Search
Close this search box.
  • كيف تمتلك البصيرة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علي أشرف الخلق وسيد المرسلين محمد وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
الانسان متی یأخذ قراره بمعنی متی تتحرك الإرادة في الانسان ویأمر عضلات البدن بما یرید، هنالك سلسلة من التفاعلات لابد أن نتأملها لابد أن نستوعب هذه الحرکة جیدا، اولا تخیل الفائدة انسان یعیش ألماً یحس بألم هذا الألم یدفعه بعلاج وشراء الدواء اذاً احساسه بالألم یجعله معتقداً بفکرة لزوم مراجعة الطبیب اذاً فکرة اعتقاد کما یقال قناعة في الباطن وبعد ذلك میل قلبي مرة یکون الألم ألماً عابراً لا یستحق أن یتعالج من أجله ومرة یکون الألم ضاغطاً مزعجا اذاً في باطنه بعد القناعة یُصبح میلٌ ورقبةٌ للقیام بذلك الشيء اذا اجتمعت القناعة مع المیل القلبي والباطني عندئذٍ یتحرك للأمام، هذا في عالم الطبیعة في عالم التکوین کما یقال اذاً العین تُعطي المعلوم للذهن الاُذن توصل المعلون إلی الذهن بعد الذهن الانسان ینتقل إلی مرحلة القلب ما رآه بعینه ما سمعه بأُذنه ینقدح في قلبه شوق أو بعض اقدام أو احجامٌ بعد هذه المقدمة تعالوا ننظر إلی الروایات والآیات المناسبة لهذا الباب.
القرآن الکریم یقول أفلم یسیروا في الأرض؟ نحن في فصل الصیف ننتقل من مکان إلی مکان هنا نصیح لوجه الله عزوجل اولاً السفر لیس کله هنیئ السفر فیه عذاب فیه ما فیه علی فرض أن السفر من أوله إلی آخره متعة مکلفٌ بعض الأسفار حقیقتاً تکلف أحدهم ومن اللطیف الملفت أن البعض یسافر في الصیف مثلا دیناً ثم یقسط المال طوال العام یدفع من جیبه شیئاً للذة انتهت قبل سنة ذهب إلی مکان کذائي لینافس الأقران أو یجاري به الآخرین وهو یدفع ما علیه المهم اذا أردت أن تسیر في الأرض اجعل سیرك هادفاً کما یقول القرآن الکریم فتکون لهم قلوبٌ یعقلون بها أو آذان یسمعون بها، عندما تذهب إلی الأهرامات في مصر مثلا أو تری طاقة کسری مثلا أو تری مظاهر الطبیعة مثلا حول هذا النظر المجرد إلی حرکة في الباطن أین الفراعنة أين الأکاسرة؟ لا ذکر لهم لا شأن لهم تعلم فنائیة الدنیا، تری منظراً خلاباً جمیلا ایضا إرجع بفائدة باطنیة من باب المناسبة أقول اذا نظرت إلی المرآت ورأيت في وجهك تناسقاً الآن المرأة تری أکثر من الرجل جمالا الجمال في وجوه النساء قاعدةً علیها أن تقول یارب کما حسنت خلقي حسن خُلقي هذا الدعا في محله ویا لیتك کتبتها علی المرآة، عندما تنظر إلی منظر جمیل قل ایضا یارب کما حسنت خلقك أي خلق الطبیعة حسن خُلقي تری وردةً جمیلة رائحةٌ شذیة قل یارب هذه الید الفاعلة اجعلها في قلبي جمل باطني، المهم آثار القدماء جمال الطبیعة کل هذه مواد للتفکر والتأمل.
اذا نظرت نظرة البلهاء قد ترکب حصاناً حماراً أنت تمر علی الطبیعة والحیوان یری الطبیعة ما الفرق؟ أنت تقطف فاکهة من الشجرة وهذا الحیوان یأکل علفاً ما الفارق اذا کنت تنظر نظرة البهائم ما الفارق؟ تأمل هذه الآیة لهم قلوب لا یفقهون بها ولهم أعین لا یُبصرون بها ولهم آذان لا یسمعون بها اولئك کالأنعام ما قلنا قبل قلیل ذکره رب العالمین ولکن بفارق نحن نقول کالأنعام ولکن الآیة ماذا تقول؟ بل هم أضل، الحیوان هکذا خُلق هذا حده التکاملي وصل کما یقال إلی حائط مسدود ولکن أنت البشر مطالب بالتعقل والتفقه لك قلب تفقه به لك قلب تعقل به، هذه الآیة.
واما الروایة ملفتة عن امیرالمؤمنین صلوات الله علیه نحن عندما ضریراً في قلوبنا نقول ما أسعدني انا، انا انظر إلی زوجتي واولادي بعد من فقد الله نعمة البصر عنده یتزوج یُنجب إلی آخر العمر لا یری زوجتة ولا أولاده مجرد صوت یسمعه کم هذا مؤلم طفل یتعلق بك وینادیك بلفظ الأُبوة وأنت لا تراه ولکن امیرالمؤمنین یقول فقد البصر أهون من فقدان البصیرة هذا الانسان لا یری شیئاً وأنت مشکلتك في الباطن بصیرتك کما یقال فیها خلل لا تری الأشیاء کما هي، انسان یرتکب المعصیة بما آتاه الله من النعم هذا لا بصیرة له شتان بین عمل تذهب لذته وتبقی تبعته وبین عملٍ تذهب مؤنته ویبقی أجره اذاً حاول أن تمتلك هذه البصیرة!
من برکات البصیرة، الآن الانتقال من الطبیعة إلی جمال الباطن الانتقال من آثار القدماء إلي الإعتبار بفنائیة الدنیا هذا جید ولکن الأهم أن تصل إلی مرحلة تعرف عیوب نفسك، كم من الجمیل اذا أنعم الله علی عبدٍ بصره بعیوب نفسه في خلوة ینظر إلی باطنه فیری باطناً قبیحاً لا تماماً فیه من القُبح انسان ینظر إلی بدنه یری فیه دُملة جرحا فیه قیح ودم کم یتغزز یذهب إلی الطبیب یضمد الجرح لئلا یراه البعض منا جرحه في باطنه، باطنه فیه قیح فیه دم وهو لا یری کم من الجمیل أن تکون هکذا.
روایة أخیرة امامنا ایضا امیرالمؤمنین یقول ألا إن أسمع الأسماع ما وعی التذکیر وقبل نحن نسمع خطبة المتقین لأمیرالمؤمنين اتفاقا الخطباء عادةً یجعلون خطبة المتقین مادة للوعظ خطبة بلیغة أحدنا یسمع یهز رأسه لعله یحك لحیته ولکن همام سمع الخطبة ماذا جری؟ صعق صعقةً کانت نفسه فیها هکذا المواعظ تعمل بأهلها لئن همام بصیرته متقدة.
إلهي بحق اولیائك وبالصالحین من عبادك اللهم افتح علینا ابواب رحمتك وانشر علینا خزائن علومك أرنی الحق حقا وارزقنا اتباعه ابلغ سلامنا إلی امام زماننا واردد الینا منه السلام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.