Search
Close this search box.
  • كيف تقضي على الشر في نفسك
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرن
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
هناك حقیقة لو تأملناها جیدا لأنتابنا شيء من الخوف، المؤمن عینه علی المخیفات لیحذر منها صحیح رب العالمین یقول في کتابه وهدیناه النجدین الانسان یعلم طریق الخیر ویعلم طریق الشر ولکن هناك أمر مهم لو التفتنا الیه کما قلناه لأنتبانا شيء من الخوف، ما هو هذا الأمر؟ طبیعة الانسان تمیل إلی في مقام العمل الذهاب إلی الشرور وخاصة الشهوية منها هذا أمر مطابق لطبیعة الانسان، أن یکثر الانسان من النوم أن یُکثر من الأکل أن لا یحده شيء لماذا شبابنا هذه الایام وفي کل الایام یرفعون شعار الخریة؟ قلنا للإخوان البعض یشتکي هذه الایام من ظاهرة الإلحاد والعلمانیة وغیرها قلت لهم علمانیة الیوم الإلحاد في هذه الأیام یختلف عن السنوات القدیمة قدیماً الشیوعیون لهم فلسفتهم طبعا الباطلة لهم کتبهم لهم منظرون ولکن هذه الأیام شاب مراهق لا یمیز بین الهر والبر کما یقال وهو یُنکر المبدأ والمعاد، تقول بأي دلیل لمَ؟ هذه أدلة التوحید ما جوابك؟ لا جواب له، عندما تناقشه یقول اُرید أن أكون في حل انا اُرید أن أنظر إلی الأفلام الإباحیة ضمیري یردعني ولکن اذا أنکرت الخالق انتهی کل شيء آخذ حریتي، یرید أن یمارس بعض العادات المحرمة إلی آخره الالحاد هذه الایام خلفیتها اخلاقیة أو قل لا اخلاقیة ولهذا لا نناقش البعض منهم أقول اذهب واستعفر الله عزوجل أنت الحادك مبدأه الشهوة لا مبدأه الفکر المهم تکلف الفضائل قیام اللیل أن لا تأکل وأنت تشتهي أن تتجافی جنوبهم عن المضاجع هذه الامور مخالفة لطبیعة الانسان، ما الدرس؟ لو ترك الانسان نفسه من دون مجاهدة تخیل سیارة لا تفرمل هذه السیارة تابوت الموت یقود إلی الموت في دقائق الذي لا یفرمل باطنه هذه نتیجتة، ولهذا امیرالمؤمنین صلوات الله علیه خبیر النفوس من کعلی علیه السلام أدری ببواطن الانسان وهو الذي باب علم النبي یقول الشر کامنٌ في طبیعة کل أحد أتقی الاتقیاء في باطنه بذور الشر في الربیع ماذا تری في الصحراء؟ کل شيء یخرج الشوکة تخرج والورد تخرج من العدم؟ حاشا، بذور الشوك في الأرض وبذور الورد في الارض اذا انزلنا علها الماء اهتزت وربت، اذاً کل واحد منا بذور الشر في باطنه بحاجة إلی بیئةٍ مستنبتة کما یقال فإن غلبه صاحبه بطنه بقیت بذرة في الاعماق ویقال هنا الفرق بین المعصوم وغیره المعصوم لا بذرة في وجوده لا یمکن أن یمیل إلی الشر ولکن غیر المعصوم العادل فیه بذورٌ ولهذا الشاهد انسان عادل بعد عشرین ثلاثین سنة یرتکب شهوة محرمة غضباً محرماً یعني له القابلیة ولکن الظرف ما تهیئ له اذا غلبه صاحبه بطنه بقي الشر مستورا وإن لم یغلبه ظهر.
روایة أخری أنفسية ایضا في هذا المجال یقول أکره نفسك علی الفضائل ولهذا بعض المؤمنین یسئلنا یقول انا أقوم اللیل ولکن علی مضض اُرید أن أنام نمت متأخراً علی فراش وثیر اقول له خصوص قیام اللیل قیامك فیه فائدة وإن صلیت وأنت شبه السکران من النوم رب العالمین یحب هذه الهیئة أن تستیقظ من فراشك وأنت تتهاوی یمیناً وشمالا أکره نفسك علی الفضائل فإن الرذائل أنت مطبوع علیها لا یحتاج إلی مجاهدة رأيتم في الجبال الجلیدیة ثلجیة المتزحلق من قمة الجبل لا یحتاج إلی جُهد جهید بیده عصاء یرید أن یوقف نفسه وإلا الجاذبیة تجذبه فإن الرذائل أنت مطبوع علیها.
في ختام الحدیث نذکر بعض بذور الشر انتبه منها المزارع الآن أنت لك حدیقة في المنزل تری نبتة لا تریدها نبتة مضرة وهي نبتة صغیرة تقلعها وترمیها في سلة المهملات ولکن إن صارت شجرة الأمر لیس بیدك، اقضي علی الشجرة وهي نبتة صغیرة جُماع الشر اللجاج وکثرة الممارات انسان یناقش لجوج کثیر الممارات یناقش یجادل هذا الانسان علی حافة الشر، قبل ایام أحدهم سئلنا سئوالاً اعتقادیاً من خلال المراسلة أجبنا علیه جوابا مؤدباً جائت الرسالة الثانیة وفیه لحن سوء الأدب قلنا أنت مجادل لا نعطیك من وقتنا نحن مشغولون لا تأخذ من أوقاتنا وبحمدلله لم یراجع الذي لیس في مقام الاستفهام في مقام المناقشة لا تحرق کما یقال أعصابك علیه، من بذور الشر الغضب روایة غریبة عن الامام الصادق علیه السلام الغضب مفتاح کل شر العبارة مخیفة ولهذا یأتينا أحدهم فلان تقدم إلی کریمتي في أرقی التخصصات وضعه کذا من عائلة ثریة وضعه مستقل ولکن فیه عیب واحد سریع الغضب قلت لها إیاكِ وإياكِ من هذا الانسان هذا خطیر عبرت عنه بأنه قنبلة موقوتة لا تعلم متی ینفجر فیك، لا تأخذ صهرا هکذا لا تزوج ولدك إبنتةً هکذا بل لا تستخدم عاملا هکذا بعض الناس مبتلی بخادم مشاکس خادمة مشاکسة في کل یوم یرفع صوته علیها أخرجها من المنزل ما لك ومن یثیر غضبك، اذاً الغضب مفتاح کل شر هذا ایضاً ینبقي الإحتراس منه.
ختامه مسك من کلام رسول الله صل الله علیه وآله خصلتان لیس فوقهما من البر شيء عندما یقول من بُعث علی مکارم الاخلاق إنما بُعثت لأتمم مکارم الاخلاق وإنك لعلی خُلق عظیم تأمل في کلمته الایمان بالله طبیعي غیر المؤمن لیطعم البشریة ما قیمة عمله؟ الایمان بالله طبعا من آمن بالله آمن بالرسول بالایمان بالمعاد والنفع لعباد الله کلمة مختصرة کُن نفاعاً، تصلي اللیل وأنت لا تنفع الناس ما وصلت إلی مقام البر الأعظم وخصلتان لیس فوقهما من الشر شيء الطرف المقابل الشرك بالله والضر لعباد الله حوائج الناس الیکم من نعم الله علیکم فلا تملوا النعم فترحل عنکم إلی غیرکم.

إلهي بحق اولیایك وبالصالحین من عبادك اجعلنا من عبادك الصالحین لا تفرق بیننا وبین محمد وآله طرفة عین أبدا أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.