Search
Close this search box.
  • قلب المؤمن حرم الله تعالى
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
الانسان بإمکانة أن یرتب في قلبة سُلم المحبة یجعل في قلبة طبقات الحب، یتفق أحدنا یقول اُحب الأکلة الفلانیة وفي نفس المجلس یقول اُحب ولدي فلان وفي نفس المجلس یقول اُحب الله ورسولة، التعبیر مشترک یحب الأکل یحب الزوجة یحب الولد واخیراً یحب العالم العلوي! هذه التعابیر لیست کاذبة تقول یا فلان کیف تقول تارة اُحب الفاکهة وتارة تقول اُحب الله؟ یقول حبي للفاکهة من باب شهیة البطن، شهوة البطن اُحب الاولاد من باب الشفقة علیهم اُحب الزوجة للشفقة والغریزة کلاهما دخیلان! ولکن عندما یصل الامر الی الله ورسوله والائمة هذا الحب من نوع آخر ولهذا في شهر رمضان المبارک نُحب الطعام ولکن أمر الله عزوجل مقدمٌ علی أمر البطن من الصباح الی اللیل تقاوم.
الولد یُصبح عاقاً وقد یُصبح مرتداً أجارنا الله من آخر الزمان هذه الایام نسمع هنا وهناک توجهات إلحادیة لو أن ولدک علمت أنهُ یُنکر ضروریات ألا تدعوا علیه بالموت؟ نعم! عندنا اُمهات عندما تعلم بإرتداد ولدها تدعوا علیه بالهلاک المُعجل ولو قُدر لهُ أن یقتص منه! بعض الآباء یقول أنا أقتص من ولدي إن ثبت علیه الکفر مثلا، اذاً لا منافاة بین أنواع الحب! المهم أن نجعل الحب الخالص لله عزوجل وکل حب دونهُ شفقةٌ شهوةٌ غریزةٌ الی آخره ولهذا القرآن الکریم یقولها صریحتةً والذین آمنوا أشد حباً لله، هنا لعل معنی الأشدیة هنا الحصریة الأشدیة هنا یعني هذا الحب لهُ لا لغیره، في آیة اُخری في سورة التوبة العبارة واضحة، قل إن کان آبائکم وابنائکم واخوانکم وأزواجکم وعشیرتکم واموال إقترفتموها وتجارة تخشون کسادها ومساکن ترضونها أحب الیکم من الله ورسوله وجهاد في سبیلة فتربصوا حتی یأتي الله بأمره والله لا یهدي القوم الفاسقین.
اذاً الحب الذي یُغشلک عن الجهاد هذا الحب حبٌ یجعلک في زمرة الفاسقین، تحب الزوجة والولد ولکن عندما ینادي منادي الجهاد! الآیة واضحة أحب الیکم من الله ورسوله وجهاد في سبیلة إن لبیت نداء المنادي للجهاد! وترکت الازواج والعشیرة والمال والمسکن والتجارة أنت صادق في حبک والا فلا.
الامام الصادق علیه السلام له روایة بدیعة نحن هذه الروایة قلنا أنها ملخص السیر الی الله عزوجل إن کان هناک عنوان للسیر الی الله عزوجل في هذه الروایة الصادقیة، اجعلوها في قلوبکم الی آخر العمر هنیئا لمن حققها یوماً ما، القلب حرم الله فلا تُسکن حرم الله غیر الله! هذا المسجد الآن لا تدخل فیه المرأة في هذا القسم أعني، بطریق أولی حیوان نجس العین، هذا حرم الله، إجعل قلبک مسجداً المسجد لا یدخل فیه الجُنب الکافر الحیوان الذي یُنجس المسجد الی آخره! هذا القلب خاص به.
نعم ابني ملحقاً خارج المسجد اجعل فیه الزوجة والاولاد، الملحق لهم! هذا الحرم لله عزوجل، لا ندعوکم الی ترک الازواج والاولاد لا تسکنهم في المسجد ولهذا عندما تصلي وتقول الله اکبر أبعدهم عن قلبک جمیعا.
موسی بن عمران کلیم الله هذا النبي الذي یدعونه الیهود زوراً وبهتاناً هذا نبینا موسی علیه السلام والروایة ملفتة هذه من الروایات القلیلة، الروایة منقولة عن امامنا المهدی صلوات الله علیه رویات الامام قلیلة عندما سیظهر ان شاءالله تکثر منه الروایات، هذه الروایة من الروایات المهدویة، إن موسی ناجی ربه بالوادي المقدس فقال یا رب إني قد أخلصت لک المحبة مني وغسلت قلبي عن من سواک ولهذا صار کلیماً ما صار کلیما جزافاً خلص قلبة من الاغیار وکان شدید الحب لأهله یعني لزوجتة ایضاً فقال الله تعالی إخلع نعلیک أي إنزع حب أهلک من قلبک إن کانت محبتک لي خالصة، طبعا هذه الروایة بناءً علی تأویل الآیة، المعصوم له أن یأول وغیر المعصوم لا حق لهُ، اذاً یا موسی إخلع کل شیء في قبال المحبة الالهیة.
النبي الاکرم صل الله علیه وآله وسلم یقول من آثر محبة الله علی محبة نفسة کفاه الله مأونة الناس، الجائزة المعجلة في الدنیا یرتاح من شر الخلق، من أحب الله عزوجل رب العالمین لئلا یُشغله بالناس یکفیة شر المخلوقین.
امامنا الصادق علیه السلام هذه من الروایات البدیعة أدعیة اهل البیت غالبا منقوله من امامنا زین العابدین علیه السلام وامیرالمؤمنین ولکن لکل امام دعائه، الامام الصادق علیه السلام عندما کان یدخل شهر رمضان المبارک کان یصلي علی النبي وآله اولا ویقول وأشغل قلبي بعظیم شأنک اجعل شأنک في قلبي عظیما، الشاهد هنا هذا الدعاء فیه لحن بدیع وأرسل محبتک إلي حتی القاک وأوداجي تشخب دماً! وبعبارة اخری کما نقرأ في دعاء الافتتاح واجعل قتلا في سبیلک یعني اجعل موتي قتلاً في سبیلک تحت رایة نبیک، اذاً الذي یُثبت المحبة شوقک الی القتل في سبیل الله عزوجل.
قبل أن أختم الحدیث فقط تأمل في هذه العبارة، قرأنا الروایة هل ألتفتم الی النکتة الدقیقة؟ تقول وأرسل محبتک الي أي الی قلبي: عني انا بطبعي اُحب الاهل والاولاد والعیال وغیرهم أنت یا رب اجعل محبتي لک إقطع عني کل شیء یقطني عنک، أنت حاول ولکن کلمة الفصل الذي یغلب القلوب والابصار هو سلهُ أن یُرسل الی قلبک محبتة.

اللهم انا نسئلک حبک وحب من یُحبک وحب کل عمل یوصلنا الی قربک ابلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.