Search
Close this search box.
  • كيف نصل إلى حقيقة القرآن الكريم؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیكم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبركاته
حدیثنا حول التلاوة المؤثرة التلاوة التي تغیر من مجری حیاة أحدنا، تارة التلاوة من أجل كسب الأجر والثواب وتارة التلاوة مقدمة لكسب شيء من الدنیا، التلاوات البعض یتلوا القرآن الكریم كما طلباً للمعاش الآن لا نقول هذا أمر محرم ولكن أن یجعل الانسان تلاوة كتاب الله عزوجل مقدمة لكسب مالٍ كلام الله أجل من هذا، اذاً التلاوة یراد منها ماذا؟ تغییر المسیرة الباطنیة؛ اولا التأثر الذهني بمعنی فهم المطالب! ذكرنا سابقاً الذي لا یفهم مضامین القرآن الكریم كیف یحول هذا الكتاب إلی ما یُعمل به؟ أنت لم تعلم الظاهر أنت لم تعلم معنی الجملة كیف تتوقع من نفسك تأثراً باطنیاً جوهریاً؟ وبعد ذلك التخشع یعني حركة القلب ألم یأنِ للذین آمنوا أن تخشع قلوبهم! الخشوع والخشیة حالة في الباطن هذه الحالة من الخوف من الفزع من القلق من الترقب هكذا حالات باطنیة تجعلك تعمل، ما الذي یدفعك للعمل الخارجي؟ لماذا البعض یكابد في طلب الرزق؟ یقول أخاف من الفقر! تزوج حدیثاً زوجته تطالبه بسكن بمعاش إلی آخره یخشی من إعراضها من غضبها من إنفصالها مثلا هذا الخوف یجعله یسعی بشكل مضاعف، الذي یجعلك تخشع لكتاب الله عزوجل أعني تخشع عند التلاوة خوفك من أن تتخلف عن ركب السائرین إلی الله عزوجل، ولهذا الذي یقرأ القرآن لابد أن تكون عنده حالة شعوریة من الخوف والرجاء.
روایة ملفتة یقول أحدهم في سیرة الرضا علیه السلام وقد صحبه إلی خرسان الآن من أين؟ من المدینة من وسط الطریق لا ندري! ولكن هنیئاً لإنسان كان زمیلاً في السفر لامام زمانه طبعا البعض لم یكن یعلم قدر الامام كما ینبقي ولكن البعض كان یعلم شیئاً مقامات الامام المهم كان یصف الرضا علیه السلام قائلاً یُكثر باللیل في فراشه من تلاوة القرآن، كم من الجمیل أحدنا یصیبه الأرق یتقلب یمیناً وشمالاً لماذا هذا الوقت الضائع؟ لماذا هذا الوقت الذي یحترق؟ خذ كتاب الله عزوجل الآن تلاوة استماعاً لا ضیر وحاول أن تأنس بكتاب الله إلی أن یأتيك النوم، انا أعلم البعض ینام علی كتاب الله عزوجل یسمع القرآن لا معنی للأرق عنده یقول جائني النوم أكرم وأنعم تأخر علي النوم انا مشغول بإستماع كتاب الله عزوجل أو بتلاوته، فالرضا علیه السلام كان في فراشه من تلاوة القرآن؛ الشاهد هنا إلی هنا البعض قد یتشبه بالرضا علیه السلام ویقرأ القرآن في فراشه لیلاً هنا الصبغة أو الصفة الرضویة یقول اذا مر بآیة فیها ذكر جنة أو نار بكی وسئل الله الجنة وتعوذ به من النار الراوي الذي كان مع الامام معنی كلامه أنه كلما مر بآیة فیها تخویف بكی وكلما مر بآیة فیها ذكر للجنة سئل الله عزوجل نعیم الجنة، اذاً هذه صفة مناسبة في المؤمن أن یكون متفاعلاً قلبیاً مع كتاب الله عزوجل.
من صفات التلاوة أو قل من صفات التالي لكتاب الله عزوجل تلاوةً بلیغة أن یكون متتبعاً لما نهی الله عزوجل عنه في كتابه؛ قل للمؤمنین یغضوا من أبصارهم واذا ورد هناك نهي عن الرباء والزنا وغیره بنائه علی العمل، الروایة عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول إقرأ القرآن ما نهاك فإذا لم ینهك فلست تقرأه، قارئ القرآن التالي الواعي هو الذي يقرأ القرآن لیعمل بما أمر به تعالی وینتهي عما نهی عنه؛ اذاً من قرأ القرآن ولم یعمل بالمضمون نهیاً وامراً یقول النبي صلی الله علیه وآله وسلم أنت ما قرأت القرآن لسانك تحرك ولكن لیس البناء علی العمل به.
كذلك من آداب تلاوة القرآن الكریم التأني؛ البعض یستعجل یقرأ القرآن في ثلاثة ليالي وایام الآن هل هذه الحركة مطلوبة؟ في شهر رمضان المبارك البعض یقول خصوصیة في شهر رمضان الإكثار من التلاوة والختمة مطلوبة قد یقول البعض هكذا ولكن عموماً الدعوة للتدبر؛ سُئل الصادق علیه السلام عن قرائة القرآن في لیلة الآن یُمكن قرائة القرآن في لیلة؟ في لیالي الشتاء الطویلة؟ فصاحبنا قد یتمتم هكذا سریعا ممكن یختمها في لیلة واذا به صلوات الله علیه یقول لا یُعجبني أن تقرأه في أقل من شهر یعني إجعل التلاوة تلاوةً فیها تدبر، هكذا سمعت من البعض أنه یفتح كتاب الله عزوجل یقرأ الصفحة في فترة قصیرة ولكن ساعات یتدبر في تلك الصفحة التي قرأها استعانة بتفسیر أو تدبر وكم من الجمیل أن یقرأ الانسان كتاب ربه بحزن وبكاء؛ البعض یتمتم لا یكاد یُسمع صوته هذه التلاوة لیست نموذجیة إقرأ القرآن من المصحف بعینیك الحافظ للقرآن الكریم خیر له أن یُمتع عینه بكتاب الله عزوجل متع اُذنك بالإستماع إلی كلام الله عزوجل؛ العین تری اللسان ینطق الأُذن تسمع والبعض یُلمس یده كتاب الله عزوجل انا ما رأيت روایة في إستحباب أن تمرر یدك علی المصحف ولكن هكذا نقول ما المانع أن تجعل یدك ایضاً متبركةً بكتابة القرآن الكریم كم من الحواس إرتبطت بالكتاب لمساً نظرةً إستماعاً نطقاً كل هذه من موجبات تطهیر الحواس وهذه الحواس هذه الجوارح روافد للباطن للجوانح یرجی من خلال تطهیر الجوارح بكتاب الله عزوجل أن یتحرك الباطن فتكون ممن فهم كتاب الله عزوجل فهماً بلیغاً مؤثراً.

اللهم اجعلنا من أهل كتابك وفقنا لتلاوته كما تحب وترضی إنك علی كل شيء قدیر وصلی الله علی محمد وآله الطیبین الطاهرین.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.