Search
Close this search box.
  • كيف نقرأ القرآن الكريم؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا حول القرآن وکیف نستفید من هذه المائدة الالهیه؟ هنالك أمران مطلوبان في تعاملنا مع کتاب الله عزوجل، الامر الاول التلاوة القرائة هذا مطلوب في حد نفسه ولکن یُفهم من بعض النصوص أن المؤمن ایضا علیه أن لا یستعجل في تلاوته، في روایة عن الصادق علیه السلام کان یقول لا یعجبني والامام لیس في مقام الإلزام، یقول لا یعجبني أن تقرأ في أقل شهر البعض یقرأ القرآن في ایام في لیلتین في ثلاث طبعا القرائة السریعة قد تنافي التدبر، المهم أن القرآن الکریم یرکز علی التدبر لا علی التلاوه! انظرو الی قوله تعالی في سورة صاد کتاب انزلناه الیك مبارك لیدبروا آیاته ولیتذکر اولوا الالباب والله العالم قد یکون التدبر والتذکر کأنها عملیتان انسان یتدبر ثم ینسی ثم یتذکر، التدبر والتذکر أمران عقلیان أو قل قلبیان، اذاً التدبر في القرآن الکریم هو الأساس، قد یقول قائل وکیف نتدبر نحن في القرآن الکریم هذا مختص بالعلماء بالمفسرین انا الانسان المتواضع في علمي كيف أتدبر القرآن الکریم؟ طبعاً اولاً الآیات تنظر للجمیع أفلا یتدبرون القرآن أم علی قلوب اقفالها، أفلا یتدبرون القرآن ولو کان من عند غیر الله؛ الخطاب حتی للمشرکین المشرك ایضا علیه أن یتدبر في کتاب الله عزوجل لئن الآیة تقول ولو کان من عند غیر الله لوجودا فیه اختلافاً کثیرا.
الخطوة الاولی في هذا المجال فهم المفردات بحمدالله هذه الایام هنالك مصاحف مفسرة لها هوامش وأنت تقرأ الآية کلما توقفت في معنی آیة وفاکهة وأبى ما معنی أبى؟ تلك اذاً قسمة ضیزی ما معنی ذلك؟ وغیرها من الآیات حتی انا قلت في مرة هنالك سروة في القرآن نلهج بها لعله یومیاً البعض یلهج بهذه السورة في کل یوم وهو لا یعلم ماذا یقول! وهما المعوذتان قل اعوذ برب الفلق من شر ما خلق من شر غاسق ما هو الغاسق؟ ما معنی الوقب؟ ومن شر النفاثات في العُقد ما معنی النفاثات في العقد؟ معظم السورة تقریباً مبهمة رغم انها من السور القصار نلهج بها، عند التعویذ تعویذ الاطفال وغیره، اذاً التدبر في القرآن الکریم الخطوة الاولی فهم المفردات.
الخطوة الثانیة التدبر في ساعة مناسبة بعض الناس یقرأ القرآن قبل النوم مثلا وفي ختام النهار أعطی طاقته للعمل للأهل للاُسره! الآن تبرکاً تیمناً حتی لا یری کوابیس مثلا یقرأ القرآن ثم ینام هکذا علی القرآن ینعس یسقط القرآن من یده مثلا، من افضل الاوقات لقرائة القرآن ساعتان؛ ساعة السحر طبعا هذه لیست بروایة ولکن المعروف في اوساط الخواص العارفین أن قرائة القرآن ساعة السحر تفتح الابواب للانسان ابواب التدبر قد یفهم في ساعة السحر ما لا یفهمه مثلاً في ساعة الزوال ظهراً، ساعة السحر من اصفی الاوقات انسان استیقظ من النوم شبع من النوم الذهن لم تزدحم فیه الافکار انسان یقرأ القرآن في العمل في الدوام في زحمة العمل طبیعي لا یفقه، اذاً اختیار الوقت المناسب ساعة السحر وساعة بیت الطلوعین ایضا هذه من الساعات المبارکة لئن الأرزاق تُقسم ومنها المعاني القرآنیه.
بالنسبة الی حفظ القرآن الآن الروایات في مجال الحفظ لیست کثیرة وهذه ملفتة هل أن الروایات کانت کثیرة ولم تصل الینا؟ اجمالاً حفظ القرآن أمر جید ولکن لا یُعد مزیة کبری من دون عمل، بعض الناس یری انساناً وله بعض الهفوات له شيء من الفسق کما یقال من وعاظ السلاطین عالم متهتك عالم له انحراف عقائدي ویتبجح أنه انا احفظ القرآن هذا لیس مزیه.
هناك روایة عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم اتفاقاً الروایة في کتب العامة تقول الروایة الغرباء في الدنیا اربعة؛ قرآن في جوف ظالم انسان ظالم ولکنه یحفظ القرآن هذا القرآن فیه غربة ومسجد في نادي قوم لا یصلی فیه تذهب لبعض البلاد مساجد عامرة مساجد اثریة کما یقال من معالم البلد لا تجد فیه صفاً واحداً هذا ایضا مسجد غریب ومصحف في بیت لا یُقرأ فیه أحدنا یکتفي بمصحف مصحفین في المنزل ویصرف الباقي للمساجد وغیره لماذا تکدس انواع المصاحف؟ ورجل صالح مع قوم سوء مؤمن مبتلی بزوجة غیر صالحیة اولاد غیر صالحین اُسرة غیر صالحة هذا ایضا غریب.
وهناك مضمون هذا المضمون مخیف من المضامین المرعبة القرآن قد یقرأه انسان ولکن القرآن یلعنه رب تالي القرآن والقرآت یلعنه، النبي صلی الله علیه وآله؛ کیف القرآن یلعن؟ طبعا القرآن له حقیقة له لسان یأتي یوم القیامة يشتكي القرآن من الذین یشتکون الی الله عزوجل یوم القیامة العترة تشتكي والقرآن یشتكي، القرآن یقول الا لعنة الله علی الظالمین أو علی القوم الظالمین، الظالم تشمله درجة من درجات اللعنة إن کنت ظالماً کبیراً فاللعنة کبیرة إن کنت ظالماً صغیراً اللعنة صغیرة المهم الانسان الظالم بعید عن رحمة الله عزوجل فأذن مؤذن بینهم أن لعنة الله اذاً لعنة الله علی القوم الظالمين إن کنت ظالماً ولو حافظاً للقرآن بل ولو مفسراً، بعض المفسرین لکتاب الله عزوجل تقریبا نقطع انهم من اهل جهنم! مفسر کذا من المجلدات تعلم من القرائن أنه لم یمت علی الایمان اذاً رب تالِ القرآن والقرآن یلعنه.
وهناك روایة ایضا في هذا السیاق إن في جهنم رحاءً من حید تُطحن بها رئوس القراء، القراء الذین یقرأون القرآن ولا یعملون به والعلماء المجرمین هناك من یعلم ولکنه یفتي بغیر حق یتبع مال الدنیا هذه الرحی تطحن رئوس القراء والعلماء المجرمین.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما اللهم عرفنا حقائق کتابك الکریم واجعلنا من خیر من تلی کتابك إنك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.