Search
Close this search box.
  • كيف نسمي أولادنا
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة وبرکاته
من الأمور التي قد لا نهتم بها کثیراً نرها مهمة ولکن لا بالمعنی الذي ینبقي هو تسمة الأبناء بعض الناس عندما یأتيه مولود هکذا یستشیر فلان یستشیر بعض أقاربه زوجته إلی آخره فیُطلق علی ولده اسماً وقد یکون هذا الاسم عشوائیاً لا معنی له هذه مسئولیة ،الآن ساعة التسمية أنت الوالد الأمر بیدك تأخذ سجلاً له بإسم ولدك ولکن إنتبه لأمرین: اولا إنتبه لهذا الولد عند کبر سنه بعض الأسماء تناسب الطفل أما أن یبلغ الانسان مبلغاً من العمر یذهب للحج یصبح وجیه قومه بعض هذه الأسماء لا تلیق به اسماء مضحکة وخاصة الذین یعیشون في الصحراء یسمون ابنائهم بإسم حیوان یراه في الخیمة في ساعة ولادته مثلاً هذا الإسم في بعض الحالات یستحي منه الانسان عند کِبر سنه.
وثانیا في عرصات القیامة هب في الدنیا لم یؤاخذك أحد علی التسمیة ولکن في عرصات القیامة الأسامي ایضا مؤثرة! الروایة عن النبي الاکرم صل الله علیه وآله وسلم وردت الآیة في الکافي الشریف النبي هکذا یوصنینا إن کنا من أمة النبي ومأمورون بإلإستنان بسنته یقول إستحسنوا اسمائکم فإنكم تُدعون بها یوم القیامة ماذا یقال یوم القیامة؟ یقال قم یا فلان إبن فلان إلی نورك لك نور یُدخلك الجنة اذا کان الإسم إسماً قبیحاً أو غیر حسن صاحبنا یستحي من الملائكة مثلا یستحي ممن معه اسم لا یلیق به ویقال ایضا وقم یا فلان إن فلان لا نور لك اذاً اسمائنا في الحیاة الدنیا ننادی بها یوم القیامة ایضا الانسان یفرح عندما یسمی بأسماء الأنبیاء والأوصیاء، إن اول ما ینحل أحدکم ولده هدیتکم لولدك لیست قطعة من الزهور تأخذها إلی زوجتك في المستشفی اول هدیة للولد حتی لوالدته الاسم الحسن فلیُحسن أحدکم اسم ولده اذاً هذا حق للولد علی الوالد.
بمن نسمي أبنائنا؟ بعض الاسامي شاعریة الآن اسم لا بأس به ولکن أفضل الأسماء ما في الروایة الامام الباقر علیه السلام یقول أصدق الأسماء ما سمي بالعبودیة عبدالله اسم مبارك اسم والد النبي الأکرم صل الله علیه وآله مشتقات العبودیة ولهذا یوم القیامة یقال للعبد یا عبدالله قم من قبرك هذا الاسم تفتخر به وأفضلها اسماء الأنبیاء بدأً بنبینا آدم وانتهاءً بإسم نبینا الخاتم محمد صل الله علیه وآله اذاً اسماء العبودیة اسماء الانبیاء بقي شيء؟ نعم الامام الصادق علیه السلام لما سُئل عن التسمية بأسماء الأئمة علیهم السلام علی الحسن الحسین زین العابدین الباقر الصادق الرضا الجواد هذه اسماء ائمتنا علیهم السلام أفي ذلك نفعٌ؟ عندما نسمي الولد بإسم الحسین أفي ذلك نفع؟ قال أي والله وهل الدین إلا الحب؟ ما الذي یدعوك أن تسمي اسم إبنك بإسم الحسین؟ حبك للحسین علیه السلام، حبك لعلی حبك للصادق حبك للباقر حبك للمهدی یدعوك لئن تسمي أبنائك بأسمائهم الآن فاتتك هذه التسمیة سمي أحفادك إن رُزقت حفیداً ولیس من أولادك بإسم الأنبیاء والأئمة أوصي ولدك أن یوصي حفیدك بأسمائهم ثم قال الامام استشهد بقوله تعالی إن کنتم تحبون الله فأتبعوني یحببکم الله ویغفر لك ذنوبکم.
کلمة أخیرة الآن أحدنا سمی ولده بإسمٍ بعد فترة إنتبه أن هذا الاسم لا یلیق هناك اسم أفضل بادر بتغییر اسمه ما المانع؟ النبي الأکرم فعل ذلك، أحدهم سئله النبي ما اسمك؟ قال اسمي بغیض ما هذا الاسم؟ فقال أنت حبیب فسماه حبیباً غیر اسمه.
هنالك امرأة اسمها عاصیة في زمان النبي صل الله علیه وآله وسلم النبي قال أنتِ جمیلة لماذا اسم عاصية؟ غیر اسمها إلی جمیلة، أنت ایضا إن سمیت ولدك بإسم لا یلیق بادر بتغییره فهذا خیر لك.

اللهم احشرنا مع اولیائك لا تفرق بیننا وبین محمد وآله طرفة عین ابدا أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.