Search
Close this search box.
  • في رحاب الآية الأولى من سورة الجمعة المباركة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وصلی الله علی سیدنا ونبینا محمد وآله الطیبین الطاهرین
تحدثنا في الحلقات السابقة حول آداب تلاوة القرآن الکریم وکیف نستفید من هذه المائدة الربانیة المبارکة، کتطبیق علی فهم القرآن الکریم تعالوا معاً نتدبر في کتاب الله عزوجل ونأخذ سورة من هذه السور التي هي مورد الابتلاء، لیلة الجمعة ویوم الجمعة یستحب لك أن تقرأ سورة الجمعة؛ لیلة الجمعة في الصلاة وکذلك مطلقا اتفاقا من کفارات الذنوب من الجمعة إلی الجمعة أن تقرأ سورة الجمعة في کل لیلة الجمعة وفي صبیحة یوم الجمعة یُستحب لك أن تقرأ سورة الجمعة صباحا، اذاً أنت في علاقة مطردة ومتلازمة مع سورة الجمعة ثلاث مرات في الأسبوع قصدي ثلاث مرات في لیلة الجمعة ونهار الجمعة، اذاً الخطوة الاولی هو حفظ هذه السورة الکریمة، في اللیالي العادیة یُستحب لك أن تقرأ مثلا سورة الواقعة علی ما یقال مثلا من دون ذکر التفاصیل في هذا المجال، سورة الصافات یوم الجمعة سورة ص لیلة الجمعة سورة الأعلی لیلة الجمعة في الصلاة في الفريضة كما في الرسالة العملیة! أحدنا یحفظ اموراً کثیرة اسامي لا قیمة لها والبعض من هذه الاسامي اسامي لقوم من اهل النار اصلا، علی کل حال اجعل جزءً من وقتك ايها المؤمن والمؤمنة لحفظ السور التي تُبتلی بها، تذهب لزیارة قبر ابیك وامك ولا تری مصحفاً في البین لماذا لا تحفظ سورة یاسین مثلا لتقرأها علی قبر میتك؛ سورة الملك؛ لکل شيء عروس وعروس القرآن الکریم هي سورة الرحمن لکل شيء قلب وقلب القرآن سورة یاسین وهکذا بعض السور لها القاب واسامي، اذاً سورة الجمعة من السور التي یحسن منا أن نحفظها اولا ثم نتدبر في مضامینها، اولا سورة الجمعة من المسبحات من السور التي یُبتدئ فیها بالتسبیح والتسبیح في السور القرآنیة علی ثلاثة أشکال: ما یبتدئ بالفعل المضارع کیُسبح کهذه السورة، ثم هناك ما یُبتدئ بفعل الأمر سبح سورة الأعلی، وهناك ما هو یبتدئ بفعل الماضي سبح لله؛ هذه الصیغ الثلاث من الأمر المضارع والماضي هذا مبحوث في محله هي کلها تحت مضمون واحد یدل علی لزوم التنزیه، مرة رب العالمین یأمرك بالتنزیه سبح یعني إلتزم بالتسبیح، مرة یقول الکون کله یُسبح بالفعل المضارع المستمر المتجدد یسبح لله ما في السماوات والأرض في سورة الجمعة وتارة یقول سبحَ بمعنی اللزوم ثبوت کیف احدنا یقول فلان سقط فلان نجح فلان فاز بمعنی أن هذا المعنی تحقق له اذاً هو معنی واحد من التنزیه ولکن بلسان الاستمرار تارةً وبلسان الأمر تارةً وبلسان الماضي تارة أخری هذا نحن في طور إطلالة سریيعة على اسرار ما نفهمه من هذه السورة المبارکة، یسبح لله ما في السماوات وما في الأرض الوجود کل ما في الوجود اما هو عاقل یشعر أو لا یشعر! الذي یشعر في هذا الوجود الذي یفهم ویستوعب ثلاثة أصناف الجن والمك والإنس نحن علی رأس الذین نفهم الانسان حیوان ناطق، ما عدا هؤلاء الثلاثة هنالك العجماوات یعني مقابل ذوات الشعور الذي هو الحیوان والنبات والجماد یعني قسم ممن لا یشعر ممن لا یفهم له حیاة نامیة ذي روح کالحیوان وقسم ینمو کالنبات ولکن لا روح له.
هنا سئوال وجواب؛ لماذا لم یقل تعالی یسبح لله ما في السماوات؟ نحن اصحاب الفهم والإدراك اخواننا من الملائکة اصحاب الفهم الجن یفهمون اذاً هذه الاصناف الثلاث اصناف شاعرة تفهم واللغة العربیة تُطلق کلمة من علی العاقل وما علی غیر العاقل، اذاً لماذا رب العالمین قال ما في السماوات وما في الأرض ولم یقل من؟ طبعا الله العالم لسنا في مقام الجزم؛ اولا ولو بإعتبار الکثرة یعني عناصر الوجود ما في الوجود من العناصر غیر العاقلة أکثر بکثیر من العناصر العاقلة الذین هم الإنس والجن والملك، وثانیا لا ضیر في أن یراد بکلمة ما هنا الانسان والجن والملك ایضا من خلال اشارة يعني ما في الوجود من دون لحاظ هذه الخصوصیة انها مدرکة أو غیر مدركه.
نکتة أخیرة رب العالمین قال ما في السماوات وما في الارض السماوات جُمعت ولکن الارض اُفردت لماذا ما قال في الأرضیین لماذا ما قال ما في السماء وما في الأرض؟ هنا ایضا بحث بین المفسرین من باب التدبر نقول: السماء ما علاك کل شيء یعلوا الانسان فهو سماء هذه السماء تبدأ من القشرة الأرضیة ثم القمر ثم الشمس إلى أن يصل إلى العرش وإلی اللوح والقلم کل هذه سماوات ولهذه السماوات السبع بینما الارض یقال أن هذه الارض لئن غیر هذه الارض علی ما هو المعروف لیس هنالك کائن مُکلف وکائن ذو شعور یعیش في کوکب آخر وإن قیل ما قیل، إني جاعل في الارض خليفة، خلیفة الله في الأرض ولهذا غیر أرضنا ما عدا السماوات غیر هذه الأرض لا محل للعبادة الالهية بخلاف السماوات الملیئة بالملائکة المقربین إلى آخره، من اللوح والقلم والعرش إلی آخره ولهذا یقال بأن الله عزوجل عندما ذکر المسبحین في السماوات وعندما ذکر المسبحین في الأرض ذکر هذه الارض الوحیدة في عالم الوجود ومنه یُعلم أن هذه الأرض عاصمة الوجود، والانسان في هذه الارض هو خلیفة الله فيه فلینظر أحدنا کیف یکون خلیفة لله تعالی في أرضه.

اللهم اجعلنا من خلفائك حقاً ومن الدعات الیك بمنك وکرمك إنك علی کل شيء قدیر.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.