Search
Close this search box.
  • كيف يشتاق العبد لمولاه؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا هذه اللیلة حول مفهوم قرآني هذا المفهوم القرآني مهم جداً ولکن له اهله هذا الکلام نحن نتکلم عنه ولکن أين العاملون به؟ جاء رجل الی امیرالمؤمنین علیه السلام فقال یا امیرالمؤمنین اني شککت في کتاب الله المنزل وقع في قلبي الشك حول القرآن الکریم قال له هاتي ویحك ما شککت فیه؟ هذا الرجل رأى آیات بحسب رأيه آیات متناقضة في القرآن الکریم قال وأجد الله عزوجل جل جلاله یقول بل هم بلقاء ربهم کافرون اذاً هنالك لقاء الله عزوجل تحیتهم یوم یلقونه سلام؛ یوم اللقاء یسلمون علی الله عزوجل فمن کان یرجوا لقاء ربه فلیعمل عملاً صالحا هذه آیة أخيرة من سورة الکهف نقرأها من اجل الاستیقاض من المنام صباحاً، فیقول هذا الرجل فمرة یُخبر انهم یلقونه هذه الآیات ومرة أنه لا تدرکه الابصار وهو یدرك الابصار مرة یقول ولا یحیطون به علما اذاً رب العالمین لا یدرکه البصر وفي نفس الوقت یقول یوم یلقونه کیف یکون اللقاء وهو لا یُری؟ فأنی ذلك یا امیرالمؤمنین؟ فالامام صلوات الله وسلامه علیه فسر هذه الآیات الآن مفاد طبعا الآیة مفصلة في ختام کلام الامام قال له فرجت عني يا امیرالمؤمنین فرج الله عنك الآن الذي یستفاد من کلام الامام علیه السلام اللقاء لا بمعنی الرؤیة یقول الامام في اللقاء هنا لیس بالرؤیه، اللقاء لقاء المواجهة في البعث في عالم البعث یوم القیامة الانسان یواجه ربه یراه ولکن بعین البصیرة بعین الباطن، الآن کیف یراه الانسان الباطن؟ هذا یحتاج الی عمل سنذکر بعد قلیل ما هو الطریق الی لقاء الله عزوجل؟ الروایة في الحدیث القدسي قال داوود یارب بمن انال بك هذا؟ أي لقاء الله الشوق الی الله عزوجل قال رب العالمین في الحدیث القدسي بحسن الظن والکف عن الدنیا واهلها والخلوات بي ومناجاتهم لي، اخواني بکلمة جامعة القلب الذي یرید أن یکون محلاً لحب الله عزوجل لابد أن یفرق مما سواه من حب الدنیا لا التعلق بالدنیا، الانسان متعلق بالدنیا اذا لم یذهب الی السوق کیف یکتسب؟ اذا لم یشتري کیف یعیش؟ نحن متعلقون بالدنیا لنا علقه، الانسان لا بأس أن تکون له علقة ولکن الکلام في التعلق القلبي لعل هذا التعبیر أدق تعبیر لا بأس بالعلقة البأس بالتعلق ربط القلب، وهذا ما قاله القرآن لکي لا تأسوا علی ما فاتکم ولا تفرحوا بما آتاکم، في الحدیث القدسي یُکمل خطاب لداوود یقول وفرق قلبه لي ینظر الی قلبه یری تعلقاً بولده بزوجته ینظر الی الله عزوجل في قلبه فیری حباً أين حب الزوجة وأين حب الله عزوجل؟ هذه الزوجة التي في الدنیا قد تتطلق منك هذه الزوجة التي في الدنیا تفارقك صحیح یوم القیامة یوم لم الشمل ولکن لا لم شمل الجمیع امرأة من اهل النار وزوج من اهل الجنة کیف یجتمعان؟ نوح من اهل الجنة من اولولعزم زوجته کانت من المغرقین خانت نبي الله نوح اذاً في الدنیا ینفصلان في الرزخ ینفصلان أين حب الزوجة وأين حب الاولاد وحب رب العالمین المؤمن یصل الی درجة ینظر الی قلبه لا یری في قلبه مجالاً لغیر حب الله عزوجل، الآن قد یقول قائل هذا الحب الالهي بهذه السهوله؟ الجواب یقول في الحدیث هذا حدیث عظیم مبارك جداً یقول فعند ذلك أعطف علیه فاُفرق نفسه له وأکشف الحجاب فیما بیني وبینه، البقیة رب العالمین یکمل المعاملة أنت فرغ القلب انسان مؤمن یقول أنت نظف المنزل وانا ازورك عندما ازورك آتيك بالتحف والهدایا انا لا ادخل بیتاً قذراً أنت نظف المنزل أزل الأغیار کما یقال أزل القاذورات انا افتح الباب وادخل وآتیك بالهدایا المهم العبد اذا فرغ قلبه رب العالمین یکشف الحجاب فیما بینه وبین العبد حتی اخواني التفتوا لهذه الجملة هذه الکمالات نعرف قدرها في القبر کم فاتتنا من الفرص ومن المزایا والهدایا یقول حتی ینظر الي بنظر الناظر علی الشيء طبعا کأنه ینظر الی الله عزوجل بعینه هذا کنایة عن الیقین کیف یری الشمس في وضح النهار هکذا علاقته بربه یقول واجعل حبك أحب الي من الماء البارد هکذا یدعوا النبي صلی الله علیه وآله وسلم.
هنا کلمة أخیرة مهمة هنا البعض یمر بهذ المرحلة المهمة ولکنه مع الأسف لا یعلم قدرها تمر علیه نفحات الهیة فینقطع عن الناس یظلم الناس یظلم زوجته یتعالی علی الخلق یتکبر في نفسه رب العالمین یسلب منه هذه العطیة إن رُزقت هذا المعنی لا تستکبر علی الناس لماذا؟ الذي يأنس بالله عزوجل طبیعي یستوحش من الناس أين الثری وأين الثریاء؟ لکن علیه أن یداري صحیح أنت الآن اصبحت لك حالة الانقطاع الی الله عزوجل ولکن حاول أن تعطي القضیة حقها، موسی علیه السلام کلمه الله عزوجل في المیقات واعدنا موسی ثلاثین لیلة واتممناها بعشر، یقول في الروایة عن النبي صلی الله علیه وآله ما طعم فیها موسی ولا شرب فیها شوقاً الی حدیث الله عزوجل انقطع عن الطعام والشراب یقول فلما انصرف الی بني اسرائیل وسمع کلامهم مقتهم لما کان وقع في مسامعه من حلاوة کلام الله عزوجل، الذي یتذوق حلاوة کلام عزوجل لا یتحمل کلام الغیر ولکن کما قلنا یداري لئلا یقع في ظلم العباد، النبي صلی الله علیه وآله وسلم کان ینزل من المعراج ذهب لألحدیث مع الله عزوجل فإذا نزل الی الأرض یتکلم مع جفاة الجاهلیة کان یجمع بین العالمین وبین المقامین.

اللهم ارزقنا حبك وحب من یحبك وحب کل عمل یوصلنا الی قربك اللهم هب لنا کمال الانقطاع الیك وأنر ابصار قلوبنا بضیاء نظرها الیك بحرمة محمد وآله الطیبین الطاهرین.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.