Search
Close this search box.
  • كيف تحي عقلك وقلبك ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
عندما نحلل الوجود الانساني نری بأن الانسان ذو أبعاد ثلاث کل انسان علی وجه الأرض، هنالك فکر هنالك تفکیر الآن هذا التفکیر محله أين؟ العلماء احتاروا حقیقتاً لا یُعلم هل هذا المخ الذي هي قطعة من الشحم في جمجة بني آدم وزنه وزن بسیط هذه الجمجة بما فیها هو الذي یفکر ویخطط ویخترع وهکذا یجعل ما یجعل هذا بحثٌ، البعض یقول عالم التفکیر ما وراء المادة هذا المخ هو الجهاز الذي یستقبل بمثابة طابعة متصلة بحاسوب الحاسوب یبرمج الطابعة تُظهر الورق هکذا البعض یشبه المهم التفکیر له عالم، الانسان بعد التفکیر یتفاعل شعوریاً شاب یفکر في فتاة التفکیر المستمر یورث له العشق والحب والهیام والغرام کل هذه المعاني اذاً في القلب تنقدح المشاعر ما النتیجة؟ النتیجة أن الجوارح تنطلق الفکرة انقدحت القلب تعلق الیدان والرجلان تسوقان الشاب إلی منزل الفتاة یخطبها واذا بالحرام بالحرام المهم هذه المراحل الثلاث.
حدیثنا عن القسم الأول من أراد أن یسیطر علی جوارحه لابد أن یسیطر علی مشاعره ومن اراد أن یسیطر علی مشاعره لابد أن یسیطر علی تفکراته أفکاره ولهذا کثیر من المفاسد ینشأ من التفکیر یقال الفراغ یوجب الفساد لئن الفارغ یجلس في زاوية لا شغل له یفکر تفکیرا سلبیاً یدعوه لعمل سلبي.
ولهذا امیرالمؤمنین علیه السلام کلما نقوله نختمه بروایات اهل البیت علهم السلام هم کلمة الفصل؛ الفکر ینیر اللب قلنا قبل قلیل هنالك باطن هذا الفکر اذا صار مستقیما سلیما مستنیرا بنور الله (عزوجل) اللب یستنیر، اللب اذا استنار، الجوارح تستنیر، اذاً الفکر ینیر اللب، واللب یدعوا الانسان للعمل الصالح اذا قدمت الفکر في جمیع افعالك حسُنت عواقبك في کل أمرٍ، الامام یربط بین الفکر والعمل، قبل قلیل ذکرنا اللب أي القلب، الآن الربط بین الفکر والعمل، الفکر السلیم ینتج العمل السلیم.
امیرالمؤمنین (علیه السلام) یربط بین امرین حسب الظاهر لا ارتباط بینهما ولکن علیاً وهو الخبیر بالنفوس یقول نبه بالتفکر قلبك وجافي عن اللیل جنبك ترید التفکیر السلیم لا یکون في السوق مثلا، لا یکون وأنت بین قوم غافلین وهنا بین قوسین سریعین نقول لفلان لماذا اتخذت هذا القرار لماذا تزوجت فلانة؟ لماذا قمت بالعمل الفلاني؟ الجواب المتعارف استشرت فلان وفلان أقول في قلبي ومن فلان حتی تعطیه عقله؟ هو مسکین مثلك یضرب الاخماس في الاسداس یتکلم عن ماوراء الغیب؟ له نور یمشي به في الناس؟ ولهذا عندما یأتینا انسان ویقول انا استشرت أو أستشیر، أقول: اذهب إلی من له قلب راجح قلب مستنیر بنور الله عزوجل طبعا اذا وجدت انساناً راقیاً له قلب مستنیر کالاولیاء الصالحین ایضا هذه غنیمة ولکن أنت في جوف اللیل بعد قیام اللیل هناك ما یسمی بصلاة الاستخارة الآن البعض لا یرید أن یستخیر الاستخارة المتعارفة بالقرآن والسبحة مثلا اقول علیك بصلاة الأستخارة اذهب في مکان مقدس تحت قبة الحسین علیه السلام اتفاقا هناك روایة من أراد أن یستخیر الله عزوجل یستخیر الله تحت قبة الحسین علیه السلام أمر مصیري یطلب من الله عزوجل أن یرفع حیرته وبعده لم أری شیئا سبحة مصحفاً لم یرد استخر الله عزوجل تحت قبة الحسین علیه السلام هناك صلاة مأثورة مرویة المهم اذاً إن لم تجد صالحا له نور من الله عزوجل في جوف اللیل صلي رکعتین وقل یارب الهمني سددني ما یجري علي غداً اجعله بعینك ترید أن تخطب امرأةً تعمل وظیفةً قل یارب اجعله علی حسب ما تحب وترضی ویقول امامنا اخیراً واتقي الله ربك.
من الروایات في هذا المجال ایضا من الروایات المریحة لنا الانسان خاصة في هذه الأزمنة الناس لیس لهم مزاج الصیام والقیام المؤمنون في صدر الاسلام إن ربك یعلم انك تقوم أدنی من ثلثي اللیل ورسول الله في عبادة وطائفة معه ایضا من المؤمنین، الآیة تقول وطائفة یعني لست أنت یا رسول الله وحدك ولکن أين من یقیم ثلثي اللیل؟ یا لیته یقیم ثلث ساعة؛ ثلث ساعة من اللیل لا ثلثي اللیل المهم، الرضا صلوات الله علیه یریحنا یقول لیس العبادة کثرة الصلاة والصوم انما العبادة التفکر في أمر الله، في أمر الله أي ما یقربك اليه لیس في الذات الالهیة نعوذ بالله، في أمر الله عزوجل، ولهذا رأینا، سمعنا بعض کبار الأولیاء ساعتین، ولکن لا بالصلاة نصفه صلاة قرآن ونصفه تأمل هکذا یتأمل في أمره، عن النبي الأکرم فکرة ساعة خیر من عبادة سنة هذه الساعة قد تغیر من مجری حیاتك.
روایة أخيرة النبي الأکرم یقول اعطوا اعینکم حظها من العبادة فقالوا وما حظها من العبادة یا رسول الله؟ نحن مع الأسف هذه الایام حظنا من العیون النظر إلی التلفاز في کل ما هب ودب إن لم تنظر إلی الحرام تنظر إلی ما لا ینفعك النبي الأکرم یقول أعطي عینك حظها ما الحظ؟ النظر في المصحف أن تقرأ القرآن طبعا النظر في المصحف في ضمنه التدبر والا القرائة الساهیة لا تُعد مزیة کبری والتفکر فيه اتفاقا الروایة تبین النظر في المصحف والتفکر فیه والإعتبار عند عجائبه هذا من أفضل العبادات أن تتأمل في کتاب الله عزوجل.

إلهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.