Search
Close this search box.
  • كيف نواجة المصائب ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
البعض یظن بأنه هناك منافاة بین التسلیم لقضاء الله عزوجل وبین التأثر الباطني، الانسان یری مصیبةً امامه یتأثر ویبکي هذا البکاء من لوازم الإنسانیة والعاطفة وما جری قضاء وقدر، وهناك أمر آخر البعض ینزل علیه البلاء یقول انا لا اعلم هل یکون مقالي مقال ابراهیم الخلیل؟ علمك بحالي یُغني عن سئوالي یا جبرئیل اما الیك فلا أو أنه نعیش الحالة الموسویة طبعا الکلیم له حالات ایضا عندما جائه الخطاب سلني حتی ملح عجینك وعلف شاتك! یعني یا موسی إن أردت لدابتك علفا قل یارب أعطني علفاً وابراهیم یُرمی به في النار لا یقول یا جبرئیل سل الله عزوجل أن یخلصني معنیان مختلفان.
هناك أبحاث في هذا المجال یقال إن ابراهیم في تلك الحالة کان یعیش جو من الإنقطاع الکامل بحسب حالات العبد اذا جائتك حالة الإنقطاع بإمکانك أن تقول مقالة ابراهیم ولکن التذلل ایضا جید وأنت معافی تدعوا لا تأتيك الرقة! لیلة العرس رأيتم مثلا عریساً یبکي من خشیة الله؟ تلك الليلة لیلة الغفلة ولکن في المقبرة في المستشفی في الأمراض الانسان بحرکة بسیطة تجري دمعته یطلب من الله قرباً أين القرب الحاصل وأين حمی لیلاً؟ هذه دریعه، رأيتم الدابة التي لا تعمل یدفعونها للأمام قلیلا تعمل هذه دفعة إلهية لتشتغل ولهذا إغتنموا المستشفیات أجارکم الله من الأمراض إن وقعت في المرض ولهذا نحن عندما نزور المرضی المتعارف الذي یزور المریض یدعوا لشفائه وبطنه ممتلئٌ طعاما وذلك المریض یئن دعاء ذلك مستجاب ولهذا اُمرنا أن نطلب من المریض أن یدعوا لنا هو یدعوا لك هو المبتلی عندما تدفع مالا لفقیر یقول إستمهله لا تمر علیه مرور الکرام البعض یعطي الفقیر مالا کأنه یعطیه شیئا هکذا لا قیمة له الفقیر یتأذی خذه في زاویة إجعل المال في ظرف قدمه بأدبٍ قل انا المستفید لا أنت المستفید ثم سله قضاء حوائجك قل یا ایها الفقیر سل الله قضاء حاجتي وخاصةً اذا کانت المساعدة معتبرة.
مات ابراهیم علیه السلام إبن النبي حتی جرت دموعه علی لحیته البعض في المصائب لا یبکي یحمله علی الزهد والتقوی یقول انا صابر متجلد لو کان البکاء غیر راجح لما هکذا عمل النبي طبعا هذا الاستغراب وقع قیل یا رسول الله تنهی عن البکاء وأنت تبكي قال لیس هذا بکاء وانما رحمةٌ ومن لا یَرحم لا یُرحم هذه شفقة رقة في الباطن اذاً هذا لا ینافي هذا المعنی.
اذاً من الوصایا في هذا المجال أن نتفاعل مع المصیبة ولکن من دون جزع، روایة هذه ایضا في باب الجزع مناسب بعض الناس عندما یُنعم الله علیه بالنعمة لیلة الأعراس تصعد أصوات الغناء والموسیقی یقال للمرأة للرجل أنتم من أهل الایمان ما هذه المزامیر؟ یقولون لیلة في العمر حتی المؤمن والمؤمنة یسقطان في هذا الامتحان بعد شهر تراهم علی ابواب المحاکم هذه النتیجة؛ الامام الصادق علیه السلام یقول من أنعم الله علیه بنعمة تزویج الولد البنت فجاء عند تلك النعمة بمزمارٍ (فرقة موسیقیة) طبعا الکلام في الحرام فقد کفر بهذه النعمة کل ما أنفقه لیلة العرس یذهب جفاءً ولهذا یقع الخلاف بین الزوجین یقول الزوج لزوجته أعطیني مصاریف تلك اللیلة حتی أرضی بالطلاق ومن أصیب بمصیبة فجاء عند تلك المصیبة بنائحة عکس المزمار ینوح علی المیت هکذا فقد فُجعها.
طبعا قبل أن نذکر الروایة الأخیرة من کنوز البر اخفاء العمل الصبر علی الرزایا وکتمان المصائب اُذکر مصیبتك عند من ینفعك لا عند کل من هب ودب.
کل جزع منهي عنه إلا في حالة واحدة الا وهو الحزع علی اهل البیت وعلی رأسهم الامام الحسین صلوات الله وسلامه علیه، الامام الصادیق ینقل روایة نیح علی الحسین بن علی سنة کاملة کل یوم ولیلة من ینوح علیه؟ أخته الحوراء من ینوح علیه؟ ولده زین العابدین وثلاث سنین من الیوم الذي أُصیب فیه وکان أبو هریرة وجماعة من اصحاب النبي يأتون مستترین ومقنعین فیسمعون یعني یشهدون هذا البکاء الذي علی سید الشهداء صلوات الله علیه.
روایة عن النبي اذا اُصبت بمصیبةٍ وخاصة فقد العزیز فأذکر مصابك برسول الله فإن الناس لم یصابوا بمثله وفي روایة النبي فليذکر مصیبته بي فإنها ستهون علیه.
من عظم صغار المصائب إبتلاه الله بکبارها کن مؤدباً إقبل حمی لیلة لئلا یأتيك ما هو أعظم إقبل خسارة ألف دینار لئلا تُبتلی بعشرة آلاف من لم یرضی بالبلاء القلیل جائه البلاء العظیم.

إلهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنیها والسر المستوع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.