Search
Close this search box.
  • كيف تصبر على البلاء
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
منذ أن یولد بني آدم في هذه الدنیا والمصائب تحیط به من کل مکان بعض المصائب من عالم البدن بدنك كالدابة والدابة من حدید بعد سنوات عادة الدابة الحدیدیة بعد عشر سنوات لا یُستفاد منها استفادة کاملة بل قبل ذلك، تتوقع من اللحم والعظم والشحم أن یدوم ثمانین سنة من دون علة؟ اذاً الانسان ضعیف في دعاء کمیل اللهم إرحم ضعف بدني رقة جلدي ودقة عظمي اذاً الانسان موجود ضعیف في بدنه.
ثانیا یعیش في مجتمع قرأتم قدیما وحدیثا الانسان مدني بطبعه ما معنی مدني؟ یعیش مع الناس وکما یقال الناس أجناس الانسان یعاشر في حیاته عشرات الألوان وأکثر الناس لا یعقلون أکثر الناس لا یشکرون، أکثر الناس لا یعقلون یعني تحمل الأذی توقع الأذی من کل أحد حتی العاقل تراه في ساعة من الساعات یفقد عقله رأینا بعض کبار المؤمنین حتی من العلماء الأجلاء في ساعة من الساعات یرفع صوته بلاوجه یعني الشیطان یدخل علی الخط وهذا لیس بعیب بمعنی أن بني آدم هکذا اذا مسهم طائف من الشیطان تذکروا فإذا هم مبصرون یمسه الشیطان مساً لا یتغلغل فیه؛ بعض الناس أولیائهم الطاغوت یوحون إلی اولیائهم زخرف القول الشیطان جالس في عقولهم والبعض الشیطان یمسح علی وجه ینتبه اُعلمکم اللیلة إن شاءالله حرکة تنفعکم إلي الأبد علموا اخوانکم: اذا جاء انسان مزعج وشکوت أمره إلى المخفر إلی الشرطة إلى الحاکم وأدبه جاء مرة ثانیة ایضا آذاك علی باب بیتك شکوته وعوقب هذا لو طال أمده یؤذیك مئة مرة لا أکثر من ذلك؛ تُصبح عنده حالة اقترانیة کلما آذاك يُسجن یوقف یُضرب یقول هذا الانسان لا نتحرش فیه نبحث عن مستضعف لا ناصر له هذا المثال اجعله في بالك اذا جائك الشیطان في موقف غضبي شهوي وهمي مثلث المعروف! اما یوقعك في الوسواس القهري: الخیال، اما في الشهوة المحرمة واما في الغضب قل یا ابا مرة کنیته أبو مره لأشکونك إلی الله عزوجل واقعا قدم الشکوی قل یارب الشیطان جائني الآن لیثیر شهوتي الشیطان جائني لیثیر غضبي الشیطان جاء لیثیر وهمي اللهم یا منتقم إنتقم منه؛ الآن أنت لا تعلم ماذا یجري وراء الکوالیس! رب العالمین یرمیه بالشهاب الآن ملائکة ترمي بالشُهب الشیاطین المتمردة مرة ثانیة وثالثة ورابعة الشیطان ماذا یقول في نفسه؟ الشیطان مفکر من أعظم المفکرین یقول هذا الزبون مُکلف کلما آذیناه یشتکي ورب العالمین یؤدبني فما لي وله؟ جرب هذا العمل فترة من الزمن تُصبح نقیاً.
لأحدهم کلمة جمیلة یقول الشیطان متکبر في خلقة آدم تکبر اذا لم تسمع کلامه فترة من الزمن تکبره یجعله یترکك یقول إلی متی هکذا أتذلل له کلما أحاول یُبطل کیدي اذاً هذا ذل لي هذا الکلام ظاهره قصة ولکن واقع الکلام حقیقة اعملوا بها وسترون ما ترون بإذن الله عزوجل.
اما المصائب قلنا الانسان اما أن یُبتلی ببدنه واما بمجتمعه بالسلاطین والظلمة إلی آخره ما هو الفرار؟ التسلیم احدهم کان یقول یارب ما الحیلة؟ واذا به یسمع جواباً في باطنه ترك الحیلة لما سُئل عن أشد المصائب امیرالمؤمنین الآن مصیبات الدنیا لابد منها ولا یمکن الفرار من حکومتك لو تعمل احصائیة عالمیة قد لا تجد علی وجه الأرض انساناً واحدا لا یشتکي من أمرٍ لا تکاد تجد؛ ما المشكلة؟ لما سُئل عن اشد المصائب قال المصیبة بالدین هکذا یقول امیرالمؤمنین أن تری في نفسك ميلا إلی الحرام أن لا تری في قلبك ميلا إلی الطاعة؟ هذه المصیبة من أعظم المصائب.
من المصائب امیرالمؤمنین في قرره واقعا غرر الحکم یکفي لبیان عظمة امیرالمؤمنین قلنا للإخوة اجعل في المنزل بجوار القرآن والمفاتیح والصحیفة کتاب الغرر غرر الحکم ودرر الکلم یا له من کتاب قیم امیرالمؤمنین هکذا یُنقل عنه من أعظم مصائب الأخیار حاجتهم إلی مداراة الأشرار قلنا قبل قلیل قد تُبتلی بإنسان مشاکس مداراة الأشرار ایضا من موجبات رفع الدرجات بتحمل المصیبة.
روایة أخيرة في هذا المجال روایة طریفة انا عندما وصلت لهذه الروایة الانسان یعلم قیمة اهل البیت: الامام الصادق کان له إبن فبین ما هو یمشي بین یدیه اذا غص فمات دخل شيء في رئته فغص ومات اختناقا موت فجائي فبکی علیه السلام ولده مات فجأة من صلب الامام من نطفته کما یقال إبن مباشر سادة الیوم یفصلهم عشرین جداً اما هذا إبنه فقال أخذته لقد بقیته هذا الذي أخذته بقي لي ظاهرا مات حقیقتا بقی وما عند الله باق وإن ابتلیت فقد عافیت الآن أخدت ابني باقي الأمور اعطیتني ثم حُمل إلی النساگ فلما رأينه صرخن فأقسمن علیهن أن لا یصرخن ولما أخرجه إلی الدفن قال هذه الجملة معناه یحتاج إلی شرح قال سبحان من یقتل اولادنا یقتل یعني یقبض ارواحهم یمیتهم ولا نزداد له الا حباً، حبي الیوم زاد لله عزوجل بعدما قبض روح إبني ما هذا المقام هناك مأموم یصل لدرجة الامام قال کلما بلیتني ازددت لك حباً هذا مقام اهل البیت؛ دفنه ثم قال یا بني وسع الله في ضریحك هذا الذي ینفع ما الجزع؟ وسع الله في ضریحك وجمع بینك وبین نبیك انتهی الامر.

اللهم اجمع بیننا وبین نبیك اللهم وسع في أضرحتنا في مماتنا لا تجعل الدنیا اکبر همنا ولا مبلغ علمنا من کان في جمعنا صاحب حاجة اللهم اقضي حاجتنا فوق رغبتنا بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.