Search
Close this search box.
  • كيفية التميز في شهر رمضان المبارك
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
في هذا الیوم المبارك ونحن في ضیافة الله عزوجل زماناً ومکاناً الزمان الشهر الکریم المکان في بیت من بیوت الله عزوجل ونضیف للضیافة الزمانیة المکانیة الضیافة الحالیة الانسان یصل إلی درجة یری نفسه بین یدي الله عزوجل وهذه أعلی الدرجات، قبل أن تذهب لزیارة والدیك وأنت في بيتك لا تری نفسك في محضرهما ولکن عندما تزور منزل والدیك تری نفسك بين أیدیهم في غرفة الانتظار في غرفة الطعام أینما کنت في المنزل تری نفسك بین یدیهما هذا المثال اجعله في بالك، من یشتاق إلی زوجته في ایام شهر العسل العواطف جیاشة وأنت غائب عنها تتذکرها ولکن عندما تذهب إلی المنزل لك احساس آخر تری نفسك عندها وهي تری نفسها عندك، في علاقتنا بالله عزوجل هذا المعنی ایضا متحقق البعض یصل إلی درجة حقیقتاً یری نفسه متقلباً بین یدیه هذا الشعور الذي ینتابك في المسجد الحرام في الحج والعمرة کیف وأنت امام الکعبة تنسی کل شيء لا یعقل انسان امام الکعبة یفکر في بناء منزله مثلا ترك منزلا ناقصا یبنیه عندما یری الکعبة ینسی کل شيء، الکعبة مظهر حجري مظهر مادي لله عزوجل جعله بیتاً له فکیف اذا وصل إلی مقام الموثول بین یدي الله عزوجل! الحدیث مفصل والکلام الکثیر في هذا المجال قد لا ینفع المهم فتح الشهیة بنت مکلفة قبل ایام لو أکثرت من الکلام حول الزواح والأمومة والرضاعة هذا لا ینفع کثیراً علیها أن تبلغ تصبح رشیدة تتزوج تُنجب عندئذ تعرف ما هو معنی الأمومة من مشی علی درب العبودیة اتخذ إلی ربه سبیلا یعلم هذا المعنی جیداً.
موضوع حدیثنا کیف نتمیز في شهر رمضان المبارك کیف نجعله خیر شهر رمضان مر علینا؟ هذا المعنی مقتبس من الدعاء من ادعیة شهر رمضان المبارك أن یطلب الانسان من ربه هذا المعنی؟ اخواني اخواتي لا تجعل حیاتك نسخة متکررة لا تجعل تلاوتك للقرآن نسخة متکررة زیارتك للمشاهد العمرة والحج دائما ابحث عن الجدید طور، انا عندما ادخل بعض المنازل بعد سنوات أری المنزل متغیراً الأثاث القدیم صُرف صاحب البیت جاء بأثاث جدید وهکذا، عادة نغیر من صبق المنزل من لون المنزل بعد سنوات تقول الزوجة هذا المنزل صار قدیما علینا بتجدیده، بیتك المؤقت هکذا تعتني به فکیف بالمنزل الأبدي الذي نحن صائرون الیه؟ الکلام في هذا المجال.
سئوال وجواب کیف نصل لهذه المرحلة؟ اول الخطوات لا أقول آخرها اولها المعرفة النظریة؛ انسان یرید أن یتسلق الجبل لا یذهب هکذا عشوائیاً ینظر المسیر الذي یوصله إلی القمة هناك جرف صخري عمودي متسلق الجبل لا یذهب إلی هذا المکان یذهب إلی الأماکن الذي یمکن من خلالها التسلق اذاً المعرفة النظریة أن تعلم کیف تتمیز المعرفة النظریة ضروریة، وخیر آیة أو آیات تبین لنا أهمیة الصوم والصیام وشهر رمضان هذه الآیات من سورة البقرة الیوم نفسر هذه الآیات طبعا بحسب الوقت اولا تدبرا في کتاب الله عزوجل عینة من التدبر وأنتم تعرفون لعل التدبر یترك أثراً لا تترکه الختمات من القرآن الکریم هذا اولا.
وثانیا لنری رب العالمین ماذا یرید منا من وراء تشریع الصیام؟ اولا یا ایها الذین آمنوا کُتب، کلما وصلت إلی قوله تعالی یا ایها الذین آمنوا استشعر في نفسك حلاوة المخاطبة؛ اتفاقا امرأة اتصلت ما مشکلتها؟ مشکلتها زوجي لا یکلمني لا یتصل بي هذه کارثة يعني معرض عني لا یحدثني! ورب العالمین یحدثك الآن یقول یا ایها الذین آمنوا ألیس في هذا دلال وإدلال وملاطفةٌ؟ ولهذا قالوا لذة الخطاب ذهبت بالتعب والعناء أن رب العالمین یخاطبك جعلك اهلاً للخاطب؛ کُتب علیکم، عندما تصل لبعض المفردات القرآنیة حاول أن تبحث عنها في محرکات البحث متی جاء التعبیر بکُتب؟ کُتب علیکم القصاص کُتب علیکم القتال في آیة الوصیة کلمة کُتب وکُتب علیکم الصیام؛ طبیعي القتال ثقیل علی النفس طبیعي القصاص ثقیل علی النفس والصیام ایضا بعنوانه الاولي ولهذا بعض غیر المسلمین یری بنت في التاسعة من عمرها تصوم في بلاد الغرب وتصوم غرابة العشرین ساعة کم یتعجبون من هذا المعنی إن انسان في هذا الزمان یصوم هذه الفترة الطویلة، اذاً بطبعة الأولي الصیام ثقیل ولکن الصیام یُصبح خفیفاً عندما تجعل ذلك امتثالاً لأمره سبحانه وتعالی، کُتب اذاً الملاطفة في الخطاب یا ایها الذین آمنوا.
وثانیا التأکید والحتمیة القضیة بحاجة إلی تأکید کُتب وأخیرا کما کتب علی الذین من قبلکم، الیهود النصاری انتم المسلمون لکل امة صیامها الصیام والصلاة والحج هذه التشریعات الثلاث سابقة علی الاسلام ولکن لکل امة طریقتها اذاً الصیام ایضا مما یخفف الأمر أن تاریخه آلاف السنین انتم لستم الوحیدون في هذا المجال، بع ذلك اُنظروا إلی التعبیر القرآني آمنوا کُتب من قبلکم.
وأخیرا تقول للزارع اذهب واشتغل تحت الشمس کُتب علیك حتی تخفف علیه التعب تقول ان شاءالله تقطف الثمره، الثمرة کذا وکذا وانا أشتري منك هذه الثمرة بالمبلغ الکذائي هذا الزارع یتحفز.
أين الرابع؟ لعلکم تتقون اذاً آیة من یا ایها الذین آمنوا لعلکم تتقون هنالك أربعة محفزات الخطاب الایماني التعبیر بالکتابة تسهیل الامر بأن هذا تشریع قدیم.
ورابعاً لعلکم تتقون ما الدرس؟ بعض الأمور یراد لغیرها عندما یقول لك أحد ارکب السیارة وأذهب إلی الجهة الفلانیة لتشتري غرضاً لتذهب إلی العمرة والزیارة مثلا لو جلست في مکانك ولم تحرك السیارة یقولون ما عملت بکلامي، جلست في الدابة شغلتها ولکنك تراوح في مکانك ما امتثلت الأمر، تحرکت ولکن في الجهة المعاکسة الکعبة الحرمین جهة الجنوب وأنت تذهب جهة الشمال ما امتثلت الأوامر وسط الطریق غیرت الرأي وجلست في المحطة وسط الطریق بنیت منزلاً أين أنت؟ خرجت من المنزل لتعتمر وجدت مقهیً في الطریق اشتریت قطعة من الارض وأخذت تبني کم القضیة مضحکة، اذاً ما الهدف لعلکم تتقون هذا ختام الطریق من مر علیه شهر رمضان المبارك ولم یصل إلی مرحلة التقوی هذا الانسان ما صام حقیقتاً.
شهر رمضان الرحمة غامرة الأجواء مؤاتية عامة الناس یصومون الشهر في النهار تترك الشهوات بعض الناس مدمن علی التدخین حقیقتاً یتأذی في شهر رمضان المبارك، في اللیل تقوم اذا لم تکتسب ملکة التقوی في شهر رمضان متی تکتسب؟ في شوال؟ في ذي القعدة؟ تصبح تقیاً؟ أنت في فصل الربیع ما بذرت ولا زرعت في الصیف الحارق ترید أن تزرع زرعاً؟ اذاً الهدف من شهر رمضان المبارك أن تصل لهذه المرحلة؟
ایضا نکرر هذا الکلام بعض الکلام کقوله تعالی فبأي آلاء ربکما تکذبان؟ یرجح تکراره قلنا في شهر رمضان المبارك امتلك الأربعینیة قبل الشهر بعد الشهر اجعل لنفسك خطة للتکامل ما المراد من التقوی اجعل رأسك في طاعة الله عزوجل الرأس وما حوی! عینان لا تنظر إل یالحرام اُذنان لا تسمع إلی الحرام فم واحد لا تنطق بالحرام انزل قلیلاً البطن لا تدخل فیه الحرام انزل قلیلا حصن فرجك انتهی الأمر هذه هي التقوی، من رأسك إلی بطنك خمسة أشبار هذه الخمسة أشبار إن سیطرت علیها تدخلك الجنة عرضها السماوات والأرض یا لها من تجاره.

إلهي عجل لولیك الفرج اجعل عامنا هذا عام النصر والفرج لا تکلنا إلی أنفسنا طرفة عین ابدا لا تجعله آخر العهد منا لصیام شهرك الکریم لا تخرجتا من شهرنا هذا الا وقد رضیت عنا بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.