Search
Close this search box.
  • قضاء حوائج المسلمين
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
مراجعة روایات اهل البیت علیهم السلام بعد الایمان بالله عزوجل والایمان برسوله والیوم الآخر هناك تأکید عظیم علی قضاء خوائج الاخوان المسلمین، المؤمن لا یُمثل نفسه، المؤمن بنیان الله في الأرض کیف الکعبة بنیان الله في الأرض، الکعبة بیت الله مبنیة من الحجارة قلب المؤمن عرش الرحمن ولهذا قضاء حاجة المؤمن والاهتمام بشأنه یعود إلی الله عزوجل، البعض یظن أن قضاء الحاجة دائما ببذل المال انسان فقیر یقول کیف أقضي حاجة أخ مؤمن، لا وجاهة له لا مال یدفعه ولا جاه یبذله ولا حتی علم یقدمه هو جاهل فقیر لا وجاهة له ماذا بقي؟ هذا کیف یقضي حوائج اخوانه المؤمنین؟ الروایة تفتح لك باباً عن النبي الأکرم صلی الله علیه وآله: من أکرم أخاه المسلم بکلمة یُلطفه بها الکلام اللطیف الهین الکلام المؤنس لا یحتاج إلی رأس مالٍ، یتفق في قلبك هم عظیم تزور مؤمناً یقول کلمةً یُفرج عنك، عندك مشکلة مع زوجتك مع ولدك مع جارك مع شریکك الکلمة الطیبة نِعمَ الصدقة هکذا ومجلس یُکرمه به لم یزل في ظل الله یعني من أکرم أخاه یُلطفه بها ومجلس یُکرمه به لم یزل في ظل الله عزوجل ممدوداً علیه بالرحمة؛ یتفق تدعوا مؤمناً إلی المنزل لوجه الله عزوجل طول هذه الفترة هذا الضیف في منزلك تری نفسك خفیفاً في عالم المعنی ذلك الیوم صلاتك متمیزة قلبك یعیش حالة من الروحانیة کما یقال، هذا من أثر الرحمة الإلهية التي صُبت علیك، أنت رحمت أخاك أدخلت علیه السرور رب العالمین ایضاً یُدخل علیك ذلك.
روایة ملفتة انا رأيتها لأول مرة نحن عادة نقول للضیف اهلاً وسهلاً ومرحباً کلمة مرحبا متعارف عندنا في الکافي هذا الکتاب الشریف ینقل روایة من قال لأخیه المؤمن مرحباً ترحب به هذه الکلمة لا تضیع عند الله عزوجل کتب الله تعالی له مرحبا إلی یوم القیامة يعني رب العالمین یحییك إلی یوم القیامة کم في هذه الدینا من مزایا ونحن غفلنا عنها، بعض المؤمن اُنسه بالعبادة المسجد والعبادة والزیارة والمشاهد یأتينا بعد عمر طویل یقول ما رأيت تغییراً جوهریاً في باطني، کنت شاباً بلغت کنت أذهب المسجد الآن في الستین والسبعین لازلت حمامة المسجد ولکن لا أری في قلبي نوراً متمیزاً السبب ماذا؟ هناك نقص في وجودك، انسان سلیم کل أعضائه سلیمة یذهب للطبیب یُرسله للمختبر یقول فيك نقص في المادة الفلانیة هو سبب مرضك، قضاء حوائج الاخوان أشرف اعمال المتقین من کان همه نفسه مضی علیه من العمر لم یُساهم في صدقة جارية أنت فقیر ولکن بلسانك انا أعلم بعض المؤمنین حقیقتاً لا یملك من الدنیا الا قلیلاً ولکن خیراته عمت الأرض في قارات مختلفة هذا العمل یُکمل ایمانك، طبعاً العکس ایضاً صحیح تری البعض یذهب مثلا لمشروع لا یصلي في اول وقته ینافس الآخرین في مشاریعهم فیغتابهم ایضا هذا نقص في التقوی، التقوی مع الخدمة رأيتم سلك الکهرباء؟ اذا مددت السلکین تضیئ المنزل اذاً التقوی في القلب قضاء الحوائج في الخارج عندئذٍ تصل إلی المقامات العلیاء.
الامام موسی بن جعفر علیه السلام یذکر ثلاثة أصناف ممیزة إن لله حسنةً إدخرها لثلاثة کیف یوم لا ضل الا ضله؟ رب العالمین یعطي هدایا یوم القیامة، هناك هدیة من نوع خاص لمن؟ لامام عادل ولطالما قلنا بإمکان أحدکم أن یکون عادلاً الآن في شهر شهرین قد یتفق ولکن اذا سنة کاملة ما عصی ربه بکبیرة وکل صغیرة إرتکبها استغفر منها هذا عادل فکیف اذا حصل علی الملكة؟ بحث لا یُمکنه الحرام هذه ملکة عالیة، من کان عادلاً الملائکة تأتم به طبیعي هذا المعنی ومؤمن حکّم أخاه في ماله ما معنی الروایة؟ له معنیان ممکن: حکم أخاه في ماله رأينا بعض المؤمنین تقول أعطني شیئاً مساعدةً یفتح محفظته یقول خذ ما تشاء لا یختار هو عشرین دیناراً مثلا یقول خذ ما هي حاجتك وحقیقتاً لا یجامل کلما أخذ زیادةً کلما فرح أکثر، صادفت أحد المؤمنین اُعطي هبة متمیزة من رب العالمین قلت له یا فلان من أين لك هذا؟ کنت انساناً عادیاً الآن فك شيء فیك نور لك بعض الملکات قال لا أدري تفضل ولکن صادف أن رأیت مسکیناً في الطریق نفضت کل ما في جیبي من المال یبدوا ولم یعده یعني کل ما کان في جیبه قدمه له إستغرب انسان غریب في الشارع لا یعرفه دعا لي بدعوة غریبة یقول لعل من وراء دعائه، علی کلٍ حکم أخاه في ماله هذه مزیة أو حکم أخاه في ماله یعني دخل معه في نزاع ثم قال له خذ من مالي ما هو حقك بلا محاکم بلا مخافر هذا مالي خذ منه ما هو حقك ایضاً من الممکن أن نفسره بهذا المعنی.
وأخیراً ومن سعی لأخیه المؤمن في حاجته، هذه الجملة إجعلوها في بالکم أحدکم یقول لفلان تعال معي وصي فلان یقول أخشی أن یخجلني لا یسمع کلامي وانا انسان وجیه هذا المعنی باطل، من سعی لأخیه (اتفاقا هذا المعنی ایضا لطیف) اذا ذهبت مع أخيك المؤمن إلی دائرة إلی وزارة وغیرها وقضیت حاجته یعني رتبوا الأثر علی کلامك تحس حالة من الوجاهة نعم الوزیر عرفني وأمضی معاملتي اما لو اُهنت في الطریق الطرف الذي ذهبته طردك من الباب أنت ومن معك رب العالمین یلطف بك یقول اُنت في سبیلي لیست لك حاجة ذهبت لقضاء حاجة مؤمن سعیت ولکنك اُهنت اتفاقا هذا السعي لو لم تقضي حاجة أخيك برکته وأثره أکثر مما لو قضیت حاجته والقرآن یقول وأن لیس للإنسان الا ما سعی.

اللهم اجعلنا من اهل جنتك اللهم أقصي بنا حوائج اخواننا المؤمنین اللهم اجعلنا في خدمتك ولیك صاحب الأمر والزمان أبلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما وإلی أرواح المؤمنین والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.