Search
Close this search box.
  • كيفية استقبال الشهر الكريم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
المؤمنون طوال العام ینتظرون هذه الفترة المتمیزة من السنة هذا الربیع للأرواح ربیع الأرواح تلك الفترة التي یتقرب العبد فیها إلی الله عزوجل صائماً نهاره قائما لیله، نحن بنو البشر مشکلتنا اننا في أمور الدنیا نُعد العدة قبل حلول وقتها الزارع قبل حلول الربیع یُعد العدة الطالب في الامتحانات النهائیة قبل فترة یعد العدة في الصیف تسافر تُعد العدة السفر إلی الله عزوجل هذا السفر تشتد قوته في شهر رمضان المبارك من یرید أن یتمیز في صیامه یجعل هذا الشعار دائماً وابداً أن یکون شهر رمضانه في کل سنة یجعل هذا الشهر خیر شهر رمضان مر علیه منذ أن خُلق منذ أن وُجد في الدنیا.
الآن ماذا نعمل؟ استعداد النفس الشوق إلی لقاء الشهر الکریم الاُنس بالقرآن الکریم البعض في شهر رمضان اُنسه بظاهر القرآن وهذا مطلوب التلاوة مطلوبةٌ ولکن هنیئاً لمن استأنس بروح القرآن الکریم توغل في المعاني، الصائمون عادة من باب العُرف الجاري یقرأ القرآن وأقولها بصارحة في قلبه شيء من التثاقل عندما یصل لختام الجزء یتنفس الصعداء انهیت ما علي من الجزء ایضا هذا لیس من سیماء الصالحین کما یقال، کما تتنعم بالصلاة تتلذذ بکتاب الله عزوجل! نری بعض المتزوجین قریباً تأتيه رسالة عبر هاتفه تراه ساکتاً کئیباً حزیناً واذا یفتح فمه ویضحك علامات الارتیاح علی وجه المزاح المتعارف یا فلان وصلتك رسالة من فلاناً ولیس بملوم هذا بالحلال، رسالة من یُحب عندما یقرأها یقرأها بتلذذ وارتیاح القرآن رسالة الله الیك، حاول أن تأخذ هذا الکتاب وتتنعم بتلاوة کتاب الله عزوجل قبل ایام في هذا المسجد المبارك ذکرنا روایة طریفة نطبقها علی القرآن مضمون الروایة أنه لا تستقل الرزق القلیل أنت عامل عملت من الصباح إلی اللیل ربحت خمسة الدنانیر خذ الدینار قل یارب هذه هدیة منك الأرزاق من الله وما من دابة الا علی الله رزقها عندما تجعل الدینار في جیبك خذها هدیة من الله عزوجل، عندما تأخذ المصحف خذ المصحف علی أنه رسالة من الله الیك عندما تمر بیا ایها الذین آمنوا ناجي الله عزوجل ما المانع؟ الآن بعض المؤمنین یقول لبیك اللهم لبیك ماذا ترید مني؟ ولکن اذا وصلت إلی آیة لا تعمل بها إلی آیة أنت مقصر في العمل بها حاول أن تناجي ربك مستغفراً اُذکروا الله ذکرا عاشروهن بالمعروف في الأوامر القرآنیة في القرآن عندما تصل إلی أمر أنت مقصر فیه ما المانع اغلق المصحف مؤقتاً والهج بمناجات التائبین لامامنا زین العابدین صلوات الله علیه إمزج القرآن بالمناجات، عندما تسمع خطاب الله عزوجل حاول أن تستجیب وترد الکلام القرآن صلاة نازلة وصلواتنا القرآن الصاعد، تحب أن تحدث ربك صلي تحب أن یحدثك ربك اقرأ القرآن واما جوف اللیل! جوف اللیل في شهر رمضان وخاصة في لیالي القدر حولها إلی محطة اُنس وتفاعل ومناجات وتضرع وبکاء هنیئاً لمن ختم کل لیلة من لیالي شهره بدمعة الحزن والتضرع بین یدي الله عزوجل.
فدتك نفوسنا یا اباعبدالله في مناجاته في یوم عرفة ماذا یقول؟ عمیت عین لا تراك ألغیرك من الظهور ما لیس لك؟ في جوف اللیل عش هذا المعنی ماذا وجد من فقدك وماذا فقد من وجدك؟ اخواني الآن احساسنا بفقد امامنا هذا یوجب الحُزن والبکاء ولکن احساسك بالبُعد عن الله؛ التعبیر بالفقد لا یلیق بمقام الربوبیة معکم اینما کنتم أعني فقدان ذکره، المؤمن في جوف اللیل یستحي من الله عزوجل أعطی قلبه لکل شيء الا لربه،‌ من الصباح إلی اللیل وزع اهتمامه علی العمل والعائلة والأکل والشُرب والغیر رب العالمین لا حظ له من وجوده من قلبه ولا من فکره، بالله علینا المحبة التي تبذلها لأحبتك في الدنیا أي نسبة منها لرب العالمین؟ ذکرك للغیر وأعني بالغیر کلما سوی الله أين وذکرك لله أين؟ حتی الصلاة نعطیها للغیر، اذاً شهر رمضان شهر المصالحة شهر الانابة لا من المعصیة أنت في النهار کنت صائما ولعلك صمت في یوم شدید الحر أمضیت نهارك بالجوع والعطش هذا لا یکفي؛ في جوف اللیل اجعل مع رب العالمین محطة اُنس ورقة انا أدعوا اخواني لحفظ هذه المناجات وهذه المناجات التائبین والمحبین عند الاحساس في التقصیر الهج بالتائبین وعند الاحساس بالوجد الهج بمناجات المحبین یا لها من مناجات، وانا قلت للأخوة لا تقرأ مناجات المحبین الا عندما وصل الوجد أوجه لا تقرأها لقلقةً هذه المضامین صدرت من قلب محب کإمامنا زین العابدین صلوات الله علیه، عندما تقول جرحي لا یبرأه الا طبك مثلا التفت لما تقول، عندما تقول یا نعمیي وجنتي التفت لما تقول استغفرك من کل لذة بغیر ذکرك إلی آخره، حاول في شهر رمضان أن تصل إلی مرحلة أن عبادي ليس لك علیهم سلطان اُخرج من دائرة جذب الأبالسة، طوال السنة نعیش حیاة الکر والفر یوم نَغلب ویوم نُغلب الصراع مع الشیطان طوال العام لأننا خارج القعلة، في شهر رمضان اُدخل القلعة واغلق الباب ونم قریر العین کلمة لا اله الا حصني من دخل حصني أمن من عذابي، اذا صرت من عباد الله الذین استخلصهم لنفسه الشیطان یخاف منك لم؟ لئن ید الله فوق ایدیهم الشیطان یقترب منك واذا بالنداء الالهي یزجره یلعنه اجعل نفسك في ید الرحمن ییأس منك الشیطان هذا مشروعنا في کل عام في هذا الشهر الکریم، الشیاطین مغلولة اغتنم هذه الفرصة الشیاطین المغلولة بعد شهر رمضان تنتقم منك قبل الانتقام في شوال اُخرج من دائرة مرماه، هنیئاً لمن أنهی شهره ووصل إلی لقاء مولاه.

إلهي بحق الصالحین من عبادك إلهي بحق محمد وآله محمد استخلصنا لنفسك اجعلنا في جُنة من اعدائك اللهم صلی علی محمد وآل محمد اُنصر الاسلام وأهله واخذل الکُفر والنفاق وأهله اللهم اجعل عامنا هذا عام الفرج والنصر اللهم أرنا طلعته الرشیدة وغرته الحمیدة اللهم اکشف هذه الغمة عن هذه الاُمة بحضوره انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.