Search
Close this search box.
  • قواعد الزيارة بعد إتمام زيارة المشاهد المشرفة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
کلامنا لمن توفق للزیارة؛ أو نوی الزیارة وقعد به مانع أو بشکل عام في کل زیارة لا الریارة الأربعینیة فقط توفقت للرجبیة کلامنا ینفعك بأذن الله عزوجل للشعبانیة وغیرها لما ترجع ماذا نصنع؟ کلامنا بعد الزیارة، قبل الزیارة تهیئ حین الزیارة التفت وبعد الزیارة استثمر کلام مختصر مفید، اُعطیت ثروةً اُعطیت کنزاً هذا الکنز احتفظ به ماذا تصنع؟
اولا قواعد الزیارة بعدها اولا عنایة المعصوم غیر منحصرة بأیام حیاته عندما تودع الامام الرضا علیه السلام کلامنا في زیارات الائمة جمیعا زیارة ائمة البقیع زیارة النبي عند الباب عند الوداع عادة قلب الزائر منکسر في آخر الیوم؛ سل المعصوم العنایة التي ترافقك إلی آخر العمر، أن تکون تحت قبة الخسین باکیاً مُقبلاً هذا متوقع أن تعیش ایام العمرة جو الهیاً في الروضة هذا امر متوقع المشکلة عندما نرجع إلی أرض الوطن إلی صحراء قاحلة هذه المشاهد بمثابة البساتین وأوطاننا ولو کانت کالبساتین هي صحراء قاحلة هنالك الروضة، عند الرضا روضة من ریاض الجنة عند النبي روضة من ریاض الجنة قبر الحسین علی ترعة من ترع الجنة هکذا مضامین الروایات اذاً اولا سل العنایة المستمرة وهنا اخواني صدقوني هذه المقولة إن صدقتني وأنت مصدق تتحفز أکثر المعصوم کالبحر کالمحیط ونحن بمثابة الذي یأخذ من هذا المحیط تذهب إلی البحر وبیدك فنجان قهوة البحر یعطيك بمقدار الفنجان یقول هذا سهمك، یأتي انسان یحفر بحیرةً حوضاً کبیراً ویفتح اُخدوداً قناة للبحر، البحر یملأه بالماء اذاً وسع الإناء لا تقل کل زائر یأخذ من المعصوم عطیتهً متشابهة الطرق إلی الله بعدد انفاس الخلائق هذه لیست روایة ولکنها قاعدة صحیحة؛ اذاً العطایا المأخوذة من المعصوم بعدد أنفاس الخلائق ارفع مستوی الطمع لا تقل العام أخذت من الامام ما اُرید! هذه السنة خذ المزید توقع المزید اجعل زیارتك هذه خیراً من الزیارة الماضیة لا تجعلها نسخة متکررة هذه قاعدة!.
من القواعد ایضا اجعل الزيارة في سیاق الأمر الجامع لو أن الاخوان الزائرین من المشایة وصل إلی العمود الوسطي ما یقال بخان النصف مثلا بین النجف وکربلاء وهناك اشتری منزلا بنی بیتاً تقول له یا فلان أنت زائر الحسین وجهتك کربلاء لا أن تبني منزلاً في هذا الموکب! هذا الانسان ینبقي أن یُلفت نظره هذا المشي لأجل الوصول إلی کربلاء لا المبیت في المکان، اذاً کل أعمالك صلاتك صیامك حجتك عمرتك اجعله في طریق العبودیة اجعلها مرحلة من مراحل القرب هذا الزائر یتحرك من العمود الاول بعد یوم یرفع نظره یری العمود الخمسة مئة یفرح یقول وصلت إلی منتصف الطریق مثلاً، عینه علی الهدف وعینه علی المکان الذي هو فیه، أنت ایضا اجعل هذه الزیارة في سیاق الوصول إلی الله عزوجل وما خلقت الجن والإنس الا لیعبدون؛ اُنظر إلی صلاتك بعد الزیارة إن کانت صلاتك خاشعةً اُشکر الله عزوجل هذه الزیارة بلیغة؛ قبل الزیارة نفسك تمیل إلی الحرام ولکن بعد الزیارة رأيت اعراضاً بحمدلله رأينا الذین یمشون إلی زیارة الحسین علیه السلام لو دعاهم أحدهم لمنکر کم یشمئز یقول انا في هذا الطریق وفي هذا السواد وبمناسبة الأربعین تتوقع مني المعصیة؟ هذا المنطق اجعله بعد الزیارة اذاً اجعل الزیارة في هذا الطریق إن ذهبت إلی العمرة الأمر کذلك إن جئت إلی المسجد الأمر کذلك لا تجعل مزاجك بعد المسجد کمزاجك قبل المسجد! خرجت من المنزل وأنت قد غضبت علی زوجتك بغیر حق جئت المسجد صلیت اذهب وأعتذر منها قل یارب جئت إلی بیتك هذا البیت اعادني إلی رُشدي صلاتي أرجعت المیاه إلی مجاریها کما یقال کن هکذا اذاً الزیارة اجعله في طریق التکامل الأعظم هدفنا ما هو الهدف؟ القلب السلیم الا من أتی الله بقلب سلیم، إلی الله تصیر الأمور من شاء اتخذ إلی ربه سبیلا هذا هو الهدف اجعل هذه الزیارة تصب في هذا الطریق المبارك.
وأخیرا الذي یدفعك للزیارة ماذا؟ الذي یدفعك للزیارة اهل البصرة یذهبون لزیارة الحسین مشیاً مئات الأمیال في الطریق الحب دافع للخیر والشر، بعض الشباب إلی حد الجنون یرید أن یصل إلی من یحبها وقد ینتحر إن لم یصل حب الباطل هکذا یحفز فکیف بالحب الحق وکیف بحب من یستحق الحب؟ ولکن اخواني بحث الحسین علیکم یا من حضر مجلسنا هذا ویا من یسمع حدیثنا لاحقاً اجعل الحب صادقاً، فرق بین المیل وبین الحب العابر وبین الحب الصادق قل إن کنتم تحبون الله فأتبعوني؛ قد یتفق في منزل لك ولد حقیقتاً یحبك ظاهراً ولکن کلما أمرته بشيء یتکاسل یقول لا تأمرني بشيء أين أنت من ذلك الذي یحبك وهو رهن اشارتك؟ اذاً الحب الصادق الذي یُترجم في مقام العمل؟ نعم الحب بلا عمل منجي ایضا بمعنی من المعاني هذا الحب حرکة في القلب هذا فعل بل من أهم الافعال ولکن الحب المجرد لا یقاس بالحب الذي معه عملٌ، انا لا استبعد في یوم عاشوراء لعل هنالك من کان في جو المعرکة لا مع اصحاب إبن زیاد ولم یقاتل مع الحسین لعل في قلبه حب ما ولکن لم یتجرأ للقتال! بعض اهل الکوفة بعض اهل المدینة بعض اهل مکة ایضا من الممکن کان یحمل حباً ولکن أين هذا الحب من حب عابس الذي قال حب الحسین أجنني خرجوا للقتال بهذا الوضع الذي سمعتموه اذاً تأسی بأصحاب الحسین اجعل في قلبك حباً مشتعلاً حارقاً ولکن في الجوارح ایضا اجعل هذا الحب منعکسا في جوارحك.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خیار أنصاره واعوانه والمستشهدین بین یدیه اللهم أعظم له الأجر في مصیبة جده اللهم اشرکنا في ثواب زوار قبر الحسین علیه السلام اللهم لا تحرمنا تلك المشاهد العظام إنك علی کل شيء قدیر بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.