Search
Close this search box.
  • كيف تعرف نفسك
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
من أهم الأبحاث في علم الأخلاق وهناك الکثیر من الروایات في هذا المجال لأهمیة الموضوع الا وهي معرفة النفس، أحدنا من الصباح إلی اللیل إلی أن یموت لا یری الا جسده ومن المناسب أن نقول هنا کلمة البعض قد یستغرب منها أو هو یعلم ولکنه یفاجئ بها أن أحدنا إلی الآن ما رأی وجههُ، من خلال المرآة یری شیئاً الغیر یراك وأنت لا تری نفسك، تری الصدر فما دون وإلا الوجه لا أحد یدعي أنه رأی وجهه إلی الآن علی حقیقتها لا الصورة في المرآة، أحدنا إلی الآن ما رأی وجه نفسه فکیف یری وجه قلبه باطنه؟ نحن رأینا جلودنا باطن البدن من رآه إلا الطبیب الجراح، وحتی الباطن عندما یُفتح أنت تکون في غیبوبة اذاً أنت ما رأيت الا صدرك إلی القدمین جلداً حتی قفاك ما رأيته رأيت أمامك، اذاً النفس علی تعقیدها بطریق أولی.
ولکن فرق بین البدن والنفس أنت ما رأيت قفاك ما رأيت وجهك ولکن مع المجاهدة مع الصفاء تصل إلی درجة تری نفسك بین یدیك بعض الکبار من العلماء من سالکي طریق القرب عندما یُذنب ذنباً یخطئ خطیئةً حقیقتاً یری قبحاً في باطنه إلی درجة یشمئز من نفسه یری قبحاً في باطنه! عندما یغضب حقیقتاً ترتفع سخونته الباطنیة یری حرارةً في وجوده کیف الحمی یرفع درجة حرارة البدن؟ البعض عندما یغضب یری هذه الحرارة الملتهبة ولهذا القرآن الکریم یقول الذین اذا مسهم طائف من الشیطان تذکروا عندما یمسه الطائف الشیطاني حقیقتا یری قبحاً في وجوده اذاً المؤمن یجمع المال یشتغل یتزوج یتکاثر یتناسل ولکن هذا کله لا یشغله عن باطنه عن معرفة النفس، رب العالمین ماذا یقول في کتابه؟ سنریهم آیاتنا في الآفاق وفي أنفسهم آیات الله في الآفاق معلومة المجرات الکواکب إلی أعماق البحار ولکن امیرالمؤمنین علیه السلام یقول المعرفة بالنفس أنفع المعرفتین أن تعرف مثلا المسافات بین المجرات أن تعلم القمر في أي زاویة هذا جید ولکن أنفع المعرفتین أن تعرف نفسك!
من مصادیق معرفة النفس ماذا؟ نتکلم جزیئا أن تعلم اولا نقاط ضعفك کل انسان منا یعلم نفسه البعض سریع الغضب البعض قوي الشهوة البعض سریع الوهن البعض حریص علی الدنیا البعض یری في قلبه حسداً یسمع کلمة من أحدهم لا ینساها إلی آخر العمر حقود في باطنه إعلم من أین یدخل الشیطان إلی وجودك؟ لم نُخلق معصومین کل واحد منا له باب إلی الشیطان رب العالمین هکذا خلقنا لنسد هذه الابواب بالمجاهدة لو خُلقت نقیاً صافیاً أين معنی قوله تعالی والذین جاهدوا فینا؟ اذاً معرفة النفس أن تعرف نقاط ضعفها وأن تعرف نقاط قوتها ایضاً، أن تعرف نقاط القوة ایضا یشجعك علی المضي قُدماً هذا ایضا من المصادیق.
من مصادیق معرفة النفس أن تعلم بأن الله عزوجل یُلهمك الخیر والشیطان یُلهمك الشر وهدیناه النجدین! کلما وقعت في قلبك فکرة هاجس لا تعلم به أدخله في جهاز ما إن کان رحمانیاً فإتبع وإن کان شیطانیاً فإجتنب.
امامنا امیرالمؤمنین علیه السلام له کلمة جمیلة امیرالمؤمنین امام الفصاحة والبلاغة وکل شيء یقول عجبت لمن ینشد ضالته، خرجت من المسجد لا تری دابتك في المواقف ماذا تصنع؟ تقول یا للمسلمین أين دابتي؟ وخاصة اذا کانت دابة مکلفة جدیدة تُتنشد دابتك وأضل نفسه فلا یطلبها نسوا الله فأنساهم أنفسهم، الانسان الذي یرتکب ما یضره هذا أضل نفسه ضیع نفسه انسان في لیلة واحدة طبعا البعض البائس یجمع بین الخمر والقمار ومعاشرة النساء بالحرام هذا الانسان اذا طلع علیه الفجر ماذا بقي له؟ أضل نفسه ضل ضلالا بعیدا کما یقول القرآن تخطفه الطیر أو تهوي به الریح في مکان سحیق.
امیرالمؤمنین علیه السلام ایضا زوایات النفس معضمها عن علی علیه السلام من شغل نفسه بیغیر نفسه تحیر في الظلمات وارتکب في الهلکات إعمل للغیر اشتغل للأهل والعیال وسع من تجارتك ولکن لا تشغل نفسك بغیر نفسك، أنت لماذا تتزوج لماذا تتناسل؟ ترید السعادة تتزوج لتُنجب ولدا یدعوا لك بعد موتك وأنت الآن حيٌ تُرزق ماذا تصنع؟ تقصر في العمل علی أمل أن يأتيك ولد في المستقبل یصنع لك شیئاً؟ هذا لیس من المنطق.
روایة واقعا من جوامع الکلم ایضا عن امیرالمؤمنین من عرف الله توحد أنقل لکم الروایة سریعا ثم نعیدها فقرة فقره من عرف الله توحد من عرف نفسه تجرد من عرف الدنیا تزهد من عرف الناس تفرد في ایقاع جمیل سجع بدیع؛ من عرف الله توحد هذا الانسان موحد من هو الموحد؟ الذي لا یری في الوجود مؤثراً الا الله عزوجل صار صاحب وحدانیة لأنه عرف الله عزوجل طبعا بحسبه المعرفة الکاملة لیست لنا یا علی ما عرف الله الا انا وأنت هذه المعرفة الکاملة، من عرف نفسه تجرد؛ تجرد عن الشهوات مثلا من مصادیقها کل شهوة کل معصیة تبعده عن الله عزوجل یتجرد منها اصلا یتجرد من المادة یتشبه بالملائکة، من عرف الدنیا تزهد فنائیة الدنیا وزوالها وأخیرا من عرف الناس تفرد یعني إن لم یجد صدیقا مواقفا من هو أهل للمعاشرة التفرد خیر له البعض یتفرد یصاب بمرض التوحد یرید الخلوة والاعتزال هذا مرض نفسي ولکن إن کانت الخلوة والتفرد من باب الوعي والفهم عرف الناس لا یری احداً یستحق أن یعطیه حیاته یجالسه یعطیه وقته طبیعي هذا الانسان یأنس بالخلوة الاعتزال الا اذا وجد في آخر الزمان أعز ما یوجد درهم من حلال أو أخ یوثق به.

إلهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافية والنصر أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.