Search
Close this search box.
  • قواعد الإنفاق والتصدق
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا في قواعد الأنفاق والتصدق لئن الانسان یتصدق في حیاته إما ملتزماً أو متقطعاً فمن المناسب أن یتعلم فقه الانفاق لیقع إنفاقه في مورده وقبل أن ندخل في صلب الحدیث اُحب أن نلفت نظر الأخوة والأخوات الی حرکة مناسبة في الصدقة البعض ینقل الصدقة من جیبه الی صندوق کذا في منزله أو یغیره من مکان الی مکان الآن هذا العزل یکفي شرعاً هل یعتبر هذا دفعاً للصدقه؟ اذا حال علیه الخمس هذا المال الموضوع في الصندوق هذا ملك من؟ لازال علی ملكك أو خرج الی جهة الفقراء؟ فیه بحث فقهي ولکن القدر المتیقن المجزي علی کل حال أعني الدفع الحقیقي أن تأخذ وکالة من فقیر بالقبض عنه تتفق مع فقیر یقول أنت وکیل عني في قبض الصدقات صدقاتك أو صدقات غیرك فائدة هذه الوکالة أنك عندما تستلم الصدقة من ید الی ید یدك الیمنی هي المعطیة يدك الیسری ید الفقیر وکالة عندما تقبض من یدك الیمنی کأن الفقیر استلم المال حقیقتاً أنت وکیل عنه تقبض المال وکالة عنه ثم تجعلها في مکان ما هذا المال لیس مالك هذه الصدقة دُفعت هذه الحرکة تنفعکم في تثبیت آثار الصدقة وبعد أن یجتمع المبلغ تعطیه لهذا الفقیر أو تأخذ منه أذناً تعطیه لفقیر آخر ولکن بأذنه لأنه صار حولت المال له کنت وکیلاً في القبض عنه المهم هذه مسئلة في هذا المجال.
طبعا بأعتبار أنه لیس برحم هذه هدیة قد لا یحتاج الی إذن هذا الفقیر اعطاء للغیر هذه تفریعات فقهیة ما قلناه إن مشیت علیه تکون قد دفعت الصدقة للفقیر فعلاً ولم تعزل المال عزلاً.
الآن نذکر بعض الآداب ایضا من الصدقات الرخصیة أعني الرخصیة مالیاً والغالیة معنویاً أن يسقي الانسان عطشاناً الانسان قد یجوع یتحمل ولهذا في شهر رمضان المبارك في الصیف البعض یقول الجوع لا یهمني العطش قد قتلني اذاً العطشان ولو کان غنیاً في موقف من المواقف في حج في غیر حج لو سقیت عطشاناً افضل الصدقة إبراد الکبد الحری العطشان اذا سقیته ماءً اعلم قدر هذه الصدقة وهناك أحتمال آخر روایات اهل البیت تحتمل المعاني کبطون القرآن الکریم وقد یراد بذلك شفاء القلیل انسان ملهوف تبرد کبده بقضاء حاجته هذا ایضا معنی محتمل، المؤمن یغتنم المواسم لأعطاء الصدقة لیلة الجمعة یوم الجمعة أوقات ممیزة الآن النص الذي أمامي في خصوص شهر رمضان المبارك افضل الصدقة في رمضان إن شاءالله في رمضان القادم خذ زاداً طعاماً افطار الصائمین ووزعه علی الفقراء یا لها من صدقة اطعام للصائم صدقة للفقیر وخیر الصدقة کان في شهر رمضان المبارك هذا ایضا إجعلوه علی بالکم.
من القواعد أن تبدأ بالأرحام ترسل المال الی قارة بعیدة وأخوك في البلد یحتاج الی المال هذا انصاف؟ ومشکلتنا اخواني نحن في دفع المال للفقیر في الصدقة یتجسم في بالنا خطأ الفقیر یعني ممزق الثیاب الفقیر الذي یکاد یموت جوعاً هذا فقیر أخوك ایضا موظف له منصب وظیفي لا بأس به ولکن راتبه لا یفي بمصارفه هذا فقیر یعني دخله أقل من میزانیته المطلوبة منه علیه دین إیجار المنزل متأخر علیه وهکذا إدفع هذه الصدقة لأخيك المحتاج هذا خیر ولا تقل هذه صدقة ما لك وهذا القول قدمها هدیة إدفع نیابة عنه إدفع لصاحب المنزل إیجاره الشهري مثلا هذه من أفضل انواع الصدقة إن الصدقة على ذي القرابة یضعف أجرها مرتین في بعض الکتب وفي کتبنا یقول امامنا الحسین علیه السلام عن جده إبدء بمن تعول امك وأباك وأختك وأخاك طبعا هذه صدقة مستحبة لا تأتي الأشکالات في الصدقة الواجبة أعني الکفارات مثلا بإمکانك أن تدفع الصدقة المستحبة لأبيك وأمك من دون أن تقول أن هذه صدقه.
من القواعد أنت عندما هذه القاعدة مهمة قمت بمعصیة غیر متوقعة رجعت من المسجد ذهبت الی المنزل وقعت في فخاخ الشبکة العنکبوتیة نظرت الی حرام وأنت قد جئت لتوك من المسجد في شهر رمضان هکذا صنعت في الطواف نظرت الی أجنبیة بریبة وهکذا بعد الاستغفار إن کانت کفارة إدفع الکفارة وإن لم تکن للعمل کفارة کالنظرة النظرة لیست لها کفارة الأستغفار ولکن لتطمئن بالمغفرة إدفع صدقة لم؟ الروایة رأيت هذه الروایة بمضامین متعددة الروایة عن النبي الأکرم صلی الله علیه وآله وسلم یقول صدقة السر تطفئ غضب الرب نظرت الی الحرام مددت یدك الی الحرام أثرت غضب الرب الآن لا بأس عوض إدفع صدقة في السر إذهب الی باب فقیر وأعطه المال سراً بهذا ینطفئ غضب رب العالمین وکم هذه غنیمة رب العالمین وقع علی بلاء عظیم یأتيك بعد ایام لغضبه ولکن بهذه الصدقة تدفع البلاء وقد اُبرم ابراماً الصدقة هکذا تدفع البلاء العظیم.
قضیة أخری ایضا هذه قواعد إن شاءالله تعمل بها البعض یدفع بالشهر صدقة مرة یدفع في الأسبوع مرة وفي أحسن التقادیر یدفع الصدقة في الیوم مرة صباحاً مثلا ولکن في روایات اهل البیت علیهم السلام هناك طلب للتنویع في الصدقة إدفع صدقة النهار لدفع بلاء النهار وأدفع صدقة اللیل تذهب عنك نحس تلك اللیلة وخاصة لیلة تبات في مکان مرعب تخاف من ضرر أنت في المستشفی هذه اللیلة في وضع حرج المهم إدفع صدقة اللیل فإنها تختلف عن صدقة النهار.
کلمة أخيرة القرآن الکریم یقول إن تبدوا الصدقات فنعما هي قلنا قبل قلیل صدقة السر یعطي بیمنه لا تعلم شماله اذاً کیف نبدي الصدقات فنعما هي الامام الباقر علیه السلام قال الزکاة المفروضة یعني هذا واجب علیك ليس فيه فخر ولا مباهاة تدفع خمس المال تقول لفلان انا بحمدالله دفعت خمس مالي طبعا بمناسبة لعل هذا الکلام یثیره انسان لا یدفع الخمس وأنت تدفع دفعت الخمس الیوم جائك ربح وفیر غداً قل للناس انا دفعت الخمس رب العالمین أعطاني کذا وکذا لعل هذا الکلام یحفز الغیر وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء الامام الباقر علیه السلام قال النافلة أي الصدقة المستحبة اذاً إظهار الصدقة الواجبة قد یرجح في بعض الحالات تشجیعاً للغیر.

اللهم اجعلنا من عبادك الصالحین اللهم أجري الخیر علی أیدینا لعبادك اللهم تکفل بنا أيتام آل محمد ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.