Search
Close this search box.
  • كيف نبدأ أول النهار ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
من الأوقات التي یخسر فیها الکثیرون هذه الأوقات الثلاث اولا ساعة السحر قُبیل الأذان ساعةٌ مقدسة تُفتح فیها ابواب السماء، ساعة بين الطلوعین أعني من طلوع الفجر إلی طلوع الشمس ایضا ساعة تُقسم فیها الأرزاق وکلمة الرزق هنا لا یعني المال بالضرورة الرزق ما یأتي من الله عزوجل سواء کان مالا ورقیاً ذهباً فضةً راحةً إلی آخره ثم الصباح اول الصباح الباکر بورك لأمتي في بکورها الآن تخیل انساناً قبل الفجر نائم بین الطلوعین نائم صباحا نائم هذا الانسان ماذا یکسب في ذلك الیوم من الفائدة؟ والحال بأن الله عزوجل أقسم بهذه الساعة والصبح اذا أسفر والصبح اذا تنفس رب العالمین لا یُقسم علی الشيء جزافاً الفواکه في العالم کثیرة ولکن إختار منها التین والزیتون، والتین والزیتون البلدان کثیرة وطور سنین وهذا البلد الأمین اذاً الأوقات ایضا لها خصوصیة والضحی واللیل اذا سجی ساعة الصبح ایضا أقسم بها رب العزة والجلال،؛ اذاً المؤمن الحریص علی نفسه مرة انسان ألقی حبله علی قاربه انسان لا یبالي بدینه ولا بآخرته اذا سلمت له الدنیا هذا لا کلام معه، کلامنا في انسان یعتقد بیوم المعاد یری نتیجة عمله علیه أن یسیطر علی الأمر کما یقال في اول النهار اولا المعوذات الصباحیة الطبیب عندما یقول اول النهار خُذ هذا المضاد خذ هذا الدواء لا تخالف عندما تُصبح قل أصبحت اللهم معتصماً بذمامك المنیع عند الصبح تقول أُعیذ نفسي ودیني وأهلي ومالي وولدي وإخواني وما رزقني ربي وخواتیم عملي ومن یعنيني أمره أي جمیع المسلمین تجعلهم في بالك تعوذهم بالمعوذات بالله الواحد الأحد برب الناس وبرب الفلق هذا الانسان یُصبح وعینه علی المسلمین فضلا عن أولاده وزوجته اذاً اخواني من أراد التوفیق فلیغتنم هذه الفترة الصباحیة، روایة لطیفة ذکرنا مضمونها عن أبي ذر أن الیوم کالجمل الجمل تأخذه من رأسه من جعل نهاره مفتتح بذکر الله بالطاعة بالصلاة جماعة في مسجد إلی آخره هذا الیوم مفتتحه مفتتح خیر.
الآن الروایات في هذا المجال کیف یُصبح من کان لله علیه حافظان؟ من الصباح لا بأس الآن تُسلم علی الملکین یمیناً وشمالاً وإن لم تسمع الجواب علی الأقل لقن نفسك أن هناك ملکان ملازمان اذا قلنا ملك اللیل یختلف عن ملك النهار في الیوم ترافق أربعة من الملائکة إن قلنا أن الملائکة تتجدد في الشهر الواحد مئة وعشرین ملك یصادقونك إحسبه في السنة کم من الملائكة تتعرف علیك؟ إجعل کتابك نقیاً نظیفاً بین یدي الله عزوجل وعلم أن خطایاه مکتوبات في الدیوان لو عندك یقین الأمر یختلف ولهذا هذه الأیام شاعت ما یسمی بکامیرات المراقبة في الشارع والمنزل والمکتب الناس ینضبطون اذا علموا أن رئیسهم یراقبهم عین الله عزوجل لیست بأقل من هذه الأجهزة، إن لم یرحمه ربه فمرجعه إلی النیران هذه النتیجة؛ في العمل یقیلونك من العمل یطردونك من العمل ما یسمی بالتقاعد المبکر مثلا ولکن ماذا تصنع اذا أسقطك الله عزوجل من عینه؟ ولهذا اخواني المؤمن هذه الإصطلاحات الأربع یواظب علیها إحفظها من أراد النجاة أو التقدم الممیز اولا المشارطة اول الصباح یشارط رأیتم قائد الجیش عندما یبعث علی الجنود یوجههم ربة البیت اول النهار توجه الخادمات أنتِ إعملي کذا وأنتِ إعملي کذا مشارطه، أثناء النهار ماذا؟ مراقبة ایضا ربة البیت تراقب الخادمات مثلا آخر النهار ماذا؟ آخر النهار محاسبة ماذا صنعنا في هذا الیوم؟ وبعد المحاسبة ماذا؟ المعاقبة المحاسبة من دون عقاب ما قیمتها اذاً من الصباح إلی اللیل إعمل بهذه الأرکان الأربع هذه وظیفتنا.
الامام الحسن یقول کما روي أصبحت ولي رب فوقي الرب طبیعي یراقبك والنار امامي يعني مقدمون علی الآخره والموت یطلبني انسان یطلب کمالا لیس بالمهم جدا الموت یطلبك والحساب محدق بي تعابیر مخیفة وانا مرتهن بعملي ویقول أخیرا هذا الامام یقول فأي فقیر أفقر مني؟ مع هذه المسائلات.
روایة أخیرة في هذا المجال بعض الناس تسلم علیك کیف حالك یعطیك تقریرا کاملا عن أمراضه یعطیك تقریرا عن فقره وأنت ما سألته ولست بطبیب تعالجه المهم یقدم لك الشکوی تلو الشکوی هذا الانسان حقیقتاً انسان قد یُلد کافرا بالنعمة، تذکر هذه الدوایة عن النبي الأکرم من أصبح معافیً في جسده! جسده سالم اجمالا الآن وجع هنا وهناك لا یضر آمنا ف ي سربه یرید أن یذهب إلی العمل لیس هناك قطاع طرق في البین طریقه سالك کما یقال عنده قوت یومه یعني الیوم لا یموت جوعاً له طعام وشراب ماذا بقي؟ امان صحة قوت الیوم فکأنما حیزت له الدنیا، الدنیا بین یدیه جسم سالم طریق سالم ومال في جیبه فکیف اذا اُضیفت إلی هذه النعم نعمة الایمان والإطمئنان ایضا؟ هذا ملك الدنیا والآخرة.

إلهي بحق اولیائك وبالصالحین من عبادك أدخلنا الجنة مع اولیائك أبلغ سلامنا اللیلة إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.