Search
Close this search box.
  • قواعد من حياة النبي الأكرم (ص)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
حقیقتا عندما یراجع ینظر أحدنا إلی وضعه في حیاته سلوکه الیومي أقول عن نفسي لا أتجاسر علی الغیر! سلوکنا یختلف کثیرا في النبي الأکرم في جزئیات حیاته والعجب کل العجب أن الذین کانوا في زمانه قلنا هذا المعنی سابقاً کانوا قریبي العهد بالجاهلية، الآن قد تقول من رأی جمال النبي من رأی معجزات النبي تمت علیه الحجة ولکن نسمع في بلاد الیمن في بلاد فارس في بلاد العراق تلك الایام تحققت صحوة في هذه الائمة يعني حتی من لم یری النبي کانوا تحت الحضارة الرومانیة الفارسیة وغیرها تأثروا ببعثة النبي ما رأوا النبي وما سمعوا النبي يأتي انسان من الصحابة یذهب إلی بلاد فارس مثلا یقول انا سمعت النبي قال کذا وکذا خطبائنا هذه الایام ایضا هذه مهمتهم، اذاً من کان في البلدان البعیدة سمع عن النبي شیئا هکذا تأثر وهکذا في حیاة اصحاب الائمة؛ المهم الذین کانوا في الأمصار البعیدة ایضا تأثروا بسیرة اهل البیت علیهم السلام.
نرید في هذا الیوم ایضا نستخلص بعض القواعد؛ مرة انسان یسمع لواعظ لخطیب یقول کان النبي هکذا کان هکذا احدنا یسمع کأن هذا خبر من الاخبار نرید أن نتأسى اولا حول السنة الأدب إلی قاعدة ثم من هذه القاعدة إنطلق أنت في الحیاة تشبه بالنبي قدر امکانك بل نقول أعظم من ذلك تخلقوا بأخلاق الله عزوجل لماذا نؤکد علی الرحمة الالهية في البسملة؟ یعني كن أنت ایضاً رحیماً، اذاً تخلقوا باخلاق الله تخلقوا باخلاق النبي تخلقوا باخلاق امیرالمؤمنین والائمة من بعده! ماذا عن صفات النبي؟ أو بالأحری نتخذ بعض القواعد، من القواعد النبي رب العالمین أکرمه بمزیة رب العالمین واسع کریم أعطی النبي ما لا یُدرك ما لا یُحصی قل یارب أعطني قطرة من هذا البحر المعطي هو المعطي النبي کان محبوباً في قلوب الناس ومهاباً کیف تجتمع الصفتان؟ عادة في المعسکرات رئیس العسکر قائد الفرقة قائد اللواء لا أدري عادة مهاب ولکن تسئل الجندي هل تحب هذا القائد؟ لیست بالضرورة قد یحبه وقد یکرهُ ولکن النبي الأکرم جمع بین الصفتین کان مهاباً وکان محبوباً کیف یُمکن ذلك؟
الآن نذکر بعض الخلفیات نذکر الرواية اولا أو ما وصف به النبي کان عظیما في النفوس حتی ارتاعت رُسل کسری؛ عندما جائوا لزیارة النبي الرسائل المتبادلة عندما رأوا النبي انبعث الهیبة في قلوبهم عادة تأتي في قلوب الملوك القیاصرة والأکاسرة والفراعنة ولکن النبي امتلك هذه الهیبة، وکان محبوبا في القلوب؛ أنت بحاجة أخي المؤمن هذه الصفة لماذا الزوجة لا تطیعك؟ لأنك لست محبوباً لماذا ولدك یتمرد علیك؟ لأنك لست محبوباً المحبوب یطاع المحبوب یُتحمل رأينا بعض الأزواج یصاب بالشلل أجارکم الله من ذلك المرأة تصاب بالشلل احدهما یتفانی في خدمة الآخر لم؟ لئن هنالم أرضیة المحبة، اذاً مشکلتنا مع الزوجین مشکلتنا مع الوالدین مشکلتنا مع الذریة البعض یرید أن یستعمل سیاسة العصی في المنزل مع الزوجة والاولاد هذه السیاسة لا تنفع اذاً تأسی بالنبي؛ ماذا نصنع؟ رب العالمین ألقی علیه المحبة ما رأی احد النبي الآن ابوجهل وابولهب استثناء ولکم عندما کان یراه الرائي کان یقع حبه في قلبه سل الله عزوجل أن یجعل لك الرحمن وداً رب العالمین وعدنا لیس هذا وقفا علی النبي الدرجة العلیا له صلی الله علیه وآله ولکن انا وأنت کما قلنا سل الله قطرة من هذا البحر سیجعل لهم الرحمن ودا هذا الود نکرة في مقام التعظیم والتفخیم.
ایضا من القواعد التي نستفید منها في حیاة النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم رب العالمین بارك في وجوده الوجود المبارك المسیح عیس بن مریم قال وجعلني مباركاً أين ما کنت؛ واقعا انا عندما أتذکر المسیح اقول ایها النبي العظیم هنیئا لك في دار الدنیا کنت ما کنت تبرئ الأکمه والأبرص وتحیي الموتی مباركٌ الآن المسیح أين هو؟ في عالم البرزخ رفعه الله الیه لم یمت مبارك؛ وأخیرا ینزل إلی الأرض لیکون خلف امام زماننا ایضا مبارك أينما کنت دنیاً برزخاً في زمان الظهور في زمان الغیبة سل الله عزوجل أن یطرح البرکة کما یقال في عیشتك في مالك في ذریتك في زوجتك في عقبك في صدقة جاریة من بعدك هکذا کان الحبیب المصطفی صلی الله علیه وآله، الامام الصادق علیه السلام الذي تزامنت ولادته مع ولادته جده إن شاءالله نذکر الامام صلوات الله علیه في خطبة لاحقة، مرت امرأة بدویة برسول الله وهو یأکل وهو جالس علی الحضیض علی الأکل فقالت یا محمد صلی الله علیه وآله وسلم والله إنك لتأکل اکل العبد وتجلس جلوسه فقال لها النبي ویحك أي عبد أعبد مني؟ عندما تأکل هکذا کن کالعبید الآن بالمناسبة بین قوسین الیوم رأيت روایة طریفة بعض الناس عندما یجلس علی مائده وفیها قطعة من اللحم هکذا متعارف قطعة من الخروف قطعة مشویة ماذا یصنع؟ طبیعي أحدنا هکذا ینحني امام الخروف ویأکل منه الآن بشهوة أو بغیرها، النبي عندما کان یأخذ قطعة من اللحم کان یرفعها إلی فمه لا ینحني لها لا تکن امام اللحم هکذا کأنك في حال سجود أو ما یشبه السجود ارفع اللحم إلی فمك وانهشهُ حرکة جمیلة لا تطأطئ برأسك إلی الطعام طبعا هذا ورد في خصوص اللحم.
حرکات بسیطة جلسته أکلته إلی آخره کان عندما یؤتی بالطعام یحب الثرید الذي فیه قرع القرع کان یحبه النبي یقول هذه نبتة أخي یونس عندما أنبت علیه شجرة من یقطین حتی بین الخضروات یختار النبي خضرة ورد في القرآن وأضل النبي یونس عندما قُذف في الأرض الیابسة؛ یعني کل حرکاته وسکناته مطابقة لرضی عالم الغیب؛ المهم اعجبتني هذه البدویة واقعا هذه حضریة لا بدویة! قالت فناولني لقمة من طعامك یا رسول الله أعطني شیئا من هذا الطعام فناولها أعطها لقمة مما کان یأکل النبي فقالت لا والله هذه اللقمة لا اریدها ماذا تریدین؟ قالت التي في فمك! اُرید لقمة مضقتها بفمك هذا الذي اُریدها فأخرج رسول الله اللقمة من فمه فناولها فأکلتها انتهت القصة؟ الامام الصادق یُعقب یقول فما أصابه داء حتی فارقت الدنیا، هکذا البرکة الالهیة النبي صلی الله علیه وآله کان مظهر البرکة.
من القواعد طبعا هنا ایضا حاشیة صغیرة لا تتعجب من المبارکة؛ القرآن الکریم هذه القاعدة ضربها أو بینها إن کنت لا تعترف بالقرآن الأمر الیك قمیص یوسف قمیص من قطن أو غیره لامس بدن یوسف اُلقي علی وجه یعقوب إرتد بصیراً، السامري أخذ قبضة من حافر الدابة التي کان جبرائیل القاها بصنع ما صنع، التابوت الذي کان فیه موسی علیه السلام یأتیکم التابوت فیه سکینة من ربکم، خشبة موسی فیها ما فیها قمیص یوسف فیه ما فیه تربة الحسین لا خاصية فیها؟ ما لکم کیف تعلقون؟ هذه تربة الحسین قریبة من بدن قُطع في سبيل الله رب العالمین لا یجعل فیه الشفاء؟ انا لا أدري من ینکر هذه المعاني کیف یقرأ القرآن الکریم؟ التابوت الخشبة تراب قدم حافر جبرائیل إلی آخره فم النبي فیها برکة ماء وضوء النبي فیه برکة إلی آخره.
التواضع من القواعد البعض من الناس لا یُکلم وهنا کارثة یأتینا انسان أو شاب یقول تکلم مع أبي یقول اُرید أن أتزوج اُرید أن أعمل کذا نقول قل لأبيك ما المانع؟ یقول أستحي اهاب منه اخاف أن یغضب علي اخاف أن یقول کلاما جارحا لماذا هکذا؟ کن متواضعاً، افتح الطریق لکل من یرید أتی النبي رجل یکلمه فأرعد أصابته قشعریرة من الخوف والرهبة والهیبة فقال هون علیك ما الذي جری لماذا هذا الخوف؟ انما انا إبن امرأة کانت تأکل القدیل الایام السابقة یأخذون اللحم یجعلونه تحت الشمس لینشف هذا اللحم أي طعم له؟ المهم یقول انا إبن امرأة کانت تأکل هذا الطعام فلا داعي للهیبة والرعب.
من القواعد ایضا حقیقتاً هذه الصفة البعض یراها من صفة النساء المرأة عندما ترید شیئاً تتکلم بحیاء تتکلم مع اجنبیةٍ طبعا هذه الایام هذه القاعدة انکسرت بعض النساء تترجل ولکن القاعدة الطبیعية أن المرأة تتکلم بحیاء لحنها لحن حیائي أو تعلمون کان النبي هکذا یوصف في کتاب مکارم الاخلاق یقول کان رسول الله أشد حیاء من العذراء في خدرها، رأیتم المرأة المخطوبة رأيتم العروس في خدرها ما حالها ترفع صوتها مثلا رأيتم عروساً مثلا لیلة الزفاف تتکلم بعصبیة اذا رآها الزوج هکذا لعله یطلقها في تلك اللیلة، اذاً الانسان المؤمن هکذا یقول الآن ما هو الأثر الحیاء؟ کان اذا کره شیئاً عرفناه في وجهِ؛ بعض الأزواج عندما یکره شیئاً یرفع صوته یمد یده مع ولده هکذا النبي کان حییاً عندما لا یرید شیئاً یُعرف ذلك من خلال وجهِ صلوات الله وسلامه علیه.
کذلك من القواعد وانا اتکلم أری التأثر في وجوه البعض یعني یا رسول الله فدیناك بنفوسنا، وخاصة من هو من ذریة رسول الله ینتابه شعور الانتساب إلی النبي الأعظم افتخروا بجدکم یا ذریة رسول الله، ونحن من اُمته نحن ابنائه الروحانیون إن صح التعبیر کم سلوکنا یجانب سلوك النبي الأکرم؛ غیر المتواضع المهاب سریع الغضب إلی آخره عکس هذه الصفات بعیدة عن سیرة الحبیب المصطفی صلی الله علیه وآله وسلم.
قاعدة من القواعد؛ القاعدة الکبری إن وصلت إلی هذه المرحلة فأنت بألف خیر اتخذوا من ممرها إلی مقرها الشاب عندما یختلي مع اجنبیةٍ ما الذي یمنعه من الحرام أن یعلم انها لحظات أن یعلم الدنیا مؤقتة أن یعلم أنه إن غض بصره حصن فرجه الحور العین في انتظاره الیقین بالآخرة، عندما احدنا یُرشی بمال محرم الکلام الکلام اذاً تذکر الآخرة لا التذکر هکذا الکتابي التذکر الشعوري؛ امیرالمؤمنین وصي رسول الله هم والجنة کمن قد رآها فهم فیها منعمون هم والنار کمن قد رآها فهم فیها معذبون کأن زفیر جهنم في اصول آذانهم هکذا وصف المتقین، النبي کان هکذا أحدهم دخل علی النبي وهو علی حصیرة قد أثر في جنبیة ینام علی حصیرة یابسة فقال له یا نبي الله لو اتخذت فراشاً هذا أضعف الایمان الفراش لیس من سماة الملوك أمر متعارف فقال ما لي وللدنیا ما مثلي ومثل الدنیا الا کراکب سار في یوم صائف فأستظل تحت شجرة ساعة من نهار ثم راح وترکها، رأيت انسانا في الصحراء ینزل تحت الشجرة ثم ینشغل بها یهذب من غصونها مثلا؟ رأیتم انسان في الطریق یذهب إلی مکة من المدینة اذا وصل إلی مکان استراحة مثلا یأخذ بصبغ ذلك المکان! هذا یُضحك علیه یقول مکان تستریح ثم تُکمل المسیر جئت من عالم الأجنة تذهب إلی عالم الآخرة سنوات في هذه الدنیا کما یقال برمج نفسك لتخرج من هذه الدنیا سالماً.
کلمة جامعة: أحدنا اذا اراد أن یتشبه بالنبي علیه بزي العبودیة في کل شيء احساسك بأنك عبد هذا یوقفك عند حدك عند کل حرام ویجعلك توقن الواجبات عند کل واجب.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر اجعلنا من خیار أنصاره وأعوانه اللهم اجعلنا من المستنین بسنة نبیك عرفتنا في الدنیا منزلته عرفنا في الآخرة درجته اللهم ارزقنا حبه ومودته وإلی أرواح المؤمنین والمؤمنات نهدي الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.