Search
Close this search box.
  • كيف تكون جميلأ ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
هنالك ثلاثة صور من صور الجمال هناك جمال في وجوه النساء وهناك جمال في وجوه الرجال وهناك جمال في المظهر والملبس وهناك جمال في الطبیعة هذه صور الجمال المتعارفة، طبعا جمال الطبیعة المؤمن یغتنمها بعض من المؤمنین یذهب إلی منطقة جمیلة في الأرض یقول اتفاقا عندما اُصلي في الغابة أو علی بحیره أو علی شاطئ نهر هذه الصلاة فيها تمیز فیها اقبال هذا في محله، قل سیروا في الأرض فأنظروا إلی آثار رحمة الله.
واما الجمال في الملبس؛ المؤمن ایضاً هکذا من صفاته أنه حسن الملبس، الامام الصادق علیه السلام یقول إلبس وتجمل خذوا زینتکم عند کل مسجد؛ بعض المؤمنین في المنزل له ثوب منزلي یؤذن المؤذن یأتي إلی المسجد بثوب المنزل هذا لا یلیق لو کان له میعادٌ مع وزیر مع وجیهٍ لتجمل في ملبسه، البعض یستیقض من النوم وأنتم تعرفون الانسان النائم یتخفف في ثیابه یُصلي بثیاب النوم مثلا هذا ایضا لا یلیق قد رأينا في حال الطواف بعض الطائفین خاصة في موسم الحر یطوف بهیئة غیر حسنه الآن ثوبي الإحرام في محله ولکن یطوف بلباس لا یلیق مع شأنه وخاصة هذه الایام الملابس فیها عبارات فیها شعارات فیها صور وبعض هذا لا یلیق بالمؤمن اصلاً لعلها کلمة فاحشة أو صورة انسان فاسق یجعلها علی صدره أو علی ظهره، کیف یصلي بین یدي الله عزوجل وعلی صدره صورة انسان فاسق انسان مطرب؟ اذاً لباس المؤمن أمر مدروس إلبس وتجمل فإن الله جمیل یحب الجمال هذه الروایة معروفة علی الألسن ولکن الامام الصادق علیه السلام یقیده بقید ولیکن من حلال، امرأة تتزین لغیر زوجها تخرج إلی الشارع هذا زینة في حرام هذا یدخلها في غضب الله عزوجل.
کذلك قلنا أن هناك جمال في الوجوه؛ الآن جمال الرجل اخواني علی قسمین: هناك جمال کما یقال جمال الشحم واللحم في بلاد والغرب نری مسحةً من هذا الجمال مثلاً الوجه متناسق الأنف العینان لون الشعر لون العین لهم ما لهم من المزایا ولکن المؤمن یحمل وجهاً صبیحاً کما یقال النور یشع منه؛ رأيتم في موسم الحج انسان یطوف حول البیت لیس بوجه جمیل في ثوبي الإحرام وأنت تحب النظر إلی وجهِ بعض الناس یحمل نوراً في وجهِ، طبعا اهل الدنیا لا یعلمون هذه المعاني ما لنا واهل الدنیا! أصحاب الوجه الجمیل الجمال في اللشحم واللحم حده إلی خمسین بعد الخمسین أي جمالٍ؟ لا في رجل ولا في امرأة واتفاقاً رأيتم في بلاد الغرب بعض کبار السن منهم لا یطاق النظر إلی وجهِ وهذا الذي کان في ایام شبابه جمیلاً، بینما نور المؤمن یزداد مع الأیام تری شیخاً کبیراً في السبعین من عمره في الثمانین من عمره وأنت تحب أن تُقبل وجهَ مراجعنا کبار علمائنا اولیاء الله عزوجل في الثمانین والتسعین من أعمارهم حقیقتاً تری الصباحة والنظارة في وجوههم؛ سل الله عزوجل أن یمنحك هکذا وجه ولهذا امیرالمؤمنین یقول الصورة الجمیلة اول السعادتین؛ لعل مقصود الامام یعني هذه سعادة في الدنیا وسعادته في الآخرة ایضاً طبیعي وجه المؤمن في الآخرة یتلألأ کالکوکب الدري، ولکن لو رزق الله انساناً جمالا ظاهریاً هذا المعنی في النساء موجود آفة الجمال الخیلاء؛ امرأة تمشي رأيتم بعض النساء ابتلاهن بالجمال تمشي وکأنها ملکة علی وجه الأرض وهي في نظر الله عزوجل لا تسوی شیئاً العاصي المتمرد الانسان الآبق عن مولاه هذا الانسان ما وزنه؟
هب أن الله عزوجل بحسب موازین اهل الدنیا ما وهب له وجهاً جمیلاً رأينا أو سمعنا امرأة معجبة برجل الرجل في موازین الجمال لا جمال فیه ولکن عندما یقال لها ما الذي جعلکي تتعلقین بفلان؟ تقول حُسن منطقه کلامه جمیل؛ جمال الوجه متکرر ولکن المنطق الجمیل مع الأیام یزداد حلاوة؛ امیرالمؤمنین علیه السلام یقول أن الله عزوجل جعل صورة المرأة في وجهها ولهذا الرجل عندما یبحث عن مرأة یقول لذویه اُرید امرأة جمیلة وصورة الرجل في منطقه، الکلام الجمیل یغیر الآخرین یغیر المجتمع؛ انسان له منطقه یخطب خطبةً یغلب قلوب البعض هذا الجمال جمالٌ بلیغ جمال له قیمته.
ختام الحدیث ننقل بعض الروایات عن امیرالمؤمن طالما قلنا علیکم بکتاب الغرر قبل النوم في السفر لا تحتمل کتاباً مفصلاً هذه الکلمات الجمیلة لعلی علیه السلام واقعا راحة للأرواح؛ جمال الرجل حلمه ولهذا تذهب للمحکمة تری امرأةً جمیلة وهي في مقام الطلاق ولعلها تُطلق لمرتین یعني زوجان ترکاها ما السبب؟ تسئل الرجل یقول هذه سیئة الخُلق ما الفائدة من جمال ورائه سوء الخُلق؟ ولهذا جمال الرجل حلمه وکذلك المرأة في هذا المقام، جمال الرجل الوقار؛ انسان مهذار انسان کثیر المزاح انسان کثیر الضحك من غیر عجب هذا الانسان لیس بجمیل جمال المؤمن ورعه الورع ایضاً یزید الانسان جمالاً.
روایة أخیرة في المقام اذا أردت أن تحسن إجعل احسانك جمیلاً، قرأتم في سورة یوسف فصبر جمیل؟ هناك احسان جمیل؛ ما هو الاحسان الجمیل؟ جمال الاحسان ترك الامتنان لا تمن علیه، وانا أقول الامام ما ذکر ولکن لا نستبعد أن یکون المعنی صحیحاً حتی في قلبك المال مال الله وأنت عبد الله وهذا فقیر ما الذي فعلته؟ نقلت مال الله من جیبك إلی جیبه ما الجدید؟
وثانیاً جمال المعروف اتمامه، کما یقال الإکرام بالإتمام ترید أن تزوج فقیراً لا تعطیه مبلغاً وکفی أعطه مهراً أمن له سکناً وظفه وظیفةً إلی آخره کما قلنا الاکرام بالإتمام هذا جمال الاحسان.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنه تحیةً کثیرةً وسلاما بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.