Search
Close this search box.
  • كيف تعلو همتك ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
هنالك اصطلاح في هذا العصر وفي کل عصر یقال فلان همته عالیة فلان همیم الآن لغویاً هذا التعبیر صادقاً ام لا المهم یقال فلان همته عالیة، عندما نقول همته عالیة عند أهل الدنیا یتبادر المال والثروة کلما إتسع عقاره إتسعت تجارته زراعته نقول هذا الانسان انسان له همةٌ عالیة، الآن هذا المعنی لا ننکره علی کلٍ إعمل لدنیاك كأنك تعيش أبدا؛ ولکن الهمة الأعلی أن تکون همتك أن یکون سعیك فیما یوجب لك الربح الأبدي ما الفائدة أن تموت علی ثروة طائلة ذریة کثیرة ولکن تدخل القبر فقیراً مسکیناً، اذاً أحدنا بین وقت وآخر ینظر إلی مکتسباته طالما قلنا أنه حاول أن تكون لك في عمرك صفقةٌ مع رب العالمین صفقة معتدة في تاریخ نبي الله یوسف مواجهته لزلیخاء ذهبت مثلاً، صبر ایوب ذهب مثلاً القاء ابراهیم في النار ذهب مثلاً توکل موسی حیث فرعون خلفه والبحر أمامه ذهب مثلاً حاول أن تمتلك في حیاتك وقفةً ممیزة لا تمن علی الله ورسوله ولکن بجوار صلواتك المتکررة صیامك المتکرر حجتك وعمرتك المتکررة إجعل فیها مجاهدةً ماليةً شهویةً غضبیةً إلی آخره، اذاً اصحاب الهمم العالیة هؤلاء لهم منزلة ممیزة عند الله عزوجل.
قصة طریفة نذورها بعض القصص تبقی في البال حتی في أمر الآخرة في دعائك البعض یذهب تحت قبة الحسین علیه السلام في عصر عرفة عند الطواف یطلب من الله عزوجل شیئاً یسیراً شفاء مرض أداء دینٍ خلاص من ظالم وهکذا ما دمت وصلت جرت دمعتك رق قلبك سل الکثیر الکثیر؛ الکریم لا یُعجزه شيء، روایة فیها معاني طریفة النبي نزل علی رجل بالطائف قبل الاسلام ما کان نبیاً انسان من اهل مکة الصادق الأمین إبن عبدالله المهم دخل الطائف فأکرمه رجل فلما بعث الله النبي قیل للرجل أتدري من أرسله الله إلی الناس؟ قال لا قالوا هذا یتیم أبي طالب والروایة ملفتة قالوا یتیم أبي طالب نسبوه إلی عمه هذه فیها دلالة علی کفالته للنبي إلی درجة ما قیل تیم عبدالله قیل یتیم أبي طالب! وهو الذي نزل بك بالطائف یوم کذا فأکرمته یعني إذهب وخذ الجائزة من رسول الله صار نبیاً الآن، فذهب سلم علی النبي قال أتعرفني یا رسول الله؟ قال ومن أنت؟ قال انا رب المنزل الذي أنزلت به في الطائف بالجاهلیة؛ فقال له مرحباً سل حاجتك الآن ماذا ترید مني؟ فقال أسئلك مئتين شاة برعاتها النبي أمر له بذلك الأمر هین بسیط؛ ثم النبي قال ما کان علی هذا الرجل أن یسئلني سئوال عجوز بني اسرائیل تلك العجوزة کانت ذکیة لبقة هذا الرجل طلب مئتین من الشاة، قالوا یا رسول الله ما قصة هذه العجوزة؟ الروایة أوحی الله عزوجل إلی موسی أن احمل عظام یوسف من مصر قبل أن تخرج منها إلی الأرض المقدسة بالشام؛ هذه الأیام قبر یوسف في فلسطین کما تعلمون یبدوا من هذه الروایة أن یوسف مات في مصر ولکن موسی نقل رفاته إلی أرض فلسطین؛ المهم سئل موسی عن قبر یوسف في مصر أين هو هذا القبر قبل سنین؟ المهم قیل أن هناك عجوزة هي تعرف قبر یوسف فذهب موسی أو هي جائت فقال لها دلیني علی قبر یوسف ولكِ ما سألتِ فقالت لا أدلك علیه الا بحکمي أن تخضع لما أقول یا نبي الله یا موسی یعني انا الذي اطلب الجائزة لا أنت الذي تُعین فأوحی الله عزوجل إلی موسی لا یکبر علیك أن تجعل لها حکمها إقبل کلامها ماذا تقول اسمع کلام العجوزة؛ فقال لها موسی لكِ حکمكِ فقال فإن حکمي علیك یا موسی أن أکون معك في درجتك التي تکون فیها یوم القیامة في الجنة اُرید أن أكون معك في الجنة بماذا؟ بدلالتي ایاك علی قبر یوسف فقال رسول الله ما کان علی هذا لو سئلني ما سألت عجوز بني اسرائیل، هذا الطائفي لو قال لي رسول الله اجعلني معك في الجنة لقبلت کلامه ولکن سئلني مئتین شاة.
اذا ذهبت إلی قبر النبي الأکرم هکذا رجاءً کما یقال برجاء المطلوبیة قل یا رسول الله اجعلني معك في الجنة تصدق علی فقیر هناك إقرأ مجلساً علی ابنته الزهراء مثلاً المهم اجعل همتك همةً عالية.
روایة أخری في هذا الباب واقعا روایة ملفتة جملة قصیرة فیها عشرات الکتب تأملها جیداً هذه من حِکم امیرالمؤمنین علیه السلام من لم یکن همه ما عند الله لم یُدرك مناه، الدنیا سراب في سراب کسراب بقیعة الأعزب یری سعادته في الزواج یتزوج لا یری شیئاً عظیما یقول عندنا اُنجب! یُنجب لا یری شیئاً یریح باطنه یقول عندما اُزوج أولادي یزوجهم جمیعاً لا یری استقراراً في نفسه سراب وراء سراب اجعل همك فیما عند الله عزوجل أوحی الله إلی موسی علیه السلام کیف لا یکون همك فیما عندي وإلي ترجع لا محال! أنت إلي انا لله وانا الیه راجعون اجعل همك فیما عندي.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اجعلنا في درجة النبي وآله یوم نلقاك لا تفرق بیننا وبینهم طرفة عین ابدا أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.