Search
Close this search box.
  • قيمة الوقت
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
الانسان عندما یذهب من هذه الدنیا في عالم البرزخ اول عذاب یعیشه عذاب الحسرة علی ما مضی من وقته، کذلك عندما یُبعث من قبره الأمر کذلك الحسرة علی الوقت الضائع وأکاد أجزم أن غیر المعصوم یتحسر علی عمره، هب أنك الآن في الثلاثین في الأربعین في الخمسین بلغ أشده سن الاربعین سن الإستواء هب أنك من الأربعین إغتنمت عمرك ماذا تصنع في السنوات الماضیة؟ کما یقال ما مضی مضی الشيء لا ینقلب عما وقع علیه الشيء اذا وقع مع الایام لا یتغیر إناء انکسر انتهی الأمر، اذاً المؤمن حریص علی وقته ومهما حاول اذا لم یأتيه المدد من عالم الغیب یضل یتخبص لهذا یمشي في طریق معین یدرس دراسة معینة یعمل في جهة بعد فترة یقول یا لیتني ما عملت اذاً المؤمن بحاجة إلي أن يُأخذ بیده، من طرق حفظ الوقت الآن العمل ینقطع العمل الانسان یتقاعد یغادر الدائرة إلی غیر رجعة البعض یعیش في مکان ثلاثین سنة عندما یذهب یستوحش من ذلك المکان، العمل ینقطع صدیق لا یُعجبك برسالة واحدة تقول یا فلان قطعت صلتي بك لا تأخذ من وقتي کما في مواقع التواصل تحجبه ترتاح منه إلی الأبد ولکن ماذا تصنع بالصیقین حولك؟ الزوجة والاولاد ولهذا المؤمن قبل أن یتزوج عینه علی هذه السنوات تزوج في العشرین والثلاثین سیعیش مع وجه ثابت ثلاثین سنة أربعین سنة، یقول هکذا یُنقل الامام الصادق عندما أراد أن ینصح أحدهم في الزواج قال اُنظر أين تضع نفسك؟ ستجعل نفسك أسیرا إجعل هذا الأسر بید من یستحق! البعض یتوفق في هذا المجال ولکن یُبتلی بذریة غیر طیبة لا یتحمل الجلوس معهم من سعادة المرء أنه اذا جلس مع اهله وعیاله یدور الحدیث في أمر نافع؛ اعلم بعض العوائل المرأة حافظة للقرآن الکریم الرجل له اطلاع حدیثهم مثلا حول القرآن هي تحفظ زوجها، في السفر في الطریق هو تقرأ وهو یراقب وهکذا یا لها من عیشة جمیلة فکیف اذا کان الولد ایضاً کذلك؟ یعني عائلة ثلاثیة رباعیة في أوقات الفراغ یحفظون کتاب الله عزوجل هذه نعمه، اذاً وقتك هذا رأس مالك لا تجعل هذا العمر بید الغیر الآن الزوجة والأولاد ایضا تؤنسهم، الانسان لا یکون جاداً في کل لحظة یمازحهم یذهب إلی مکان في سفر ولکن الصدیق لست ملزماً به، یأخذ من عمرك الساعات هو یستأنس بك يأکل علی حسابك أنت رجعت إلی المنزل خسرت مالك وعمرك، ساعات لو عصرتها لیست فیها ذرة فائدة ولهذا روایات اهل البیت علیهم السلام تدعونا إلی الحذر في هذا المجال.
عن النبي الأکرم أقل ما یکون في آخر الزمان أخ یوثق به أو درهم من حلال، هذه البنوك الربویة هذه الایام ما ترکت حلالاً في هذا المجال قل من لم یتورط بمعاملات الربویة طبعا هنالك بعض التخریجات بعض المهارب الشرعیة هذا جید تعلم کیف تتهرب شرعاً الحیلة الشرعیة شرعیة ایضا لا ضیر اذاً المال الحلال هکذا، الأخ الذي یوثق به هکذا ولهذا کن دقیقاً في هذا المجال، البعض یری مؤمناً جیداً لا بأس به لا یعصي لا یغتاب ولکن في عرفنا یقولون فلان حساس تقول کلمة یحقد علیك یعتب علیك یقاطعك علی أي شيء؟ علی أمر تافه، امیرالمؤمنین علیه السلام یحذرنا من هذا الصنف الحساس الزوجة اذا کانت کذلك لا تنفعك ایضاً تحسب حساب کل جملة وکلمة لعلها تتأذی هذه لا تصلح، یقول امیرالمؤمنین انطروا إلی أئمتنا ما ترکوا شیئا الا وقد قالوه یقول لیس لك بأخ من احتجت إلی مداراته وكأنه عدو لابد أن تداریه، المؤمن هین لین تتکلم علیه یضحك في وجهك يعني کلامك لا وزن له، کنت في حال عصیبة اُعذرك فيه اذاً هذه صفة من صفات الأخ المؤمن الذي ترید أن تتخذه صدیقاً، یتفق أنت معجب بإنسان هو غیر معجب بك یتفق أنت انسان متعارف وجدت مؤمناً متمیزاً من الطبیعي أن تمیل الیه ولکن في شغل في عالمه لا یُقبل علیك اذاً هذا لیس من عزة المؤمن أن تتود إلی من یزهد فیك لا ترغبن في من زهد فيك ولا تزهدن في من رغب فیك، مؤمن یتودد الیك هذا المؤمن عزیز عند الله عزوجل أعطه مقداراً من وقتك واهتمامك ایضا لا تزهدن في من رغب فیك.
من صفات المؤمن أنه یُجل أصدقائة القدامی أربعون سنة سفر حظر زاد وهو مؤمن إن غاب عنك لا تهمله إختر من کل شيء جدیده ومن الإخوان أقدمهم عن امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه. بعض الناس یبکي علی الماضي أیا لیت الشباب یعود یوماً أقول انا أبكي علی الماضي هذا حسنٌ أو سيء؟ امیرالمؤمنین یقول هذا حسنٌ أن تبكي علی الماضي الذي مضی لئن هذا البکاء مقدمة للتعویض، وحنینه إلی أوطانه عبارة معروفة علی الألسن حب الوطن من الایمان انسان هاجر من وطنه لظرف قاهر یحن إلی وطنه هذا ایضا من الایمان والکرم من کرم المرء، وأخیراً حفظه قدیم اخوانه أخ تعرف علیك في سفر لعله له مصلحة ولکن أخ صدیق لك في أربعین ثلاثین سنة بحلوها ومرها یبدوا هذا الانسان انسان صادق ولهذا لا تفرط في مثله.
وأخیراً نحن عادة اذا أردنا أن نُکرم احداً في یوم میلاده مثلا جائه مولود نقدم له هدیة وهدایا المستشفیات عادة المریض وردة یجعلها بعد ایام في سلة المهملات هذه کما یقال أمر لا دوام له، خذ له کتاباً نافعاً الآن شيء یؤکل ویشرب اما شيء فاني ما وزنه؟ الأهم من کل هذا حتی من الذهب تهدیه لزوجتك لو أن الزوجة لها عقل رأيت منها الیوم عیباً بلیغاً إغتابت حسدت إن ألفت نظرها إلی خطئها هذه الهدیة خیر من الذهب الفاني، أحب إخواني عن الامام الصادق علیه السلام من أهدی عیوبي إلي، الامام الصادق مبرئ عن العیب ولکن یقول لو أن أحدهم ذکر لي عیبي هذا من أحب اخواني.
بقیت کلمة البعض قد لا یستوعبها: نحن عادة نتخذ الصدیق من البشر الرفیق من البشر ولکن أو تعلم في مناجات اهل البیت یا شفیق ویا رفیق یا جاري اللصیق هنیئاً لمن إتخذ ربه جاراً لصیقاً له رفیقا له هذه الرفاقة یمتد أثرها إلى يوم لقائه.

إلهي بحق اولیائك وبالصالحین من عبادك اجعل عواقب أمورنا خیرا أرنا وجه ولیك المیمون في الأولی وبعد المنون بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات واموات الحاضرین والمؤسسین الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.