Search
Close this search box.
  • ماذا بعد أربعينية العهد؟ 2
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا في الحلقة الثانیة حول دعاء العهد قلنا أن المؤمن لا یفوت علی نفسه هذه الفرصة القیمه! ما قیمة اربعین صباحاً الأمر میسور وفي المقابل الجائزة العظمی أنه يُكتب من انصار امام زمانه، طبعا البعض یقول قرائة الدعاء أو الدعاء بهذا الدعاء کم یکلفني؟ ولکن الی المضامین حدیثنا اللیلة في المضامین، نحن مشکلتنا نقرأ الدعاء قرائة انا اقتراحي للمؤمنین قبل قرائة الدعاء قبل الدعاء بذلك الدعاء أن یقرأو المضامین قرائة التدبر یعني من دون تلاوة فقط یمر علی المضامین یفکر فیها ولو ساعة من الزمن بعد أن استوعب المضامین رکز فیها الآن یقرأ المضامین؛ اولا في دعاء العهد کعادة ائمة اهل البیت علیهم السلام یقسمون علی الله عزوجل اللهم اني اسئلك یإسمك الکریم وبنور وجهك المنیر، ما هذا النور ما هذا الوجه المنیر؟ نحن نعلم بأن الله عزوجل کما لا جسم له لا وجه له! ولکن لله عزوجل تجلیات بهذا النور من هذا النور وُجد الوجود رب العالمین تجلی کنزاً مخفیاً فأحببت أن اُعرف فخلقت الخلق لکي اُعرف اذاً اول أثر من آثار هذا النور الوجود، اسئلك بسمك الذي اشرقت به السماوات والارضون طبعا السماوات والارضون ما اشرقت الا بعد الوجود هذا اولا.
وثانیا لله عزوجل تجلیات نوریة في عالم الأنفس في عالم الآفاق تارة الشمس والقمر والنجوم وتارة في عالم الآفاق وهو الأهم، من هم الذین تجلی الله عزوجل فیهم في عالم الأنفس؟ نقرأ في الدعاء أین وجه الله الذي الیه یتوجه الأولیاء محمد صلی الله علیه وآله وسلم وآله الطیبون الطاهرون هم المظاهر لأنوار الله عزوجل هم مظاهر نور الله عزوجل هو النور نور الله جل جلاله، نخاطب ائمة اهل البیت علیهم بالنور اتفاقا في زيارة الامام الحجة علیه السلام نقول السلام علیك يا نور الله الذي لا یخبوا وسیفه الذي لا ینبوا، لا ینبوا أي لا یخطئ اذا ضرب بسیفه اصاب والنور الذي لا یخبوا لا ینطفئ، اذاً اول دعاء العهد عالم توحیدي معرفة بمقامات الربوبیة ثم بعد ذلك یدعوا للامام صلوات الله وسلامه؛ بالله علینا لو أن هذه الدعوة اُستجیبت اللهم بلغ مولانا الامام الهادي المهدي عن جمیع المؤمنین والمؤمنات یعني یارب انا نائب عن المؤمنین نیابةً عنهم تبرعاً عنهم اُسلم علی الامام في مشارق الأرض ومغاربها سهلها جبلها برها وبحرها الآن وعني اولاً جمیع المؤمنین والمؤمنات وعني وعن والدي هنیئاً لولد أبواه في القبر ولکن ولده کل صبیحة یدعوا لهما، اذاً هذا الدعاء نیابة عن جمیع المؤمنین والمؤمنات، الآن اللهم بلغ مولانا الامام المهدي الآن بإي عدد؟ بلغه السلام مثلا ولکم زنة عرش الله مداد کلماته وما احصاه علمه واحاط به کتابه طبعا هذا کله من الصلوات هکذا یقول في دعاء العهد، اذاً قلنا لو أن هذا الدعاء استجیب ووصلت هذه الصلوات لإمامك الامام الآن في عالمه أي عالم لا ندري أبرضوی أو غیرها أم ذي طوی! الامام لو وصله الصلوات زنة العرش مداد الکلمات ما احصاه علمه طبعا هذه الصلوات ضخمة جداً، الامام إبن امیرالمؤمنین إبن رسول الله هؤلاء جائت الجاریة بطاقة ریحان اعتقها لوجه الله قالوا یابن رسول الله لماذا اعتقت الجاریه؟ جاریة تعتقها بطاقة ریحان؟ قال نعم الامام معنی کلامه أراد أن یعمل بقوله تعالی اذا حییتم بتحیة فحیوا بأحسن منها أو ردوها وأحسن من طاقة ریحانها عتقها، الامام تعطیه لا طاقة ریحان تعطیه زنة العرش صلوات رب العالمین الآن الامام ماذا یعمل معك لا أدري؟ لا ادري افضل جواب حقیقتاً هذا الانسان الا یستحق أن یکون من أنصاره هذا الانسان لو مات الا یستحق أن یخرجه الامام یطلب من الله عزوجل أن یخرجه من قبره؟ ولکن طالما قرأنا دعاء العهد ولکن لقلقةً طلبنا من الله عزوجل أن يصلي علیه هکذا، المهم اللهم إني اُجدد له في صبیحة يومي هذا وما عشت من ایامي یعني یارب انا صحیح ألتزم اربعین صباحا روایة الامام الصادق علیه السلام ولکن یارب في کل یوم أنت جدد هذه البیعة لإمام زماني صلوات الله وسلامه علیه.
الآن الدعاء؛ هذه الفقرات اخواني استعملوها في قنوت صلاة اللیل استعملوها في قنوت صلوات الواجبة دعاء لطیف وجمیل اللهم اجعلني من انصاره واعوانه طبعاً قبل الظهور وبعد الظهور العبارة مطلقة والذابین عنه في هذا الزمان الشبهات حول اهل البیت تشکيك في المبادئ کثیرة الذي یدافع عنهم بقلمه بلسانه بکتابه بتأليفه بمحاججاته مع الغیر هذا یذب عن امام زمانه، والمسارعین الیه في قضاء حوائجه قد یقول قائل هذه العبارة لها معنی في زمان الظهور الامام یقول انا حاجتي أن تعمل کذا تقول سمعاً وطاعة ولکن في زمان الغیبة کیف نقضي حوائجه؟ الامام ما هي حوائجه؟ لا ندري! هل طلب منا؟ ما أمرنا بشيء، الجواب قضاء حوائج اخوانك هذه حاجة الامام مؤمن ملهوف طالما اتفق اتفاقاً بعض الاشخاص یقول انا فرحت کثیراً کیف؟ یقول احدهم توسل بصاحب الأمر توسلاً بلیغاً یا اباصالح المهدي ادرکني ذهب الی سامراء ذهب الی مشاهد اجداده یقول واذا بأنا وُفقت لقضاء حاجته وكأن الامام حوله علی هذا المؤمن یا لها من سعاده! مؤمن توسل بصاحب الأمر وحاجته قُضیت علی یدك أنت ألست ممن سعی في قضاء حوائجه؟ والمحامین عنه والسابقین الی ارادته والمستشهدین بین یدیه طبعاً هذا خاص بزمان الظهور الانسان یُبقي نفسه حیاً لیکون في زمرته، اللهم أرني الطلعة الرشیدة والغرة الحمیدة قد یقول قائل ألم نقرأ من أدعی المشاهدة کذبوه کذاباً مفتریٍ؟ نعم ولکن اولاً یقول أرني الطلعة الرشیدة ولولم أعرفه! في موسم الحج الکثیرون رأوا الامام في عرفة في مزدلفة في الطواف وعندما یظهر یقولون هذا الذي رأيناه سابقاً، الذي یُوفق لرؤیة الامام ولو لم یعرفه هذا شرف عظیم هذه المواجهة لها تأثير في عالم الأنفس! أو أعرفه ولکن مرة واحدة الذين رأوا الامام في زمام الغیبة الامام ظهر لهم ثم غاب عنهم بالقرائن علموا أنه الامام ایضا هذه غنیمه، قلنا نفي المشاهدة بنحو السفارة والا الرؤیة الاتفاقیة ما المانع من ذلك؟
المهم في آخر الدعاء الامام لا یظهر لیحکم مجرد حکومة الامام همهُ هم آبائه وجده یقول حتی لا یظفر بشيء من الباطل الا مزقه الاباطیل المجتمعة في طوال زمان الغیبة الطواغیت الکبار الامام یحطمهم، واجعله اللهم مفزعاً لمظلوم عبادك، مظلوم عبادك هنا إن أراد بعبادك عبادك بالخلقة يعني حتی النصاری والیهود یهودي مظلوم یستنجد بالامام فینصره لمظلوم عبادك ولهذا قلنا في احادیثنا الامام نصیر المستضعفین وإن قلنا لا عبادك يعني عباد الرحمن عباد الخواص ایضا هنا ینبقي أن نحذر الرجل الظالم لزوجته هذا ظالم! الامام یظهر لینصر المظلوم ومنه زوجتك اذاً الامام عندما یظهر لا یکرمك یعاقبك! احذر أن تکون من الظالمین قل اللهم عجل فرجه ولکن الامام اذا جاء کما یقال یؤدب الکثیرین فلنحذر أن لا نکون من هؤلاء.
من یفرح بظهور الامام علی رأس القامة من؟ جده المصطفی محمد صلی الله علیه وآله وسلم ولهذا یقول اللهم وسر نبیك صلی الله علیه وآله برؤیته والامام یظهر جمیع الأنبیاء والمرسلین ولهذا الامام من أجمل اهل الجنه! من أين یُعلم؟ من هذه العبارة المهدي طاووس اهل الجنه! في الطیور اجمل طیر هو الطاووس الامام لأنه أحیاء آمال الأنبیاء والمرسلین في الجنة طاووس یقبطه علی جماله جمیع الأنبیاء والمرسلین.
اللهم اکشف هذه الغمة عن هذه الامة بحضوره وعجل لنا ظهوره انهم یرونه بعیدا ونراه قریبا لماذا هو قریب؟ لئن الأمر بیده کن فیکون ثم في آخر الدعاء هذا البعض یستغرب لماذا تضرب علی فخذك الأیمن ثلاثة مرات وتقول العجل العجل؟ هذه حرکة رمزیة عندما تذهبون للفواتح اذا رأيت انسان یضرب علی رجلیه ویبکي یُعلم أن هذا والد المیت الاُم التي تضرب علی صدرها من بین النساء یُعلم انها والدة المیت بني آدم عندما یفزع ویتأذی یقوم بحرکة الضرب علی الرجل هکذا ثلاثة مرات کنایة عن الاستعجال الملهوف هکذا یعمل ولهذا عندما تقول العجل العجل یا مولاي یا صاحب الزمان اجعل نفسك في موضع ملهوف المضطر المستعجل تقول العجل العجل علی کلٍ لو قرأت دعاء العهد بهذه الروحیة مرة واحدة لا اربعین صباحاً تعطی الکثیر فکیف اذا قرأته اربعین صباحا! في الختام اُکرر افضل وقت لقرائة دعاء العهد صبیحة شهر رمضان عادة المؤمنين مستیقضون في اوائل الفجر یضاف علیه عشرة ایام من شهر شعبان واتممناها بعشر فتم میقاتك مع امام زمانك اربعین صباحاً هنیئاً لمن توفق هذه السنة لألدعاء بدعاء العهد لیکون من انصار ولیه.

اللهم عجل له الفرج والعافیة والنصر اللهم ابلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.