Search
Close this search box.
  • كيف نستقبل العام الجديد ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
کما أن حرکة الکواکب الشمس والقمر والفصول لها أثر في عالم التکوین النبات یخرج في فصل الربیع هناك فصل ممیز للزرع في عالم الأرض، وهنالك ایضا فصول ممیزة في عالم الأرواح؛ المؤمن صیاد للفرص الدنیا سوق ربح فیها قوم وخسر آخرون من المواطن أو المواضع التي یرعاها المؤمن شهر رمضان المبارك وما أدراك ما هذا الشهر العظیم؛ ومنها شهر محرم الحرام شهر محرم بروایة الرضا علیه السلام ینقل دعاءً عن جده المصطفی صلی الله علیه وآله وسلم في الدعاء اشارة أنه هذه سنة جدیدة المؤمن في اول محرم ینظر إلی حساباته بعض المؤمنین یجعل سنته الخمسیة مثلا في اول المحرم في هذا الیوم یحاول أن ینظر إلی أموره کلها؛ المهم في اول محرم الانسان یستعد لها قلنا مراراً علیك بمراجعة الأعمال الواردة في المناسبات قبل حلولها البعض یفاجئ بأعمال یوم الغدیر وقد انتهی یوم الغدیر! هناك عمل مهم في ذلك الیوم من صلاها کأنه کان مع رسول الله صلی الله علیه وآله؛ في الیوم الرابع والعشرین کذلك المهم علیك بتحيٌ هذه الفرص ماذا نعمل؟ اولا هنالك صلوات في اللیالي الممیزة لا تستهن بهذه الصلوات لو أن أحدهن قال لك من هذه النقطة تقدم عشر خطوات ثم عشر خطوات إلی الیمین ثم إلی الیسار تصل إلی الکنز إن خالفت هذه الخطوات لا تصل؛ اذاً عندما یقال في اللیلة الأولی من محرم یُستحب أن تصلي رکعتین بعد الحمد إحدی عشر مرة سورة التوحید ماذا یکلفك؟ واتفاقا معظم الصلوات طول السنة هي صلوات مقدورة دقائق لیست بالصلوات الثقیلة اذاً رکعتان ماذا تکلفك في اللیلة الأولی من محرم؟ عن النبي الأکرم هناك بحث بین العلماء یسمی روایات من بلغ، الآن النبي قیل لنا أنه قال من قام بهذا العمل له هذا الأجر قیل هکذا روایة في الکتب المعروفة اذا جاء العبد یوم القیامة قیل یا فلان یقول یارب انا صلیت هذه الصلاة أين أجري الذي ذُکر الذي وُعد؟ یقال له مثلا الراوي ما کان ثقةً کان کاذباً هل هذا یلیق بکرم رب العالمین أن یخیبك؟ تقول یارب انا قمت بهذا العمل علی هذا الأمل ومن یعمل مثقال ذرة خیراً یره انا صلیت علی أمل هذا الأجر فلم تخیبني؟ هل تتوقع رب العالمین یقول لك الراوي لم یکن ثقة عملك کلا عمل؟ هذل بعید من کرمه؛ المهم روي عن النبي من أدی هذه الصلاة في اللیلة الاولی من محرم یحظر المجالس ولکن في ختام اللیل لا تنسی مستحبات الواردة وصام صبیحتها في الیوم الاول ایضاً فهو کمن یدوم علی الخیر سنته هذا الانسان دائم الخیر ولا یزال محفوظاً من السنة إلی قابل إلی سنة کاملة وهو مُأمن فإن مات قبل ذلك صار إلی الجنة ماذا ترید؟ لا تقل رکعتان هذا أثره، تقرأ التوحید ثلاثة في حکم ختمة للقرآن الکریم لا تستبعد من هذه الأجور من الرب الکریم.
عادة في الأیام المهمة من السنة کالغدیر وغیره هناك دعوة للصیام الآن البعض یقول انا عندما أصوم اُبتلی بالتعب بالکسل إلی آخره، اولا من یصوم الاثنین والخمیس من کل أسبوع هذا یتعود انا أعلم بعض المؤمنین طوال العام هذا دیدنهم فإذا صادف في یوم غیر الإثنین والخمیس یُستحب فیه الصیام هذا الصیام لا یثقل علیه جسمه قد تعود؛ اذاً هذا الیوم من ایام الصیام من صام هذا الیوم ودعا الله استجاب الله دعائه عن الرضا علیه السلام.
نختم الحدیث بهذه الفقرة انا تأملت في الدعاء الوارد لیوم الاول من محرم النبي صلی الله علیه وآله في اللیلة الاولی ذکر الرکعتین في الیوم الاول ایضا رکعتان بلا تقیید إقرأ فیهما التوحید؛ کم هذه السورة خفیفة علیك ولکن من دعا بهذا الدعاء بعده ثلاث مرات اُعلق علی بعض الفقرات من هذا الدعاء الشریف؛ اللهم أنت الاله القدیم وهذه سنة جدیدة ماذا ترید من رب العالمین؟ ترید المال والذریة مثلا؟ أي شيء ترید النبي یرید شیئاً فأسلك فیها العصمة من الشیطان؛ یارب في الیوم الاول من محرم بعد الرکعتین أطلب منك یارب أن تعینني علی الشیطان أي شیطان؟ الذي أخرج أبوینا من الجنة! انا وأنت ماذا نصنع؟ واقعا لولا فضل الله علیکم ورحمته لأتبعتم الشیطان الا قلیلا سل الله العصمة في اول یوم من ایام السنة ثم بعد ذلك ماذا؟ والقوة علی هذه النفس الأمارة بالسوء؛ هب أن الشیطان قُید ولکن النفس الأمارة ماذا تعمل بها؟ ولهذا البعض یسئل لماذا نعصي في شهر رمضان المبارك والشیاطین مغلولة؟ الجواب ممثل الشیطان نفسك الأمارة هذه غیر مغلولة، کم النبي وضع یده علی الجرح اولا العصمة من الشیطان والقوة علی هذه النفس، وهناك طلب ثالث والنبي یختم طلبه بهذا الطلب والاشتغال بما یقربني الیك یا کریم؛ في هذا العام في السنة الجدیدة اجعل شغلي في طاعتك اجعل عمري بذلةً في طاعتك في اول یوم من محرم اُنظر إلی السنة الماضیة سنة کاملة إلی أين وصلت ماذا صنعت؟ ما هو الانجاز المعتبر؟ ما هو التقدم أي ملکة خبیثة إجتثثتها؟ أي ملکة طیبة أضفتها المهم سل الله عزوجل أن یشغلك بما یقربه الیك دعاء شریف مختصر لا یفوتنك ذلك في الیوم الاول من هذا الشهر الذي عندما کان یدخل یغلب علی اهل البیت الکآبة والحزن تأسی بهم بذلك.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.