Search
Close this search box.
  • ماذا بعد أربعينية العهد؟ 1
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

من المناسب کل مؤمن ومؤمنة في حیاته أن یقوم بهذا العمل المروي عن الامام الصادق علیه السلام مع أن هذا العمل لا یکلف کثیراً قیاساً الی الأجر الذي فیه ولکن علی کل حال الشیاطین تحوم حول قلوب بني آدم لصده عن السبیل، الامام الصادق علیه السلام دعانا جمیعاً لأن ندعوا بهذا الدعاء وهو دعاء معروف وکلنا یعلم تقریباً هذا الدعاء وهو دعاء العهد! انظروا الی دعاء العهد هناك عدة محطات في هذا الدعاء الشریف؛ اولاً من دعا الی الله عزوجل اربعین صباحاً کل کلمة في هذا الحدیث لها معنی اولا من دعا الی الله لیس من قرأ دعاء العهد، بعض الناس یقرأ دعاء کمیل وبعض الناس یدعوا بدعاء کمیل فرق بین الدعاء وبین قرائة الدعاء اذاً من دعا الی الله عزوجل اربعین صباحاً لو أن انسان في الأربعین صباحاً قرأ الدعاء عشرین یوماً ودعا بعشرین یوم من الممکن أن یقال أنه ما دعا الی الله عزوجل، علی کل حال الدعاء حقيقة نابعة من القلب الدعاء فيها طلب فیها توجه هذا اولاً.
اربعین صباحاً؛ الآن لماذا اربعین صباحاً؟ انتم تعلمون بین الطلوعین هذه فترة مهمة جداً تُقسم فیها الارزاق هذه الفترة ثقیلة علی نفس الانسان بمعنی أنه یحب أن ینام معروف النوم بین الطلوعین من ألذ النوم اتفاقا حتی اهل قیام اللیل یحبون النوم في هذا الوقت لأنه سهر في قیام اللیل صلی صلاة الفجر نفسه تقول الآن ماذا علیك؟ صلیت صلاة اللیل صلیت الفجر الآن اذهب ونم طبعا والذي لا یصلي صلاة الليل وصلاة الفجر بطریق أولی اذاً أن یدعوا الانسان بین الطلوعین یبقی مستیقضاً فیه ما فیه من المجاهده! الآن لماذا اربعین صباحاً لماذا لم یجعله ثلاثین صباحا؟ عدد الاربعین کما تعلمون عدد مبارك والأعداد لها خصوصیة تسبیحات الزهراء علیها السلام مبنیة علی العدد وهناك تشبیه لعل في الروایة موضوع الاعداد تشبیه جمیل لو أن الإنسان قال اذهب اماماً کذا خطوة یمیناً کذا خطوة تصل الی الکنز لو خالفت الخطوات وزدت من عندك لا تصل الی الکنز اذاً هنالك أمر مرسوم! الطواف السعي الجمرات کلها معددة بعدد معین، رب العالمین کان بإمكانه أن يعطي موسی الألواح في لیلة واحدة اتفاقا تأخیر موسی في تلقي الألواح کان سبباً في انحراف قومه جعل موسی هارون في قومه لما رجع بعد اربعین لیلة وجدهم یعکفون العجل واعدنا موسی ثلاثین لیلة وأتممناها بعشر لماذا ما قال واعدناه اربعین لیله؟ ثلاثون ثم مُدد الی اربعین لیلة اذاً الاعداد لها خصوصية ولکن هنا مسئلة مهمة اخواني الذي یعین العدد هو عالم الغیب لا یأتي انسان ویقول اقرأ لقضاء الحاجة سورة البقرة مرتین ثلاث سورة الفیل کذا، الانسان العادي لا حق له في أن یلزم الناس بهکذا اعداد! ومع الأسف هذه الایام الکتب کثیرة الختومات والأذکار ما أنزل الله بها من سلطان؛ لابد في العدد أن یکون مستنداً الی الغیب عندما اقول الغیب اما من القرآن الکریم واما من سنة النبي وآله، أن تستغفر لهم سبعین مرة الآن بهذا المضمون هذا العدد السبعین یُفهم أن الاستغفار له خصوصیة ولهذا في صلاة اللیل نستغفر الله عزوجل سبعین مره، اذاً الاعداد اما أن تؤخذ من الله عزوجل مباشرة واما من اولیائه.
اذاً اربعین صباحا بهذا العهد، الآن البعض یقول هذا أمر سهل الجزاء عظیم کان من انصار قائمنا هو الآن یصبح من انصار الامام کأنه سِجل أو وثیقة الدخول في انصار الامام هذا العمل ویا لها من وثیقه! فإن مات قبله أخرجه الله تعالی من قبره اذاً قبل أن یموت هو من انصار الامام هذا لقب تشرفي! البعض یقول اربعین صباحاً طالما في اربعین صباحاً ذهبنا مشیاً سباحة ریاضة صباحیة قد تأخذ من الوقت ساعة نصف ساعة ودعاء العهد عشر دقائق! الکلام في التوفیق؛ معروف في عرف بعض علمائنا في النجف الذین یذهبون الی مسجد السهلة اربعین اسبوعاً هکذا معروف انهم یرون شیئاً اتفاقا البعض یلترم تسعة وثلاثین اسبوع واذا في الأسبوع الاخیر یصاب بمرض بما یشغله للذهاب! التوفیق لأربعین صباحا هذه نعمة وعلامة الإرتضاء ولهذا قلنا القلیلون یوفقون لهذا العمل ومن نقترح علی الأخوة المؤمنین من اراد أن یدعوا بهذا الدعاء افضل موسم وافضل وقت لهذا العمل هو شهر رمضان المبارك طبیعة الناس انها مستیقضة علی الطلوعین؛ علی کلٍ طعام السحور والصلاة الاستیقاذ في شهر رمضان بین الطلوعین ممکن أسهل من باقي ایام السنة یضیف الیه عشرة ایام من شهر شعبان أو عشرة ایام من شهر شوال والافضل من شهر شعبان هناك أجواء روحیة في هذا الشهر الکریم المهم یکتمل عنده هذا العدد، البعض یقول انا قمت بهذا العمل قبل سنوات هل اُعید؟ نعم کرر العمل من دعا الی الله عزوجل لعلك في الأربعینیة السابقة کنت ساهیاً في بعض الصباحیات اذاً ما دعوت الله عزوجل الآن البعض یقول لماذا تصعب علینا التکلیف؟ من دعا أي من قرأ الدعاء ممکن ولکن الاحتمالیة واردة من اراد أن یشفی یقال دوائك اما هذا أو هذا ما یعمل احتیاطاً؟ یأخذ الدوائین معاً اذاً أن یکون من انصار الامام اما أن يقرأ واما أن یدعوا فألأحوط أن نقرأه طلباً من الله عزوجل، فإن مات قبله اخرجه الله من قبره ما المانع؟ الذي احیاء اهل الکهف عزیر هو وهذا الحجار الذي کان معه رب العالمین بعثهم! رب العالمین في زمان الظهور یخرج البعض من قبره اتفاقاً في دعاء العهد نقدم هذا الطلب طلب رسمي اربعین صباحاً اللهم إن حال بیني وبینه الموت الذي جعلته علی عبادك حتماً مقضیا فأخرجني من قبري مؤتزراً كفني شاهراً سیفي مجرداً قناتي ملبیاً دعوة الداعي! من هو الداعي؟ لعله المراد به الامام نفسه هل من ناصر ینصرني؟ یدعوا کجده الحسین البعض یخرج من قبره وهو مؤتز کفنه بمعنی الاستعداد للکون معه، بعد هذه الجائزة الامام الصادق هناك جائزة أخرى هذه الجائزة تحتاج الی شرح بسیط؛ اعطاه بکل کلمة الف حسنه! دعاء العهد کم کلمه؟ عدوها بکل کلمة الف حسنه! هنا وقفة قصیرة لئن هذا المضمون یتکرر کثیر في ثواب الادعیة، في شهر رمضان المبارك في غیر شهر رمضان من قرأ هذا الدعاء زوجه بألف من حور العین مثلاً البعض یستغرب یقول انا ماذا عملت قرأت دعاء وانا مسترخي في مکان مریح هذا الأجر العظیم لم؟ اولا کم له من نظیر قل هو الله احد کم یکلفك من الوقت؟ ثلاثة مرات تعادل ختمة القرآن الکریم إن لم تقبل هذه الروایه! الاسلام سبب لدخول الجنة القضیة لیست قضیة حور العین! من نار جهنم الی الجنة بمَ؟ بکلمتین ماذا تقول؟ لا اله الا الله محمد رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم؛ انسان یختلي من امرأة اجنبیة یواقعها هذا زاني الزاني تعرفون ماذا جزائه؛ انسان في نفس الوقت یختلي مع امرأة اجنبیة وتقول زوجتك نفسي وهو یقول قبلت انتهی الامر هذا یثاب علی عمله غسله فیه أجر عمله فیه أجر من السهرات التي یحبها الله عزوجل ثلاث سهرات معروفة طلب العلم العبادة أو من یخلوا مع عروس اذاً هذه عباده، ما الذي اختلف؟ قوله قبلت! کلمتان خفیفتان یخرجك من قعر جهنم الی مثوبة عظیمه، القضیة لیست قضیة الفاظ! هناك ما وراء الالفاظ اذاً دعاء العهد کلمات ولکن هذه الکلمات اولا منسوبة الی الامام الصادق علیه السلام وثانیا فیها طلب النصرة والخروج معه هذا اولا.
وثانیا الذي یشك في هذه الأجور وامثالها من الاُجور هناك صلوات علی النبي وآله في سطرین في بالي روایة عن الامام الصادق علیه السلام ایضا من قرأ هذا الصیغة من الصلوات خرج من الذنوب کیوم ولدته اُمه الذي يشك في هذا الاُجور یشك في أحد أمرین لا ثالث لهما؛ اما أن يشك في قدرة الله عزوجل أو يشك في کرم الله عزوجل کریم قادر خزائنه بین الکاف والنون بالله علیك هل هناك فرق بین الله عزوجل أن يعطيك حوریة أو الف حوریه؟ هذه کن هذه کن الف أو واحدة علی حدٍ سواء، اذاً یعطيك بکل کلمة حسنة ممکن ألف الأمر نفسه لا فرق بین هذا وبین ذاك، اذاً هذه الاجور لا ینبقي أن نستغربها ابداً والله یضاعف لمن یشاء؛ یضاعف لیس معناه مرتین یضاعف یعني فیها کمثل حبة أنبتت سبعة سنابل في کل سنبلة مئة حبة والله یضاعف لمن یشاء یعني هذه السبعمئة للبعض وللبعض فوق السبعمئة بما لا یخطر بباله، اذاً انتم تدعون کریماً وغدیراً فلا داعي للشك في ذلك ابداً بقي إن شاءالله في حدیث آخر نحوم حول بعض مضامین دعاء العهد إن شاءالله الکل یُوفق لقرائة هذا الدعاء في شهر رمضان المبارك ومن بعد منتصف شهر رمضان ببركة میلاد امامنا صلوات الله علیه یقول یا مولاي يا اباصالح المهدي انا بمناسبة ميلادك بعد خمسة ایام من عشرین من شهر شعبان الی آخر شهر رمضان ادعوا بهذا الدعاء لا اقرأه والاستجابة مؤملة من الرب الکریم.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار انصاره واعوانه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.