Search
Close this search box.
  • كيف نكون من الذاكرين ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعاً ورحمة الله وبرکاته
حدیثنا عن الذکر وأثر الذکر في حیاة الانسان دنیاً وآخرةً طبعاً نحن عندما نقول الذکر یتبادر إلی الذهن اللفظ والحال بأن هذا تلفظ بالذکر، الذکر في الدرجة الأولی من سماة القلب، عندما تسافر زوجتك أو یسافر الزوج احدهما یقول للآخر لا تنساني في هذا السفر اُذکرني یعني ماذا؟ یأخذ سبحةً ویذکر زوجته أو لا یذکرها بقلبه؟ وفي بعض الحالات یمارس عملا یشتري لها هدیةً مثلا هذا هو الذکر الواقعي؛ ذکر في القلب وعمل بالجوارح الآن لو صار هناك ذکر لساني فهذا نور علی نور اذاً المطلوب من أحدنا أن یکون ذاکراً بهذا المعنی.
فائدة هذا الذکر: إن وصل العبد إلی مرحلة إدمان الذکر الباطني ما النتیجة؟ اولاً هذا الذکر یجتمع مع حرکة الحیاة ايضاً دائما في هذا الباب نأتي بمثال العشاق والمتزوجین في شهر العسل کما یقال الرجل لا ینسی زوجته إلی فترة یهیم فیها في العمل في الطریق عند النوم إلی آخره یعیش ذکرها إلی أن تنتهي هذه الفترة اذاً الذي یذکر بقلبه لیس معنی ذلك أن ینام في المنزل! رأيتم من یتزوج قریباً یترك العمل مثلا بدعوی أنه متزوج اتفاقا من یتزوج یسارع في النشاط یکثف نشاطه یبني عشاً زوجیاً مثلا، اذاً الذکر اذا إستقر في القلب هذا یجتمع مع حرکة الحیاة الذکر اللفظي لا یجتمع مع الأکل اللسان یقلب الطعام الفم یلوك الأکل کیف تقول سبحان الله؟ ولکن بالإمکان أن تأکل وقلبك یذکر یقال في الأزمنة السلف أحدهم کان یأکل الطعام ویبکي خجلاً رأي امامه خبزةً إستحی من ربه قال یارب أرسلت مزارعا زرع هذا القمح انسان حصده انسان عجنه انسان خبزه انسان جبلهُ انسان إشتراه الآن آکل الخبز هذه قصة الخبز یضاعف علیه اللحم وغیره حق للانسان أن یبکي خجلا ولکن من منا یذکر هذه المعاني عند الطعام؟ الشاهد الذاکر یعیش هذه المشاعد في الحمام في بیت الخلاء إلی آخره فلان مات یقال لمَ؟ یقال إحتبس بوله هذه المادة السامة دخلت في دمه فمات وأنت بالذهاب إلی بیت الخلاء تتخلص من الموت! ألا یحتاج هذا إلی شکر وإلی حمد وثناء؟ المهم ولهذا في بیت الخلاء هناك دعاء طریف تقول یا لها نعمة یا لها نعمة خلصك من الخبائث، اذاً الذکر اذا إستقر في القلب لا یعرف مسجداً من غیره أنت في ذکر دائم وأنت نائم وأنت تأکل هذه الحالة تعیش معك؛ قد تقول هذا الأمر للزاهد والعباد ما لي والذکر؟ الجواب اذا ما سلکت هذا الطریق النتیجة ماذا لیست هذه روایة في الکافي أو البخاري هذه آیة من القرآن الکریم ومن أعرض عن ذکري فإن له معیشة ضنکاء؛ من أعرض عن ذکري هذه عاقبته ونحشره یوم القیامة أعمی طبعا من باب الإنصاف العلمي ینبقي أن نقول ما المراد بالإعراض عن الذکر؟ هل المراد الإعراض العنادي الکفر یعني أو لا النسیان؟ انا عندما آکل لاهیاً ساهیاً والکافر یأکل ساهیاً لاهیاً انا والکافر کلانا معرضان عن ذکر الله عزوجل عملاً صحیح انا لست بمعرض اعتقاداً وهو معرض اعتقاداً هنا أبحاثٌ؛ الآن احتیاطاً هکذا لنقل من أعرض عن ذکري احتیاطا اجعلها عملا لیبعث في نفسك الخوف ویعشُ عن ذکر الرحمن ذاك في الآخرة نحشره یوم القیامة أعمی اما في الدنیا ومن یعشُ عن ذکر الرحمن نغیض له شیطاناً فهو له قرین ولهذا بعض الناس یشتکي من الوسوسة من الهلوسة من توارد الخواطر من شيء في باطنه یدعوه إلی الکفر یأتینا مؤمن یقول هناك من یدفعني للکفر کل هذه من سیئات هذا الشیطان الذي اقترن بك، انسان الشیطان قرینه هذا حیاته یشبه جهنم أي حیاة هذه؟
اذاً بحث الذکر لیس بحثاً استطرادیاً استحبابیاً تجمیلیاً البحث في الصمیم من ذکر الله عزوجل أصبحت عشیته عیشةً هنیئة.
الآن بعض روایات الباب؛ عظمة الذکر الخفي أي في القلب المعصوم یقول هذا الذکر لا تعلمه الملائکة یعني رب العالمین هو الذي یعلمه لا یکتب الملك إلا ما یسمع قال الله عزوجل وأذکر ربك في نفسك تضرعاً وخیفة ودون الجهر من القول هنیئاً لإنسان هکذا، لا یعلم ثواب ذلك الذکر في نفس العبد غیر الله تعالی هذا سر بین العبد وربه یُغمض عیناه یقول لا اله الا الله وفمه مطبق الملائکة لا تسمع ولکن الله عزوجل یسمعه.
ختامه مسك بیوتنا تضیئ لأهل الأرض بالإضائة المادیة ولکن بعض البیوت تضیئ لأهل السماوات کالکوکب الدري؛ هذا البیت بیت من؟ بیت یُذکر فیه اسم الله؛ صلاة اللیل تلاوة القرآن لا من معصیة لا من غیبة لا من أداة قمار لا من مزمار هذا البیت بیت مضیئ فکیف ببیوت اهل البیت النبي قرأ هذه الآیة الروایة في الدر المنثور للسویطي من علماء العامة في بیوت أذن الله أن تُرفع فقام الیه رجل فقال أي بیوت هذه یا رسول الله؟ قال بیوت الأنبیاء هذه البیوت مرفوعة فقام إلیه أبوبکر فقال یا رسول الله هذا البیت منها بیت علی وفاطمة؟ بیوت الأنبیاء علمنا بیت علی وفاطمة ما حکمه؟ فقال نعم من أفاضلها هذه البیوت بیت علی وفاطمة من أفاضل البیوت التي یُذکر فیها اسمه.

اللهم ثبتنا علی ولایتهم وأرزقنا شفاعتهم لا تفرق بیننا وبینهم طرفة عین ابدا بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.