Search
Close this search box.
  • كيف نوحده حق توحيده
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

بسم الله الرحمن الرحیم
وصل الله علی سیدنا ونبینا محمد وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
هنالك علمان في الأذکار عالم التوحید وعالم الولایة علی رأس الأذکار التوحیدیة المذکرة بالله عزوجل کلمة لا اله الا الله في هذه الکلمة الانسان یخرج من الکفر إلی الأیمان طبعا مقترناً بالشهادة لنبیه المصطفی صل الله علیه وآله هذا في عالم التوحید.
في عالم الولایة أعني تولي من أمر الله عزوجل بولایتهم علی رأس الأذکار هي الصلاة علی النبي وآله هذه الصلاة التي تتخلل في صلواتنا والملفت أن ذکر التهلیل في الصلاة والأذان والإقامة والتشهد ولکن ذکر النبي وذکر آله في رکعة في کل سجدة ولو علی نحو الاستحباب في التشهد والتسلیم علی نحو الوجوب رب العالمین طبعا الصلاة هیئة إلهیة رب العالمین الذي جعل مواقع النجوم جعل أجزاء الصلاة وشرائطها کل شيء بمقدار، اذاً المؤمن یتردد بین هذین الذکرین تارة بین ذکر التوحید والتهلیل وتارة بذکر الصلاة علی النبي وأهل بیته ولهذا المؤمن لسانه یلهج بالتوحید في ما لو أراد أن یستخفي بالذکر، انسان یذهب إلی مجلس عام في مجلس فرحٍ مرحٍ عرس أو غیره أن إستخرج سبحةً وأخذ ذکراً یتبین ذکره من خلال فتح الفم حرکة الشفتین قد یصاب بالعجب قد یُتهم بالریاء ولکن الذکر الخفي الذي بإمکانك أن تستتر به هو ذکر التهلیل کل حروف التهلیل حروفٌ لسانیة لا یحتاج أن تفتح شفتیك أطبق الشفتین وقل ألف مرة لا اله الا الله من یعرف بك؟ اذاِ من موارد الانشغال بالذکر هو هذا ذکر التهلیل.
ولکن المؤمن علیه أن یکون کما نقول قلبه وعقله متحرکاً بحرکة لسانه هناك بحث بین العلماء یقولون الذکر اللفظي اذا خلي من الالتفات الباطني هل فیه أجر أو لا؟ أول الکلام، البعض ینفي یقول الذکر إن لم یکن فیه التفاتٌ هذا الذکر لا وزن له ولهذا لو أن انساناً نائماً کافرا نائما تشهد الشهادتین لا نُرتب علیه الأثر قالها مستیقظاً وهو یقول المسلمون یقولون هکذا لا نرتب علیه أثرا ولو قالها غیر قاصد ساهیاً هکذا ایضا لا نرتب له أثراً، اذاً کما أن الأثر الفقهي الحکم بالاسلام مترتب علی القصد والالتفات البعض یقول الأثر المعنوي والجزائي والثوابي مترتب علی الألتفات ولکن الحق في المقام أن یقال بأن الله عزوجل یتفضل علی الذاکر اللساني وإن لم یکن مستحقا کونه ساهیاً لاهیاً والدلیل علی ذلك أن القضیة وجدانیة انسان جالس وهو ساکت وانسان یذکر الله عزوجل بلسانه وقلبه غیر ملتفت هذا الانسان أحب إلی الله عزوجل من الساکت یعطیه شیئاً ولکن الأثر الکبیر مترتب علی الإلتفات.
الآن روایات اهل البیت، روایة طریفة جدا کل روایاتهم طریفة الامام الجواد علیه السلام یعلمنا درساً اذا وصلت إلی جانب الربوبیة وحدهُ هللهُ التسبیحات الأربع ولکن إیاك وإیاك أن تتجاوز هذا الحد أن تحاول أن تغوص في عالم الغیب الذي لم یؤذن لك فیه، الآن الامام الجواد علیه السلام له مقاربة جمیلة یقول أوهام القلوب أدق من أبصار العیون، أنت في عالم الوهم والخیال بإمکانك أن تتصور شیئا ما رأيته العاصمة الفلانیة ما زرتها ولکن تتخیلها تخیلاً، تتخیل جبلاً من ذهب هذا أمر ممکن، یقول الامام الجواد علیه السلام أنت قد تُدرك بوهمك السند والهند والبلدان التي لم تدخلها ولا تدرکها ببصرك تخیل بلاد الهند کیف هي هذه روایة امامنا یقول لك الحق تتخیل ولکن فأوهام القلوب لا تدرکه، الوهم والخیال الذي یصور لك الهند وأنت ما رأيت الهند الوهم لا تدرکه الأبصار فکیف أبصار العیون؟ القلب لا یتخیله العین کیف یُدرکه؟ هذه الکلمة من امامنا الجواد علیه السلام لعلها قالها مثلا وهو في العاشرة من عمره حیث بلغ مقام الامامة، اذاً ماذا نصنع؟ البعض یسئل انا في الصلاة أتوجه إلی أي شيء أتخيل أي شيء؟ عندما أدعوا في القنوت أتذکر ماذا؟ الجواب عند امامنا زین العابدین صلوات الله علیه، عجزت العقول عن إدراك كُنه جمالك وأنحسرت الابصار دون النظر إلی سبحات وجهك، کُنه الجمال حقیقة الجمال لا تصل ولکن أن تحوم حوماناً! جمال الطبیعة تأسرك جمال الوجوه تأسرك لمَ لا تفکر في الجمال الذي جمل الطبیعة وجمل الوجوه الحِسان؟ في بطون الأمهات مضغةٌ علقةٌ قطعة لحمية قبیحة المرأة عندما تسقط جنینها في الشهر الثالث والرابع لا تنظر إلیه یُلف في خرقة ویُدفن ولکن النحات، نحات الأجنة بعد تسعة أشهر يُخرج لك طفلا جمیلاً، اذاً کُنه الجمال لا تصل ولکن حُم حول الآثار هذا ایضا یربطك بذلك العالم.
ولم تجعل اتفاقا معنی التکبیر هذا یا رب أنت أکبر من أن توصف یقول امامنا السجاد علیه السلام ولم تجعل للخلق طریقاً إلی معرفتك إلا بالعجز عن معرفتك أن تقول لا أعلم لا أقدر یارب أنت أجل مم الوصف هذا تمام الوصف، الآن مؤمنٌ في حال سجود بتوجه یقول کلمة التوحید ولکن لا بنحو الغائب لا اله الا الله خطاب توحید له ولکن علیك بالذکر الیونسي خطابٌ له لا اله الا أنت یقال الخطاب بلا اله الا أنت أرق من الخطاب بلا اله الا الله وأرق من الخطاب بلا اله الا أنت متی الانسان یخاطب ربه؟ عندما یقع في مصبیة کیونس في ظلمات ثلاث یخطاب ربه لا یقول لا اله الا الله یقول لا اله الا أنت سبحانك إني کنت من الظالمین ونحن نقول ایضا ما قاله یونس لا اله الا أنت سبحانك إني کنت من الظالمین فاستجب لنا ونجنا من الغم وکذلك تُنجي المؤمنین.

اللهم فرج عن ولیك کل هم وغم أدخل علی قلبه بشری الفرج لین قلوبنا لولي أمرك وإلی أرواح المؤمنین والمؤمنات نهدي لهم جمیعا ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.