Search
Close this search box.
  • قواعد السلامة والعافية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم

بسم الله الرحمن الرحیم

وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

 

ما من شك أن نسبة الأبدان الى الأرواح كنسبة الدابة الى الراكب الانسان عندما يركب حيواناً ليوصله الى مقصده كما يقول القرآن الكريم يعني هكذا هذه الدواب تحمل أثقالكم الى بلد لم تكونوا بالغيه القرآن الكريم يذكرنا بنعمة الدواب ويسميها البغال والحمير وغير ذلك الآن في زماننا هذا تحولت الدابة الى آلة لا فرق المهم أن هذا مركوب هذه الدابة اذا عطلت في الطريق الانسان لا يصل الى مقصده اذاً نقول أرواحنا لها دابة دابة الروح البدن الذي به صلينا قبل قليل والذي به نطوف ونسعى المؤمن كما أن له عناية بعالم الأرواح له عناية بهذه المطية بهذه الدابة يحافظ عليها لا يرهقها يعطيها طعاماً طيباً يعالجها إن ألم بها مرض الى آخره من لا يعتني بصحته من يأكل شيء من لا يراعي ذلك القواعد الصحية في حياته هذا ليس من الزهد هذا الانسان اذا ابتلي ببلية لاحقا قد لا يؤجر عليها والروايات في هذا المجال متعددة تذكرنا بنعمة السلامة والعافية واقعا الانسان اذا ذهب للمستشفى ورأى بعض المرضى فوراً أو عندما يرجع الى المنزل يسجد لله عزوجل شكراً.

عن اميرالمؤمنين عليه السلام الصحة اهنئ اللذتين الآن ماذا يعني اميرالمؤمنين؟ من اللذة الأخرى العبارة الى هنا مجملة ولكن في روايات أخرى هناك مقارنة الجمع بين الصحة والأمان أن يكون الانسان آمناً لا يطالبه أحد لا يكون فاراً موسى عليه السلام خرج من المدينة من المدينة خائفا يترقب طبعا خوفه كان رسالياً أن يكون الانسان آمناً ومعافاً فقد جمع بين النعمتين نعمة الصحة والأمان.

في رواية أخرى زكات الصحة السعي في طاعة الله انسان بجوار المسجد طبعا هذه الايام جوار المسجد ليس فيه خصوصية من كان منزله على بعد كذا من أميال بدابته السريعة يصل الى المسجد في عشر دقائق في ربع ساعة ما قيمة هذه الدقائق في حياتنا البعض يصرفها على الأباطيل مهما كان منزلك بعيداً إن كان فارغا ومعافاً شكر هذه النعمة أن تأتي الى المسجد مصلياً.

في موسم الحج كذلك ما المانع أحدنا إن وفقه الله عزوجل يتشرف بحج بيت الله الحرام في مواسم الزيارة زيارة الاربعين مثلا يغتنم الفرصة وهكذا زكاة الصحة السعي في طاعة الله ليس المراد هنا الذهاب! السعي لو كانت الحركة بين الصفى والمروة مرة واحدة لعله لما سمي سعياً نذهب بين الصفى والمروة سبع مرات يسمى سعياً هناك جهد مضاعف هناك اصرار الى آخره اذاً أن تكون ساعياً، أن تأتي في الأسبوع مرة الى المسجد كعادة بعض المسلمين يحظر الجمعة فقط هذا لا يسمى سعياً السعي حقيقتا ما المانع إجعل بنائك بينك وبين الله عزوجل إن لم يكن مانع ما المانع أن تجعل صلواتك كلها في بيت الله عزوجل وفي جماعة المؤمنين كم هذا توفيق اتفاقا من موجبات الحسرة في القبر والقيامة الصلوات التي صليتها في المنزل فرادى زميلك أخوك صلاها جماعة في المسجد له منزلة في الجنة كالكوكب الدري وأنت في مكان آخر تقول يت فلان من أين لك هذا؟ يقول هذه فريضة واحدة صليتها في المسجد جماعة وخاشعاً الا تكفي اذاً إجعل بنائك من يسمع حديثي هذا الأصل في الصلاة أن يكون جماعة وفي المسجد بعض المؤمنين المدمنين على المسجد طوبى لهكذا إدمان المدمن على المسجد والجماعة عندما يصلي فرادى لظرف سفر يقول كاني ما صليت لم؟ من أستذوق حلاوة القرب المميز طبيعي لا يهمأ بما دونه من الذائذ.

النبي الأكرم خصلتان كثير من الناس مفتون فيهما يعني لا يقدرون هذه النعمة الصحة والفراغ كبير السن يشتكي من ركبه يشتكي من ظهره يشتكي مما يشتكي أنت اذا سألك سائل ايها الشاب تقول بحمدالله ليست في آفة أو عاهة ولك فراغ ايام الصيف حتى المدرسين لهم فراغ أشهر الصيف بماذا تنقضي هذا الفراغ في ما أستعملته؟ أنت مسائل يوم القيامه.

النعيم في الدنيا الأمن وصحة الجسم قلنا قبل قليل الأمان ايضا من النعم المميزة وتمام النعمة في الآخرة دخول الجنة هذه هي النعمة الكبرى فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز هنيئا للفائزين.

رواية أخيرة عن اميرالمؤمنين عليه السلام اميرالمؤمنين واقعا كلامه أمير الكلام يقسم لنا انواع البلاء طبيعي من تخلص من هذه البلية يكون في عافية يقول الا ومن البلاء الفاقة أنت يتفق في سفرة من السفرات الى دولة أجنبية يسرق أحدهم كل مالك في ليلة في ليلتين الى أن ترى الحل كم تضطرب ليس عندك ما تشتري به خبزاً لليلة لساعات الى أن يأتيك المدد فكيف بمن لا يجد قوت يومه لا لنفسه لزوجته وأولاده يرجع للمنزل مطأطأً رأسه ليس له قوت يومه الا وإن من البلاء الفاقة وأشد من الفاقة مرض البدن بالله عليك لو خيرت بين دين وبين مرض مرض يدخلك المستشفى يقول الدين ولا المرض الدين أستدين هنا وهناك نرفع المشكلة اما من أصيب بمرض قاتل ماذا يصنع؟ بقي بلاء يا اميرالمؤمنين؟ نعم اذاً فرش البلاء الفقر بعد الفقر المرض وأشد من مرض البدن مرض القلب أن تكبر لا ترى في قلبك إقبالاً ليلة القدر ترى من بجانبك يضج ويبكي وأنت ساهي لاهي يوم عرفة الحج عرفة يوم عرفة البعض ينتابه النعاس فينام في الخيمة هذه بلية الا وإن من النعم سعة المال الجهة المقابلة وافضل من سعة المال صحة البدن وافضل من صحة البدن تقوى القلب اذاً قل يارب في دعائك يارب إن كان ولابد من البلاء لا تجعل المصيبة في ديني وبعد ذلك إن كان ولابد من البلاء اسألك الصحة في البدن لأعبدك وأخيرا أن كان ولابد من شيء فالفقر والفاقة ولكن كم هي المصيبة لمن جمع بين الفقر والمرض. قسوة القلب أجارنا الله وتعالى واياكم من ذلك لأنه خسر الدنيا والآخره.

 

إلهي بحق اوليائك وبحق الصالحين من عبادك اجعلنا من خيار اوليائك اللهم فك رقابنا من النار لا تجعل مصيبتنا في ديننا انك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.