول أخیراً في ختام الزیارة اللهم وأدرك بنا ایامه وظهوره وقیامه وتقول وأقرن ثأرنا بثأره، شهادي في هذه العبارة وأقرن ثأرنا بثأره؛ یعني یا مولای همومك همومي ترید أن تأثر لجدك هذه ثأري هذه مصیبتي ایضا هذه المصیبة مصیبتي الشخصیة سیدي کما یقول جده غیبتك نفت رقادي اذا ذهبت إلى أرض سامراء وزرت والدیه ووالدته وعمته التفت یمیناً وشمالاً قل متی ترانی ونراك؟ هل الیك يابن أحمد سبیل فتُلقی طالت لیالي الإنتظار فهل یابن الزکي لنیل الانتظار غدُ؟ الشاعر کم جمیل في بیته! هب أن جندك معدود فجدك قد لاقی بسبعین جیشاً ماله عدد.
ونقول أخیرا هذه الأبیات ترقق القلب یا غائباً عنا ولست بغائب مازلت مثل الشمس بین السحاب ألطاف جودك لم تزل ما بیننا یا خیر ماشٍ في الوجود وراکب يا صاحب الأمر أدرکنا فلیس لنا ورد هنیئ ولا عیش لنا رقد.
انتهی حدیثي اسمحوا لي نقسم علیه ببعض الأقسام؛ عسى أن ینظر الینا هذا الیوم في مسجد منتسب إلی امه فاطمة سيدي اقسم علیك اولا بجدك رسول الله وبحبیبتك فاطمة وبجدك الشهید بکربلاء الذي تندبه صباحا ومساء أن تنظر الینا نظرة کریمة ترضی بها عنا لسان حالنا جمیعا یا ایها العزیز مسنا واهلنا الضر وجئنا ببضاعة مزجاة فأوفي لنا الکیل وتصدق علیه إن الله یجزي المتصدقین یا ابانا استغفرلنا انا کنا خاطئین.

اللهم اغفرلنا الذنوب التي حالت بیننا وبین فرجه اللهم أغفرلنا الذنوب التي حالت بیننا وبین نطرته اللهم لین قلوبنا لولي أمرك أرنا طلعته الرشیدة وغرته الحمیدة وإلی أرواح المؤمنین والمؤمنات نهدي جمیعاً ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.