Search
Close this search box.
  • في رحاب دعاء كميل
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
کما أن في القرآن الکریم سور ممیزة لا شك في ذلك تلك الرُسل فضلنا بعضهم علی بعض اولوالعزم وغیر اولوالعزم.
کذلك سورة الفاتحة أم الکتاب سبع المثاني سورة الواقعة الرحمن عروس القرآن سورة یاسین یقال بأنها قلب القرآن الکریم والتوحید وما أدراك ما التوحید ثلاثة مرات منها تساوي ختمة من ختمات القرآن الکریم، اذاً الأنبیاء علی درجات سور القرآن علی درجات وکذلك أدعیة اهل البیت علیهم السلام ایضا علی درجات لیلة الجمعة ویوم الجمعة ملیئة بالأذکار والاوراد ولکن علی رأس الأعمال لیلة الجمعة هذا الدعاء الذي نلهج به؛ تقریباً شیعة امیرالمؤمنین معروفون بدعاء کمیل اذهب إلی العواصم الأجنبية الذي یجمع الموالین لیلة الجمعة بعنوان دعاء کمیل مجلس دعاء کمیل یوم الجمعة دعاء الندبة هذا یجمع الموالین وقد سمعت أن البعض إتبع مذهب اهل البیت علیهم السلام من برکات دعاء کمیل یقول هذا الدعاء لا یصدر الا من ولي الله! امیرالمؤمنین هو صاحب الدعاء، المهم الدعاء ایضا فیه فقرات بعضها أبلغ من بعض کلها بلیغة؛ هنا بیت القصید بعض الفقرات البلیغة في دعاء کمیل إن لم یکن لك مزاج کنت مریضاً في المستشفی في حالة یغلب علیك الضعف علیك بهذه الفقرات خیر من العدم قاعدة خذها یقولون الوجود الناقص خیر من العدم، ما لا یُدرك کله لا یُترك جُله خذ بالکثیر الباقي المهم لو فتحت دعاء کمیل وقرأت هذه الفقرات في دقیقتین بل في دقیقة واحدة ورق قلبك وجرت دمعتك فقد قرأت الدعاء حقیقتاً اولها الهي وربي من لي غیرك؛ أنت مع الاهل والعیال لك ما لك من الاُنس ساعة الاحتضار ساعة انقطاع النفس قلة الهواء في صدره من یسعفه؟ من لي غيرك؟ أحدهم یعیش هذا المعنی بتمام معنی الکلمة ینظر إلی الجهاز الضغط یتضائل الهواء في الدم الاُکسجین في الدم یتضائل بلغ الستین والسبعین في الدرجة یقول الهي وربي من لي غیرك؟ هب انك عشت قرناً آخره هکذا من لي غیرك من الآن کن صدیقاً کن رفیقاً له، اما تقرأ في الدعاء یا جارياً لصیق یا شفیق یا رفیق فُکني من حُلق المضیق ونجني مما اُطیق ومما لا اُطیق اذاً الهي وربي من لي غیرك هذا شعار الحیاة شعار العمر إلی آخر العمر بل حتی في القیامة، في عرصات القیامة ایضا تقول الهي وربي من لي غیرك!
فقرة ثانیة قلت هذه الفقرات في دعاء کمیل تحرك العواطف، صبرت علی حر نارك فکیف اصبر النظر علی کرامتك؟ هذه المضامین ایضا موجودة في دعاء کمیل یعني یارب نار جهنم حرارة النار أصعب علي من فراقك في الدنیا ایضاً، یعني في الدنیا لو خیرتني بین النار وبین ألم الفراق، ألم الفراق أصعب علي من ألم النار؛ طبعا هذه الدعوة الکبیرة يدعیها امیرالمؤمنین انا وامثالي لسنا صادقین في ذلك، إن أدخلني النار أعلمت اهلها ماذا أني اُحبك من الذي یصل إلی هذه الدرجة من المحبة الالهية؟.
واخیرا في ختام دعاء کمیل اختارنا من اوله ووسطه وآخره لیلة الجمعة إن کنت تحت قبة الحسین علیه السلام یتفق کنت في الطواف کنت في الروضة لیلة الجمعة ودعاء کمیل هذه الفقرة قلها بتوجه لا تقرأها مروراً واجعلني من أحسن عبیدك نصیباً عندك واقربهم منزلة منك وأخصهم زلفة لدیك باصطلاح القوم اضربها بالعالي لا تطلب قلیلا، ذهبت إلی خزانة الملك تطلب جوهرة تطلب خاتماً من ذهب أو فضة قل للملك أعطني کل الخزائن ملك لا یضره شيء، اجعلني من أحسن عبیدك نصیباً یعني هذه اللیلة رشحني لئن اکون الاول علی وجه الارض أو من الاوائل؛ من یقال من التبعیض من أحسن عبیدك يعني بعد الامام الحجة علیه السلام اجعلني في زمرة المخصوصین في هذا الزمان، إن قلت هذه الفقرة طوال العمر لیلة الجمعة قبل الموت بإسبوع في دعاء کمیل اُستجیب لك الدعاء هنیئاً لك تذهب من هذه الدنیا وأنت من أحسن الناس نصیباً عند الله عزوجل.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما اللهم اجعلنا اللیلة من عتقائك من النار فك رقابنا اللیلة من النار فك رقابنا ورقاب آبائنا وامهاتنا من النار بجاه محمد وآله الابرار والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.