Search
Close this search box.
  • قواعد مجالسة الآخرين
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
أحدنا یصرف شطراً من عمره في مجالسة الغیر هذه المجالسة علی أقسام منها من ینبقي مجالستة، الارحام مثلا مجالسة الوالدین البعض یأتینا ویشتکي یقول عندما أجلس مل والدي لیس هناک کلام جاد، مستوی الوالدین لیس دائما مستویً ممیزاً مثلا، الکلام یدور في ما لا طائل تحتة ولکن هذا المجلس علی هذه السلبیة یحبهُ الله عزوجل، مفاکهتة المؤمن، إدخال السرور علیه نفس هذا المجلس من مجالس القرب، تارة المجلس، أنت تجالس انساناً من باب ضرورة العمل هذه شکوی کثیر من المؤمنین والمؤمنات هذه الایام معاشرة الغافلین في العمل، انسان جاء لیترزق وأنت کذلک جمعتکما دائرة، من الصباح الی بعد الزوال ثمان سبع ست ساعات حقیقتا بعض المؤمنین یعاني من معاشرة لابد من معاشرتة، القسم الاول الارحام الوالدان، أحدنا قد لا یرتاح من طبیعة الحدیث ولکن یهون الأمر أنها صلة ولکن في العمل ایضاً عن المؤمن أن یجد حلاً.
اولا المداراة عدم الانشغال بأباطیلهم عدم الاُنس بهم، الانسان مضطر لهذه المعاشرة لا یدخل في کل ما یدخلون فیة هناک ذکر خفي قدر الامکان، طبعا المؤمنون کبار المؤمنون یُمکنهم هکذا الذکر المتواصل ولکن ما لا یُترک کُلهُ لا یُترک جُلهُ کما یقال! بین وقت وآخر اذکر الله عزوجل علی کُلٍ واقعا هذه معاناة ولکن هناک قسم ثالث لا هي معاشرة الارحام ولا هي معاشرة زملاء العمل، معاشرة الاصدقاء أنت لست ملزماً بهم لست من القسم الثاني! أنت لست مأموراً بهِ شرعاً من القسم الاول، أحدهم یذهب مسافة بعیدة لکي یجلس مع الغافلین کم هذه خسارة؟ هذه المعاشرات یوم القیامة توجب لک الحسرة والندامة.
الحواریون اللصیقون بعیسی صلوات الله علیه قالوا له یا روح الله من نجالس اذاً؟ من نجالس اذاً کأنه في سیاق النهي عن مجالسة الغافلین لعل هکذا، قال المسیح من یُذکر الله رؤیتة! أن تنظر الی وجهه تعیش حالة روحیة طیبة، زُر المراجع زُر کبار المراجع زُر الاولیاء الله نحن محرومون من الائمة ولکن نری بعض العلماء بمجرد النظر الیهم قلبنا یهفوا الیهم، شکلهُ یُذکر بالله عزوجل ویزید في علمکم منطقهُ، لو تکلم کلامهُ یُزیدک فهماً.
احدهم ذکر کان عمراً في غفلة علی خطأ زار أحد العلماء في جملة واحدة غیر مسیرة حیاتة، جملة واحدة! فکیف إذا عاشرتة مراراً وتکراراً ویُرقبکم في الآخرة عملهُ، شکلهُ مذکر کلامهُ مذکر عملهُ مذکر هل بقي شیء؟ هنیئا لمن وجد هکذا.
قد یقول قائل اذا ما وجدنا هکذا انسان ما الحل؟ الحل أن تجالس، وخیر جلیس في الزمان کتابُ، هذه الایام بحمدالله بعض الفضائیات وأنت في المنزل تنقلک الی مجالس العلماء الی مشاهد أهل البیت، المجالس النافعة أن تجلس امام التلفاز في محاضرة نافعة خیرٌ لک أن تنظر الی الجاهل، أن تزور جاهلا هذه حجة تمت علیک.
اذاً اذا لم تجد صالحاً ما لک وتضییع العمر مع هؤلاء؟ النبي الاکرم ینصح إبن مسعود قائلا یابن مسعود فلیکن جلسائک الابرار واخوانک الأتقیاء والزُهاد لأن الله تعالی قال في کتابة الأخلاء یومئذ بعضهم لبعض عدو، الخلیل عبارة أرقی من الصدیق! خلیل یعني محرم أسرارک، من تعطیة قلبک من تتعلق به، سمعت بعض الناس یقول لو لم أری فلان یضیق صدري لابد أن یراه یومیاً هذا خلیلهُ ولکن الخلیل یتحول الی عدو، انظر للمقابلة بین الخُلة والعداوة الا المتقین، الخلیل المتقي هذا مجالستة لا توجب الحسرة.
لقمان تعرفون لقمان من هو؟ سورة في القرآن یحوم حول کلام لقمان هنیئاً لهذا العبد ما کان نبیاً ولا وصیاً علی الظاهر عبد صالح اُوتي الحکمة: یقول لولدة، اذا زرت قوماً سلم علیهم مبدأیاً السلام سنة راجحة ثم اجلس في ناحیتهم فلا تنطق حتی تراهم قد نطقوا لا تسارع في الکلام انتظر المجلس فإن رأیتهم قد نطقوا في ذکر الله فأجري سهمک معهم ادخل معهم وإلا فتحول من عندهم الی غیرهم ما لک وهذا المجلس!
روایتان قصیرتان: النبي الاکرم نهی عن مجالسة الموتی، من یجالس المیت؟ قیل یا رسول الله من الموتی؟ قال کل غنيٍ أطقاه غناه، مع الاسف بعض الناس یبحث عن مجالس الاغنیاء حتی یأکل طعاما شهیاً، طعام شهي لا یعوض ما فاتک من العمر هذا مُترف في حکم الموتی.
ینقل الشیخ الصدوق رحمه الله في أمالیه، النبي الاکرم نهی عن المحادثة التي تدعوا الی غیر الله عزوجل، کل حدیث لا یذکر بالله وباولیائة هذا منهيٌ عنه، الفریق الفلاني فاز علی الفریق الفلاني البطال الفلاني قال کذا وکذا، هذا الحدیث لا یُعد زاداً لآخرتک، کل حدیث لا ینتهي بالله عزوجل وبال علیک یوم القیامة.

اللهم أیقضنا من نومة الغافلین اللهم اجعل عواقب أمورنا خیرا أبلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام أبلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.