Search
Close this search box.
  • فاطمة الزهراء (س) أسوة وقدوة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هنالك نقاط للتأسي بسیدة النساء فاطمة صلوات الله وسلامه علیها طبعا هي سیدة نساء العالمین وهذا لا ینافي أن تکون ایضا سیدة لرجال العالمین الآن خرج منهم ما خرج کالنبي والائمة صلوات الله وسلامه علیهم اجمعین، علی کلٍ فاطمة علیها السلام علی رأس هرم في هذا الهرم النبي وآله ولهذا عندما نصل الی الاسماء التي تلقاها آدم من ربه من هذه الاسماء فاطمة صلوات الله وسلامه علیها طبعا علی نقل في هذا المجال، أرجع واقول بأن الزهراء علیها السلام نتخذها قدوة واُسوه؛ المهدي روحي وارواح العالمین له الفداء یجعل امه فاطمة قدوة واُسوة له نحن کیف نتأسی بالزهراء علیها السلام؟
اولا جامعیة الزهراء علیها السلام البعض منا عندما یقع في أزمة في مشکلة الآن قضیة مشغلة فرحاً أو مشغلة حزناً الانسان مشغول بتجارته بعمارة بیته أو مبتلی بمرضه انتم تعرفون کل شيء یشغلك عن الله عزوجل فهو في حکم الطاغوت سواء کان فرحاً أو حزناً المرض الذي ینسیك عن الله عزوجل یلهیك عن الله عزوجل الآن تعبیر الطاغوت لا اعني المعنی الدقیق ولکن مشغل ولهذا نسئل من الله العافیة ماذا تقرأ في السجود؟ یا ولي العافیة نسئلك العافیة عافیة الدین والدنیا وعافیة الآخره، حقیقتا البعض البلاء مشغل نطلب من الله عزوجل الصبر علی البلاء إن کان ولابد بعض البلاءات لا مفر منها جف القلم بما هو کائن ولکن مع ذلك نسئل العافیه، الشهاد فاطمة صلوات الله وسلامه علیها في کل الاحوال کانت علی لون واحد من غرائب حیاة هذه السیدة الجلیلة أنها انتقلت في ظرف یوم ولیلة من احسن حال الی اسوء حال أي حال احسن من أن تکون الزهراء في کنف ابیها رسول الله وانتم تعرفون دلال البنت عند الأب وخاصة اذا کانت البنت وحیدة وخاصة اذا کانت کفاطمة وخاصة اذا کانت البنت زوجة لوصي رسول الله وخاصة اذا کانت اُماً لریحانتي رسول الله یعني کل جهات الدلال مجتمعة في الزهراء علیها السلام واذا بها في لیلة وضحاها تفقد اباها تفقد عزها تری محراب ابیها خالیا الی غیرها من المآسي التي تعرفونها علی الزهراء علیها السلام انتم سمعتم من العلماء والخطباء أن لیلة الجمعة محطة للزهراء علیها السلام تتورم قدمها للعبادة بالله علیکم هذا المعنی کان في زمان رسول الله فقط أو حتی بعد وفاة ابیها؟ هذا لسان حالها المفروف صُبت علي مصائب لو انها صبت علی الایام صرن لیالیا انا اعتقد أن عبادة فاطمة عند قبر ابیها وفي روضة ابیها کانت عبادة متمیزة هذه العبادة لا یعلم کنهها الا عزوجل علی کلٍ فاطمة علیها السلام کانت في کل الاحوال علی لون واحد وعلی نمط واحد منقطعة الی الله عزوجل هناك عبارة يُنقل عن الذین استغرقوا في جلال الله عزوجل هذه العبارة عبارة جمیلة یقال فلان ممسوس في ذات الله أو فلان مستغرق في الله وجمال الله الزهراء علیها السلام کانت من هذا القبل حقاً هذا اولا.
وثانیا من صور التأسي بالزهراء علیها السلام؛ الزهراء صلوات الله وسلامه علیها من امتیازتها انها کانت تحمل هم الرسالة ومنها الامامة طبعا لا خلاف ولا شك لم یکن خلاف في نبوة ابیها وخاصة في المدینه! عندما رأت فاطمة علیها السلام بأن أمر الامامة في خطر هنالك من ینکر امامة امیرالمؤمنین وخاصة قصة الغدیر أشهر قبل وفات رسول الله ماذا عملت فاطمه؟ هذه التي کانت في خدرها هذه التي عندما قسم علی علیه السلام اعمال البیت أن اعمال البیت علی فاطمة وخارج البیت علی علی علیه السلام دخل علیها من السرور ما لا یعلمه الا الله عزوجل لماذا؟ لئن الزهراء علیها السلام استغنت عن مخاطبة الرجال والاحتکاك بالرجال ولکن ما الذي جری لفاطمة علیها السلام والذي جعلها تخرم من منزلها ذهبت الی مسجد ابیها أنت أنةً وهذه الانة جعلت القوم یجهشون بالبکاء صوت فاطمة یذکر برسول الله صلی الله علیه وآله هدأت الانفاس نیطت دونها ملاءً اخذت تمشي کمشیة رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وتدافع عن حق امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه کما لو کان علی یدافع عن حقه اذاً فاطمة صلوات الله علیها جمعت بین عبادة اللیل وبین تربیة الحسنین علیهما السلام وبین الدفاع عن ولایة امام زمانها حقیقتاً هذا من فخر علی علیه السلام أن تکون له تابعة کفاطمة صلوات الله وسلامه علیها وأخیراً صارت شهیدة في رکب الدفاع عن امامها وولي أمرها.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنه تحیة کثیرة وسلاما إنك علی کل شيء قدیر.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.