Search
Close this search box.
  • لمن يبذل المؤمن المودة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي جمیعاً ورحمة الله وبرکاتة
من أجل الامور في وجود الانسان وأعظمها خطراً المودة القلبیة، القلب حرم الله فلا تُسکن حرم الله غیر الله! المؤمن من الممکن أن یداهن الانسان من الممکن أن یجامل طبعا من دون تملق من دون کذب ولو إحتاج في بعض الامور أن یوري کما فعله ابراهیم الخلیل في الآیات القرآنیة ابراهیم قال کلاماً ذا وجهین الامر في محله، فعله کبیرهم هذا مضمون الآیة إن کانوا ینطقون وقال إني سقیم الی آخره، المهم المؤمن یخلص مودتة لمن أمر الله بمودتة، المودة الخالصة هي لله عزوجل لا یشارکهُ فیه أحد حتی حب الاولیاء هذا الحب مقتبس من الحب الالهي هذا یسمی في عرف القوم المحبة المترشحة، أنت تحب ولدک وتحب صدیق ولدک تحب مدرسة ولدک تحب معلم ولدک الی آخره، ولهذا عندما تنتهي السنة وینتقل الولد الی مدرسة اُخری لا تحب المدرسة ولا استاذها! اذاً هذا حبٌ ترشحي، المؤمن حبهُ هکذا ولهذا لو تزوج امرأة کما یقال من خضراء الدمن، في فترة من فترات الغفلة تزوج امرأة جمیلة أحبها من کل قلبة، حباً غریزیاً طبعاً! عندما رجع الی رُشده هذه المرأة رأها تارکة للصلاة، عاصیة، ترکها طلقها کأنهُ ما عاش معها لحظة واحده لمَ؟ لأن الحب لله ولمن أمر الله بحبه.
ولهذا بعد هذه المقدمة کعادتنا نُطبق القضیة علی الروایات أو قل الروایات نطبقها علی فهمنا، الروایة إن کانت مؤیدة فخذ بما فهمت وإلا فکلامک وهمٌ، امیرالمؤمنین صلوات الله علیه! هذا الکتاب غرر الحکم حقیقتا غرر الحکم، مودة العوام تنقطع کإنقطاع السحاب وتنقشع کما ینقشع السراب، رأیت انساناً یقول منزلک أین؟ یقول منزلي تحت السحاب فلانیة، إن قال هذا الکلام! تقول ألک عقلٌ؟ هذه السحابة متحرکة هذا هو الموعد، أو کذا انسان عطشان یذهب الی جهة وهو یرکض، الی أین یا فلان؟ الی هذا السراب! اذا علم أنه سراب لو سعی إلیه لکان مجنوناً، العوام هنا لا یراد مثلا غیر المعممین والمقلدین العوام الذي هو في طریق البهائم، الانسان الذي لا یعقل ولهذا في روایة اُخری؛ أسرع المودات انقاطعاً مودات الاشرار، اذاً مودة العوام المنقطعة تارة یُعب عنها بمودة الاشرار ایضا عن امیرالمؤمنین.
في روایة ثالثة مودة الحمقی تزول کما یزول السراب، في روایة رابعة مودة الجُهال متغیرة، اذاً الجاهل الاحمق العموام الی آخرة کلها بمعنی واحد، انسانٌ مثلا زمیل في العمل! انسان تعرفت علیه في الطریق لا تُعطیه مودتک لا تُعطیه سرک! رأیت بعض العوائل لها علاقة وطیدة بعائلة اُخری ذهاباً ایاباً طعاماً شراباً سفراً، تقول بأي وجه؟ ما هی السنخیة بینک وبینهم؟ امرأة سافرة متخففة في الحجاب، رجلٌ لا دین له لا تقوی له! لماذا تُکثر من زیارتهم؟ الآن إن کان رحم، من باب الرحمیة بالمقدار الواحب، إن کان جارک بمقدار صلة الجار، لا هو جارٌ ولا رحم لماذا تصلهُ؟ امیرالمؤمنین صلوات الله علیه یقول کلمة جامعة مانعة لا تبذلن ودک اذا لم تجد موضعاً! بعض الناس یتباهی یُخرج لک جهازه یقول عندي ألف صدیق ألف رقم اتصال، هذا تتبجح به! من الافضل أن لا یکون لک صدیق واحد إن لم تجد اهلاً، اذاً الوُد المحبة القلبیة اعطها من یستحق.
من موارد اللطف والمحبة والاحسان هکذا نفهم من الروایات، المسکین الفقیر عادة المُترف دنیاهُ مغریة یتعلق قلبة سریعاً، ولکن المسکین الفقیر کما یقال لیس له ما یُخاف علیه، ولهذا أسرع الناس استجابةً لداعي الجهاد هُم الفقراء لا مسکن له لا مأوی له، قلبةُ غیر متعلق بالدنیا أما المترفون هکذا یثاقلون الی الارض طبعاً عموما والا لکل قاعدة شواذ.
أمرني ربي الروایة نبویة ومرویة في کتاب الکافي الشریف، أمرني ربي بحب المساکین المسلمین منهم، مسکین ومسلم النبي یرید هنا الاسلام معناه الصحیح لا مدعي الشهادتین فقط! مسکین مسلم هذا أعطه حبک له ولکن مسکین کافر، انسان لا دین له وجدتة في بلاد الکفر تصدق علیهِ، مرة في باب الفقه أن الصدقة المستحبة تجوز للفقیر الکافر ولکن لا تُعطهِ محبتک ومودتک.
واخیراً من سلبیات الحب والبغض أنه یعمیک ویُصمک، أنت عندما تُکثر من زیارة انسان فاسق تتعلق به تُعطیه مودتک! اذا أمرک بالمنکر تستیجب له، اذا رأیتة في منکر لا تنهاه، ولهذا نری البعض عندما یُکثر من معاشرة المتبرجات لا یری بأساً في التبرج، من یأتي من بلاد الغرب ورأی ما رأی من شرب الحرام وأکل الحرام! لا یتأفف منه، بینما احدنا یری زجاجة خمر فارقة في الطریق تشمئز نفسه یقول هذه الزجاجة کان فیها مسکر، هذه الحساسیة من الباطل والحرام تزول.
امیرالمؤمنین یقول عین المُحب عمیةُ عن معائب المحبوب وأُذنهُ صماء عن قبح مساویه.
اذاً ملخص الکلام في حدیثنا، الحب الخالص! الذین آمنوا أشد حباً لله ومن بعد رب العالمین نبذل هذه المحبة لمن أمرنا الله بحبه.

اللهم ارزقنا حبک وحب من یُحبک وحب کل عمل یوصلنا الی قُربک اللهم ابلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.