Search
Close this search box.
  • فضل الصلاة على النبي وآله
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

اُمرنا أن نتشبه باخلاق الله عزوجل تخلقوا باخلاق الله الذي یرید أن یکون قریبا من منطقة الاسم الاعظم بقدر بشریته یکون قریبا من هذا الاسم العظیم، الذي یقول یا رحمن ویا رحیم لابد أن تکون فیه صفة الرحمة بأعلی ما یمکن! من صفات الله عزوجل أو قل من افعاله کما یذکره القرآن الکریم أن الله عزوجل له التافة مستمرة الی نبیه الاعظم حیث یقول إن الله وملائکته یصلون علی النبي یا ایها الذین آمنوا صلوا علیه وسلموا تسلیما، رب العالمین علی جلالته علی عظمته نحن لا نعلم ماذا یجري في عالم الغیب الملائکة قوتها التسبیح والتهلیل الآن ما عند الرب لا نعلم المهم رب العالمین یصلون معنی مستمر الفعل المضارع یدل علی الاستمرار، ما من آنٍ الا ورب العالمین یبارك علی حبیبه المصطفی اذاً المؤمن من صفاته من افعاله أن یلهج کثیرا بذکر الصلاة علی محمد وآل محمد، هنالك صلوات خارج الصلوات کصلواتکم انتم الآن علی حبیبه المصطفی ولکن اغتنموا الصلاة علی النبي وآله اثناء الصلاة الواجبة أنت في حال السجود سبحت الله عزوجل بکیت من خشیة الله بعض الناس في السجود یبکي من خشیة الله عزوجل وهو في صلاة واجبة ثم یطلب من الله عزوجل أن يصلي علی النبي وآله هذه صلوات لها قیمة أخری تختلف عن الصلوات الاخری في الحیاة الیومیه.
ومن الصلوات التي ينبقي أن نرکز علیها کثیرا هي تلك الصلوات التي اشار علیها الشاعر بقوله کفاکم من عظیم الفخر انکم من لم یصلي علیکم لا صلاة له، هذا الشعر لیس شعراً هذه مسئلة شرعیة فالتشهد الذي یتعمد الآن سهواً لا کلام فیه یتعمد الغاء ذکر النبي وآله هذا الانسان ما تشهد التشهد الشرعي اذاً توصیتي لنفسي ولاخواني في الرکوع في السجود في التشهد في القنوت حاول في هذه المواقف أن تصلي علی النبي وآله وأنت متوجه یعني قل یارب ارفع من درجات النبي وآله ومن مصادیق رفع درجته أن ترتفع درجتك أنت! أنت من امة النبي أنت من شئون النبي أنت لو وفقت هذه اللیلة لعمل صالح في الواقع رب العالمین رفع من درجة النبي لئن هذا المعنی لعلك تسمعه لأول مره؛ کل ما یعمله امة النبي من عمل صالح هذا یصب في خانة النبي محمد وآله لم ما هو الدلیل؟ من سن سنة حسنة فله أجره وأجر من عمل بذلك الی یوم القیامه، النبي سن الصلاة سن الحج سن الصیام فکل من عمل بالتشریع فهذا أجره للنبي وآله أنت عندما توفق لصلاة خاشعة ایضا سهم النبي یرتفع بهذه الصلاة الخاشعه.
کلمة أخيرة ما معنی وسلموا تسلیما؟ الآن صلوا علیه علمنا التسلیم ما هو معناه؟ هناك رأيان وهذا العبد الفقیر یرجح الرأي الثاني؛ الرأي الاول یقول سلم علیه کما تصلي علیه قل اللهم صلي وسلم هکذا البعض یتقید ولکن هنالك رأي ولعل في بالي تؤيد هذا المعنی وسلموا تسلیما بمعنی التسلیم العملي! أنت في مقام الصلاة على النبي صلي علیه ولکن في مقام العمل سلم له تسلیما یا ایها الذین ماذا في الآیة تطلب منا؟ وسلموا تسلیما لا بمعنی السلام علیه بمعنی التسلیم له، فرق بین التسلیم للنبي وبین السلام علی النبي! السلام علی النبي في عالم الالفاظ ولکن التسلیم علی النبي بمعنی العمل بحذافیر الشریعه.

اللهم وفقنا لئن نکون من امته حقا اللهم بارك لنا في میلاد نبیك الأکرم انك علی کل شيء قدیر ابلغه عنا في هذه الساعة تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة معد الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.