Search
Close this search box.
  • فضل الصلاة أول الوقت
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد وآله الطیبین الطاهرین
من الآیات التي نمر علیها مرور الکرام کعادتنا نحن البشر ما اُفتتح بها سورة المؤمنون قد افلح المؤمنون الذین هم في صلاتهم خاشعون هذه الآیة حقیقتا من الآیات المخیفة، في نهایة العام الطلاب ینتظرون النتائج عندما یأتي المعلم ویقول فلان فالح وفلان غیر فالح بتعبیر الیوم ناجح أو غیر ناجح کم ینتاب الانسان القلق التلمیذ القلق، رب العالمین قالها بکلمة صریحة لا غموض فیها قد افلح المؤمنون قد للتحقیق المؤمنون جمع محلی بأل من هم هؤلاء الفالحون؟ الذین هم في صلاتهم خاشعون غیر الخاشع غیر فالح کم العبارة فیها تخویف المصلي اذا صلی بلا خشوع لم یراعي الآداب والشرائط هذا ماذا نسمیه؟ اما غیر فالح أو فلاحه أمر نسبي.
الصلاة في أول الوقت کلامنا في هذا الجانب الآن الخشوع تتعذر لیس بإختیاري نحن في هذا العصر مبتلون بکذا وکذا بالي مشوش علي دیون عندي مشاکل في المنزل عندي مشاکل في بدني کل هذه أعذار هب أنك معذور في خشوعك الخشوع محله القلب، القلب الملوث القلب المشوش بتعبیر القرآن القلب غیر السلیم هذا لیس بیدك مثلا ولکن أن تبادر وتصلي أول الوقت بما أمکن من التوجه هذه حرکة بإختیارك لیس فیها أمر قلبي بحاجة إلی إرادة والذي یتعود الصلاة في أول الوقت حقیقتا لما یصلي بعد أول الوقت منتصف الوقت آخر الوقت حقیقتا یستحي من صلاته وکأنه ما صلی، من تعود علی الصلاة في أول الوقت ثم أخرها أو لعلة كأنه یری نفسه تارك الصلاة، ولهذا ائمتنا یرون من مقاییس الایمان اذا أردت أن ترتاح إلی أحدهم انظر إلی سلوکه أول الوقت إن کان مسافرا معك إن کان جاراً إلی آخره، خصلتان من کانتا فیه عن امام الصادق علیه السلام وإلا فأعزب ثم أعزب ثم اعزب أي فر منه أترکه هذا الانسان کأنه لا خیر فیه قیل وما هما؟ ائمتنا یتعمدون الابهام في أول الحدیث لیُسئل الامام قال خصلتان ولم یُبین قیل له وما هما؟ قال الصلاة في مواقیتها والمحافظة علیها هذا أولاً، انسان تراه یؤذن المؤذن ولا یصلي هذا بعرفنا الیوم اجعل علامة استفهام حوله اذا أردت أن تشارکه تریث اذا أردت أن تصاهره تریث اذاً هذا الانسان فیه شيءٌ، المؤذن یقول حي عجل أقبل حي علی الصلاة حي علی الفلاح حي علی خیر العمل وهو یقرأ الصحیفة وینظر إلی التلفاز هذا یبدوا لا قوام له.
وثانیا المواساة انسان یصلي اول الوقت في الصف الاول ولکن قلبه قاسي فلان حل علیه من البلاء ما حل ما لي وایاه لسان حاله ثم في عرصات القیامة یتمنی الانسان أن یهلك الله من في الأرض ثم ینجیه هکذا لسان حاله، یری وضعه مستقراً ماله وفیراً الغیر لا یعتني به من کانت هذه خصلته ایضا هذا إبتعد عنه.
الآن انسان ملتزم بمواقیت الصلاة لا في یوم لا في یومین طوال العمر بما فیه صلاة الفجر الظهران والعشائان حقیقةٌ کثیر من الناس لا عذر لهم في تأخیرهما في محل العمل مصلی في المنزل مکان تصلي تارك الصلاة في أول وقتها في هذین الوقتین حقیقةٌ انسان غیر موفق صلاة الفجر ایضا مواقیت الصلاة فیها عبارة جامعة ما هي النتیجة؟ عن النبي الأکرم صل الله علیه وآله إلا ضمنت له الروح عند الموت سمعت أن بعض المؤمنین في حال الإحتضار یسلم سلام علیکم تسلم علی من؟ یقول اُسلم علی الذوات الطاهرة یا حار همدان من یمت یرني امیرالمؤمنین یزور الانسان الموالي کما هو المعروف ولکن قبل خروج الروح ایضا قد یزور البعض ایضا هکذا یبشره اذاً ضمنت له الروح عند الموت في بعض الروایات البعض عندما یموت کأنه ینعس ویقال له نم نومة العروس هکذا تخرج روحه من بدنه، وإنقطاع الهموم والأحزان لا عند الموت هذا مفروغ منه في دار الدنیا اللطیف أن البعض من المؤمنین یقول ذهبت إلی زیارة الحسین علیه السلام وفي قلبي قائمة من الحوائج المهمة ولکن عندما ذهبت تحت القبة نسیت حوائجي أي حاجة؟ تأتي المسجد قلبك ممتلئٌ هماً وغماً تصلي وتخرج ولا تری في قلبك هماً وغماً إلی درجة تنسی أن تدعوا لحاجتك لمَ؟ رب العالمین أزال عنك الهم والغم من دون طلب، وأخیراً النجاة من النار.
عبارة رأيتها لأول مرة حقیقتا هذه العبارة تهز المؤمن اولا الروایة عن امیرالمؤمنین یقول حافظوا علی الصلوات الخمس في أوقاتها الشاهد هنا فإن من الله جل وعز بمکانٍ عبارة مجملة له وزن عند الله ما هذا الوزن؟ امامنا لم یبین.
کلمة أخيرة هذه الروایة ایضا معبرة مؤثرة الامام الصادق علیه السلام بعد أن یقسم الصلاة أول الوقت وآخر الوقت یقول ولیس لأحد أن یتخذ آخر الوقتین وقتاً الا من علة أو انما جُعل آخر الوقت للمریض والمُعتل أنت الذي تصلي آخر الوقت هل أنت مریض هل أنت معتل هل لك عذر شرعي ما السبب؟ کأن الانسان یستغرب من هذا الانسان الذي لا علة له ولا مرض له ولا امرأة ذات عذرٍ ومع ذلك يؤخر الصلاة عن وقتها ثم یقول في آخر الروایة واول الوقت رضوان الله وآخر الوقت عفو الله وشتان بین الغفران والرضوان.

إلهي بحق اولیائك بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.