Search
Close this search box.
  • في رحاب عيد الغدير الأغر
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
تقبل الله اعمالکم وبارک لکم هذه الایام المنتسبة الی مولانا امیرالمومنین سلام الله علیة.
الاعیاد المعروفة عندنا هی أربعة اعیاد عید الجمعة عیدٌ اسبوعی، الآن لماذا الجمعة عید؟ رغم أن هذا الیوم یخلوا حسب الظاهر من مناسبة الله العالم لعل هذا الامر لهُ ارتباط بتلک الجمعة المبارکة الجمعة الاخیرة من زمان الغیبة ذلک الیوم الذی نتشرف بطلعتة البهیة ولهذا فی کل جمعة نقول هذا یومک المتوقع فیة ظهورک، عید الاضحی للحجاج ینهون شیئاً من مناسکهم، هناک شیء من المعاناة والعبادة، عید الفطر کذلک الصائمون بعد ثلاثین یوماً یحتفلون بالنصر علی أنفسهم أعظم النصر لیس البلاد لیس علی الارض لیس بقتل الاعداء فقط، أعظم النصر أن تُنجز شیئاً فی حق نفسک التی هی بین جنبیک، ولکن العید الآخر هذا العید الذی هو عید الله الاکبر بهذا العید تقوم الجمعة بهذا العید قام الحج بهذا العید قام الصیام نحن نعتقد أن الله عزوجل لو لم یقیض لهذه الأمة أثنی عشر خلیفة من بعد النبی! لکان مصیز القرآن والدین ما آلت الیة النصارنیة والیهودیة رغم أن الانبیاء السلف موسی علیة السلام کان لهُ مثل هارون ومع ذلک عندما رجع رآی ما رآی أتخذ القوم العجل من بعده غضب موسی کثیراً وهو حی، النبی والوصی فی زمان واحد غاب عن الامة أربعین لیلة فرآی ما رآی، فکیف اذا کانت هذه الامة تُرکت الی أبد الدهر من دون وصی؟ أئمتنا صحیح قُیدوا حُبسوا قُتلوا نُفوا عن عُقر دارهم، کما یقول الشاعر ولکن مع ذلک کانوا عنصر استقامة فی الامة، لولا موسی بن جعفر هارون الرشید کان لهُ وضع آخر، لولا الرضا علیة السلام المأمون العباسی قام بأکثر من ذلک، ولولا الحسین تعرفون یزید الامام الصادق والمنصور وهکذا، هؤلاء امان من الفُرقة کما هو الواقع بعض کما یُفهم من خطبة جدتهم فاطمة علیها السلام فی خطبتها الفدکیة المشهورة، اذاً عضمة یوم الغدیر تتمثل فی أن هذا الیوم منتسب الی رجل وأی رجل، منتسب الی بطل هذا الرجل بولایتة تم اکمال الدین واتمام النعمة ولهذا عید الله الاکبر وعید اهل البیت صلوات الله وسلامهُ علیهم ویُفهم من بعض العبارات أن الانبیاء السلف کانوا یعلمون قیمة هذا الیوم، یوم العهد المعهود ویوم المیثاق الأخوذ، الانبیاء یعرفون أن خاتم الانبیاء هو النبی المصطفی ویعلمون أن من بعدهِ امیرالمومنین وهو مقدمةٌ لخاتم الاوصیاء وخاتم الاوصیاء مقدمة لاحیاء العدل العالمی وتثبیت حکومة الله عزوجل فی الارض وهذا أمل آدم ونوح وابراهیم وموسی وعیسی، هؤلاء عینهم علی الثمرة نوح غرس الشجرة سقاها ألف عام الا خمسین عاما هذه الثمرة ما أثمرت ما آمن معهُ إلا قلیل، عیسی علیه السلام شجرةُ ما أثمرت تماماً رفعهُ الله الیهِ الحواریون قالوا ما قالوا أنزل علینا مائدة من السماء وهکذا، النبی ایضا کان یتمنی الکثیر عندما جیئ بدوات وقلم لم یُتح لهُ أن یکتب ذهب من هذه الدنیا وفی قلبهِ مافی قلبه، اذاً لا تستغرب عندما تسمع أن الانبیاء السلف یعرفون الغدیر، قلنا الغدیر مرتبط بالامامة والامامة ختامها المهدویة والمهدویة یعنی تطبیق العدل الالهی ونرید أن نمن علی الذین استضعفوا فی الارض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثین اذاً اخوانی القضیة مهمة جداً فی ذلک الیوم النبی أمر أن یرجع المتقدم وأن یأتي المتأخر فی هذه الصحراء القاحلة فی ذلک الیوم شدید الحر ما جمع النبی الامة الا لأمر خطیر، ما یقولةُ البعض من الصداقة والولایة والمحبة هذه الامور لا تنسجم مع موقف عاقل لن یجمع النبی هذه الامة إلا لأمر خطیر، هذا الذی فهمهُ حسان فی قصیدتة، ینادیهم یوم الغدیر نبیهم الی آخرة، هذا الذی فهمهُ الصحابة، بخاً بخاً لک یا علی أصبحت مولای، کذلک امیرالمومنین فی ما یُنسب الیة ویلاً لمن یلقی الاله غداً بظلمی یعنی هذا الیوم یوم حقٍ عظیم، النبی فعل ما فعل الشاعر فهم ما فهم الصحابة رحبوا بهذا الامر نُصبت خیمة البیعة،اذاً تمت الحجة فی حجة الوداع، فی ذلک الیوم الدین اُکمل.
الدین لا یکتمل بالحج والصیام والصلاة هذه فروع الدین، الدین یکتمل بأصلة ومن اصول الدین الکبری هذا المبدأ الملحق بالنبوة، اذاً حق للمومنین أن یفرحوا بذلک الیوم.
من اعمال یوم الغدیر ومضات سریعة: المؤاخاة بین المومنین، اولاً قد یقول قائل ما هذه الورطة انا آخی اخاً فی دار الدنیا اقول لا ادخل الجنة الا وأنت معی، هب أن هذا المومن من اهل النار ماذا أصنع به؟ هب أنهُ من أهل الجنة ولکن فی آخر القائمة وانا فی اول القائمة لماذا أُورط نفسی مع انسان آخیه فی الدنیا وانا لا اعلم خاتمة أمرة؟ من مستحبات یوم الغدیر هذا، الجواب هکذا یبدوا فی البال والله العالم کأن الله عزوجل یمن علی المومنین ببرکة امیرالمومنین بهذه العطیة، أنت یوم القیامة من اهل الجنة، من آخیتةُ فی الدنیا من اهل النار یتفق مؤمن یموت علی ولایة اهل البیت ولکن السیئات غالبة، نعم قد یصیبهُ شیء من حر النار لیتطهر ثم یدخل الجنة، رب العالمین ببرکة هذا الیوم یُعطیک المزیة أن تستخرج رجلاً من اهل النار أو أن تُخرج من آخر الطابور، طابور اهل الجنة زمر اهل الجنة ببرکة المولی یُقدمک فی هذا الصف، اذاً القضیة فیها تفضل، أنت المُآخی لا تُدخل الجنة أخاک بقدرتک هذا ببرکة هذا الیوم وإلا لو آخیت أخاک فی غیر یوم الغدیر لا تُعطی هذه المزیة.
واما الحکمة الثانیة: لو أن المومنین عملوا بمقتضی المُآخاة، المآخاة علی ولایة امیرالمومنین هکذا نقول الحمدللة الذی جعلنا من المتمسکین بولایة امیرالمومنین، لو کُنت من المتمسکین بولایة امیرالمومنین حقاً أمیرالمومنین وجد الأعوان، المجتبی وجد الأعوان، لو أن الصف الایمانی اتباع اهل البیت اجتمعوا علی الهدی والتقوی اجتمعوا علی ولاية امیرالمومنین وتمسکوا بهِ، الائمة علیهم السلام لما عاشوا هذه الغربة، اذاً کأن النبی فی یوم الغدیر اراد أن یجمع الانصار والاعوان لامیرالمومنین طوال الدهر الذی یؤآخی اخاه فی حب علی ینصرهُ خذلان الناس فی زمان المجتبی لهُ من تبعات ماذا؟ عدم تمسکهم بخط الولایة والامامة.
اذاً هذا الیوم من أعظم الایام وهکذا العبارة تقول لو عرف الناس فضل هذا الیوم بحقیقتة لصافحتهم الملائکة، کیف؟ فی لیلة القدر تنزل الملائکة فی یوم الغدیر ایضاً هذه الملائکة تنزل، زائر امیرالمومنین صلوات الله وسلامهُ علیه، لهُ هذه المزیة فی ذلک الیوم یُعتق من النار ضِعف ما اُعتق فی شهر رمضان ولیلة القدر ولیلة الفطر، ولهذا قلنا عید الله الاعظم هذه الروایة عن امامنا الرضا علیه السلام.
کلمة اخیره لبیان عظمة هذا الیوم: سُئل الصادق علیه السلام هل للمسلمین عیدٌ غیر الجمعة والاضحی والفطر؟ قال نعم! اعظمها حرمة، قال الراوی أیُ عید هو؟ نحن بحمدالله علمنا عید الغدیر ولکن الراوی یتسائل، قال الیوم الذی نصب فیة رسول الله امیرالمومنین وقال من کنت مولاه فعلی مولاه، ببرکة هذه المناسبة رب العالمین یُعتق رقاباً من النار.
اللهم اجعلنا من الرقاب المُعتقة من النار ببرکة مولاة امیرالمومنین صلوات الله علیه.

اللهم عرفتنا فی الدنیا منزلتهم فأجعلنا فی الآخرة فی درجاتهم وزد فی قلوبنا حبهم وبُغض اعدائهم انک علی شیء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.