Search
Close this search box.
  • قضاء حوائج المؤمن
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
حدیثنا حول قضاء حوائج المؤمنین هذه القضیة من القضایا التي تؤثر في سیر العبد الی ربه، أعني في تشدید القرب الیه أن یکتفي الانسان ببعض الاذکار والأوراد والمستحبات هذا جید ولکن لنعلم أن من أقرب الطرق الی الله عزوجل الی جانب العبادات إدخال السرور علی المؤمن وقضاء حاجتة، عندما نقضي حاجة مؤمن ماذا یجري؟ الآن حاجتة مادیة أو نفسیة وللعلم بعض الناس إن فرجت همهُ بکلمة حتی لو بمزحة بسفرة بدعوة الی منزلک أنت ما أعطیتة مالا ولا شیئا ولکن طیبت قلبه هذا لیس بهین، کلامنا لمن لا یملک المال أین أنت من هذا الطریق؟ أن تفرج هم مؤمن بالحدیث معه بمؤآنستة! المهم عندما تقضي الحاجة ماذا تجري؟ اولا حاجة قُضیت شاب أعزب زوجتة تأتي بعد سنة واذا به یحمل طفلا علی صدره ما أدراک هذا الطفل یصبح في یوم من الایام مرجعاً من المراجع! ولیاً من الاولیاء مصلحا من المصلحین أو تعلم أن من ساهم في تزویج مؤمن، هذا المؤمن أنجب دریة، ذریتین ثلاث لک سهم في ثوابهم رب العالمین واسع کریم، عندنا في الخبر لو أن الحاجة مشت علی ید سبعین أو بهذا العدد أقل أو اکثر لو جری المعروف علی الایدي المتکاثرة! أجروا جمیعا فکیف بمن کان سببا لأن تثقل الارض بنسمة تقول لا اله الا الله؟
اذاً قضاء الحاجة في حد نفسها أمر له مزایا ثانیا إنبساط في قلب المؤمن وثالثا رضی رب العالمین، رأیت في بعض الاخبار أن المؤمن بنیان الله في الارض، الکعبة بنیان ولکنه بنیان مادي من الحجارة، المؤمن بنیان الله في الارض بنیان یمشي وینطق، اذاً عندما تقضي حاجة المؤمن رب العالمین یری أن من هو منتسب الیه اُکرم أنت تمشي في الشارع وبیدک طفلک أحدهم یعطي ولدک قطعة من الحلوی أحدکم ماذا یصنع؟ یشکره کثیرا، أنت ما أکلت الحلوی أنت لم تستلم! ولدک اُکرم ولکن تقول هذا الولد مني من أکرمهُ فقد أکرمني، المؤمن منتسب الی الله عزوجل بنسبة العبودیة من أکرم مؤمناً رب العالمین یرد لهُ هذا الجمیل، إن لله عباداً في الارض یسعون في حوائج الناس، الروایة لم تقل یقضون الحوائج! أحد المؤمنین معروف بأنه یقضي الحوائج کثیرا قلت له یا فلان أنت تسعی کم بالمئة من سعیک یُنتج؟ قال مثلا ثلاثون بالمئة أربعون بالمئة، علیک أن تسعی سعیک هذا لا یضرک شیئا، نعم کثیر من أنواع السعي یحتاج الی لقلقة لسان وفي کثیر من الاوقات اتصالا بالهاتف لا یکلفو الا دقیقة أو دقیقتین! لم تذهب الی دائرة لم تذهب الی دولة وأنت في مکانک مسترخي، تتصل بفلان لطالما قلت القیل والقال من خلال هذا الجهاز، فیما لا یسمن ولا یغني من جوع! ولهذا رأیت البعض له عادة طیبة عندما تقول یا فلان اشفع لي عند فلان إتصل بفلان لا یقول لک إن شاءالله لاحقا وأنت أمامه یتصل، یقول خیر البر عاجله، لاحقا تنسی أنت فلان قال اتصل بفلان لماذا تؤخر الخیر؟ الشیطان ینسیک.
هذا الانسان ما هي جائزتة؟ في دار الدنیا یطمئن المؤمنین یدخل السرور علیهم الجائزة من جنس العمل هم الأمنون یوم القیامة، في دار الدنیا أوجب الأمن والسرور والرضا في قلوب الغیر رب العالمین یوم القیامة کم یُکرمه؟
روایة بدیعة اُخری هذه الروایة إن تعقلتها بکل وجودک أنت ایضا تصبح ساعیاً في قضاء حوائج المؤمنین، الامام الصادق علیه السلام ینقل لنا حدیثا قدسیاً هذه میزه من مزایا أئمة اهل البیت، من یتجرأ سوی النبي وآله یقول قال الله عزوجل؟ نعم ما قاله في القرآن الکل یقول ولکن الحدیث القدسي لا یترشح الا من النبي أو من أخذ علمهُ من النبي! هؤلاء أبواب علم النبي، قال الله عزوجل الخلق عیالي، کل الخلق انا أعینهم أنت عندما تعطي شیئا لفقیر في الواقع کأنک نیابة عن الله عزوجل دفعت الرزق الی عیاله فأحبهم الي الطفهم بهم وأسعاهم في حوائجهم، مرة تقضي حوائج الناس من باب الانسانیة، بعض الکفرة بعض الفسقة بعض الفجره ایضا یقضي الحوائج یقول بدوافع انسانیة هناک في العالم فریق یسمونهم اطباء بلا حدود، طبیب لا یعتقد بالله والیوم الآخر یذهب الی الحروب لیشفي المرضی یعلاج الجرحی هذا لیس من باب الخلق عیالي، البعض یقضي الحوائج مقدمة للدنیا یرید أن یترشح یوما في مجلس نیابي یقول أقضي الحوائج فعلا لیزداد المعجبون والمحبون هذا ایضا لا ینفع، تقضي حوائج من تُحب من أصدقائک هذا ایصا لدوافع ذاتیة، أن یکون برک للخلق براً عاما ولوجه الله عزوجل هذه هي المزیة کل المزیة.
روایة اخیره، اقضي حوائج الناس ولکن قدر الامکان لا تطلب من الغیر أن یقضي حاجتک الا بمقدار اللزوم، تذهب الی المصارف لتأخذ دیناً لتشتري بها دابة جدیدة هذا لیس من شأن المؤمن، عندما تطلب شیئا من الغیر تُصبح هیناً علیه ماء وجهک یذهب، من احتجت الیه هُنت إلیه، الروایة عن امیرالمؤمنین صلوات الله علیه! ولکن هناک استثناء، البعض تقول له یا فلان لماذا لا تقضي حاجتي تحدث فلان؟ تقول أخشی أن لا یقضي الحاجة! طلبک لقضاء حوائج الغیر جمعاً للمال في انشاء مسجد في مشروع راجح! هذا لا یسمی إراقة للوجه، تکلم في سبیل الخیر ولا تستحي من أحد أنت صاحب المنة علیه، أنت عندما تدله علی طریق الجنة ویستجیب قل یا فلان أنا الذي دللتک علی طریق الخیر لا تمن عليَ بمالک، هکذا دأب المؤمنین الصالحین.

الهي بحق اولیائک والصالحین من عبادک اجعلنا من اهل الجنة التي حشوها البرکة وعمارها الملائکة اللهم ابلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.