Search
Close this search box.
  • كيف نواجه الأعداء
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
المؤمن الفالح من یرید فلاحاً في الدنیا وسعادة في الآخرة لابد أن یصفي باله من کل مشغل، المؤمن الذي له ذهنیة هکذا کما یقال صافیة نفس فارغة هذا الإنسان عندما یصلي لا یعاني في إقباله طائر الخیال کما یقال بیده، یرید أن ینام ینام نومة هنیئة الأرق أخ القلق من له قلق یکون له أرقٌ، لفظتان متشابهتان ومن معدن واحد.
الإنسان مشوش البال سریع الغضب لا یتحمل مزاجه متعکر وأخیراً مشوش البال حتی تقدمه العلمي بطیئٌ لا یستوعب ولهذا نری شاباً متمیزاً بالجماعة نری في فصل من الفصول في مرحلة من المراحل في تسافل من حیث الدرجات عندما نصارحه یقول بالي مشغول إما بشهوة أو بغضب أو بأي شيء آخر، البال المشغول صاحبه لا یتقن صلاةً ولا عبادةً هذا مفروغ منه.
الآن من موجبات تصفیة الباطن ماذا نعمل لکي نصفي الباطن؟ منها أن لا نکلف أنفسنا معاداة الرجال أن لا ندخل في خصومة مُشغلة، أنت لا تخاصم! غیرك یخاصم دع باله یکون مشغولا بك أنت تعالی عن الشخص اتفاقا هذا المعنی ذکرته لأحد المؤمنین رأيته بعد فترة شکرني علیها کثیرا وهذه الکلمة تنفعنا جمیعا قلت له یا فلان أنت عندما تخاصم أحداً الآن خصومة مرحلية في ساعته مع الزوجة مع غیرها لا تنظر إلیه أنظر إلی الشیطان الذي رکبه، أنت تحب زوجتك إجمالا الآن الشیطان رکبها في موقف، فنك وفائك أن تخلصها من الشیطان لا أن تصب الزیت علی النار! وقلت مثالاً ولدك يأتي وعلی رأسه أو على ظهره، قل علی ظهره عقرب وهو لا یلتفت ماذا تعمل؟ تتکلم معه بقسوة؟ تقول لماذا العقرب علی ظهرك؟ لا تغافله ثم تأخذ العقرب وتزیحه من ظهره هکذا المفروض! الشیطان کالعقرب رکب ظهر صاحبك زوجتك ولدك حاول أن تخلصه مما هو فیه لا أن توبخه هذا المعنی اذا استوعبته جیدا عندما یخاصمك أحدٌ ترق لحاله تقول هذا مسکین الشیطان خدعه وکونه مسکیناً یثیر الشفقة لا یثیر الغضب، رأيتم المعادلة کیف نتائجها تختلف؟ هذا طریق وهذا طریق.
اما روایات أهل البیت ما أتاني جبرئیل الروایة عن النبي الأکرم کل ما نقوله ختامه کلمات أهل البیت یقول ما أتاني جبرئیل قط إلا وعظني، طبعا عظة جبرئیل وحي السماء وإلا رسول أين وجبرئیل أين؟ یقول فآخر قوله لي إیاك ومشارة الناس فإنها تکشف العورة وتذهب بالعز، لا تدخل في خصومة الناس، النبي شغله مع المنافقین مع الأعراب مع الکفار لو أراد أن یخاصم هؤلاء ما بقي للنبي شيء، أن یدخل الإنسان مع أهل الشر ویجادلهم تکشف العورة وتذهب بالعز طبعا هذا خطاب لنا النبي معصومٌ.
هناك روایة طریفة عن امیرالمؤمنين أو عن أحد أولاده لا یتقي الله من یخاصم، عندما تدخل في خصومة لا تتقي کیف ظلمك سراً لا جهراً لماذا تکشف عن عیبه المستور؟ قل للقاضي قل للحکم قل لأهل الحل والعقد لماذا تفضحه في الدواوین؟ اذاً کشفت عورة نفسك وأنت لم تشعر واتفاقا یتفق فعلك أعظم إثماً من کلام صاحبك، الآن صاحبك قال کلمة لا تلیق بك ولکن أنت هتکته أمام الناس أيهما أعظم ذنباً؟ اذاً من دخل في عالم الخصومة هکذا یعیش هذه التبعات المفسدة.
قد تقول ماذا أصنع قلبي لا یطاوعني! انسان آذاني أهانني کیف أسکت عنه؟ الجواب عندما امامنا الجواد صلوات الله وسلامه علیه یقول لا تعادي أحداً حتی تعرف الذي بینه وبین الله تعالی، مرة انسان مؤمن متقي ورع ولکن في موقف زل لسانه أهانك بکلمة یتفق، المؤمن الإنسان غیر المعصوم یقع منه الزلل رفع صوته علیك غضب في غیر محله انظر في ما بینه وبین الله عزوجل فإن کان محسناً لا یُسلمه إليك رب العالمین لا یمکنك منه مؤمن زل في موقف رب العالمین لا یسلمه إليك وإن کان مسیئاً فإن علمك به یکفیك فلا تعاده ولهذا نقول لبعض المؤمنین إن هکذا بلغ بك الأذی ما بلغ قل کلمة قل یارب أوکلت أمره إليك ويا له من تهدید، لو أن الطرف المقابل له عقل ودین هذه الکلمة أکثر وقعاً من تهدیده بالمخافر! تقول یا فلان إن لم تعطني حقي أُسلم أمرك إلی الله عزوجل وبتعبیر الروایة إن بلغ الأمر ما بلغ قل لأرمینك بسهام اللیل إن أخذ منك حقاً کبیرا قل یا فلان لأرمینك بسهام اللیل إخشَ سهامي، اذاً إن کان محسناً رب العالمین لا یسلمه وإن کان مسیئاً أوکل أمره إلی الله عزوجل.
کلمة أخيرة ما هي بذور المخاصمة؟ أنت قد تکون سبباً وأنت لا تشعر ائمتنا ما تکروا شیئا، امیرالمؤمنین علیه السلام یقول لکل شيء بذر وبذر العداوة المزاح یعني من البذور، تمازح مزاحاً في غیر محله مزاحا ثقیلا الطرف المقابل یأخذ منك موقفاً أنت السبب اذاً لا تمزاح إلا في محله.
الامام الصادق علیه السلام قال کلمتین جامعتین من أسباب العداوة الإنتقاد اللاذع، انسان ارتکب خطأً تنصحه أمام الغیر هذا یوجب العداوة ما هي الروایة؟ الإنتقاد عداوة انتهی الأمر کلمتان! من وعظ أخاه سرا فقد زانه وإن وعظه علانیةً فقد شانه لا تعظ الولد أمام أقرانه لا تعظ الزوجة أمام اولادك هکذا اُمرنا أن یکون النقد في محله.
روایة نختم بها الحدیث من هم أصدقائك ومن هم اعدائك اجمالاً؟ أصدقائك ثلاثة روایة عن امیرالمؤمنین علیه السلام أصدقائك صدیقك هذا اولا وصدیق صدیقك أنت تحب انساناً وله صدیقٌ صدیق من تُحب ایضا هذا صدیقك مقتضی الوفاء وعدو عدوك، لك عدو وهذا یعادیه لأنه یؤذیك مثلا هذا ایضا صدیقك وأعدائك ایضا ثلاث عدوك وعدو صدیقك، لك صدیق وهناك من یؤذیه هذا عدوك وصدیق عدوك، لك عدو وهذا صدیقه ایضا هذا یدخل في زمرة الأعداء.

إلهي بحق اولیائك وبالصالحین من عبادك خلصنا من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن أبلغ سلامنا في هذه اللیلة وفي کل لیلة إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.